جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أولى باك علوم

العذراء : تحليل النص الشعري ③ | المجزوءة "4" | الرائد في اللغة العربية






◄ تمهيد:


* الشّعر:

كلام موزون مقفّى دال على معنى. وهو نوعان: الشعر العمودي و
الشعر الحرّ.


* قيم إنسانية في الشعر العربي:

- التضامن - التسامح - الجمال ...


* الجَمال:

" قيمة من القيم الإنسانية السامية التي تختلف معاييره من شخص إلى آخر، وذلك حسب الزاوية التي ينظر منها إليه؛ حيث يتراءى لكل فرد منا في صورة معينة كمنظر طبيعي أو ورد أو شجر... فبقدر ما يكون الفرد جميلا بقدر ما يرى الوجود جميلا ".


І- ملاحظة النصّ:


1) نوعية النص وصاحبه: 

قصيدة شعرية، للشاعرة المغربية أمينة المريني.


2) مصدر النص: 

القصيدة الشعرية مأخوذة عن ديوان "ورود من زناتة". 


3) قراءة في الصورة: 
تعكس الصورة مظهرا من مظاهر الجمال الطبيعي، ألا وهو الورد.

4) الفرضية: 

نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة، أن الشاعرة ستعبر عن إعجابها بالجمال الطبيعي من خلال الورد.



ІІ- فهم النّص:


1) المضمون العام: 

تعبير الشاعرة عن إعجابها بالجمال الطبيعي من خلال الورد.


2) الوحدات الدلالية: 


أ‌) الوحدة الأولى: 
مِن البيت 1 إلى البيت 4

تساؤل الشاعرة عن سرّ جمال الوردة وكمالها.

ب) الوحدة الثانية: مِن البيت 5 إلى البيت 7

اعتراف الشاعرة بوقوعها في شباك الوردة وتعلقها بها.

ج) الوحدة الثالثة: مِن البيت 8 إلى البيت 13

بيان الشاعرة فضل الوردة على جمال الطبيعة.

د) الوحدة الرابعة: مِن البيت 14 إلى البيت 16

إدراك الشاعرة أن سرّ جمال الوردة يعود إلى صنع إله جميل يحب الجمال.


3) شرح قول الشاعرة: 


أ عذراء ما أنتِ ؟ جنّية *** أم إنسية في بديع الخيال ؟

◄ ت
تساءل الشاعرة في هذا البيت عن سرّ جمال الوردة وكمالها؛ حيث تشعر بالحيرة تُجاه ماهية هذه الوردة، أ هي من الجن أم الإنس. 



ІІІ- تحليل النص:


1) المعجم: 

الحقل الدال على ذات الشاعرة

الحقل الدال على الوردة العذراء

فسبحت لله مولى الجلال - فما العشق عندي – وأبصرت - فهمت أجوب الفضا والجبال - وأجج ربي بقلبي - أسائل ...

نصبتِ الشباك - في مقلتيك سمات الوجود - فيك - لغيرك أنت أبنت الخيال – عنك - أم أنت ملاك من السماء اللطيف - تجليت في الصبح بين الغصون – جواك ...












◄ المُقارنة بين الحقلين: 

نلاحظ هيمنة الحقل المعجمي الدال على الوردة؛ وذلك راجع إلى تملك الوردة جميع حواس الشاعرة بسبب جمالها الفاتن.


◄ العلاقة بين الحقلين: 

علاقة تأثير وتأثر؛ فالوردة العذراء أثّرت على الشاعرة بفضل جمالها الطبيعي.


2) الصّور الشعرية: 

* الاستعارة:


نصبْتِ الشباك لقلبي الفتيّ *** ....


 تعترف الشاعرة بوقوعها في شباك الوردة وتعلقها بها؛ فهذه الوردة أشبه بصياد ينصب الفخاخ لفريسته، والفريسة في هنا هي الشاعرة، وذلك على سبيل الاستعارة المكنية.

....*** وبدر السماء يشدّ الرّحال


◄ استعارتْ الشاعرة للبدر في السماء صفة من صفات الشخص المسافر الذي يشد الرحال، وذلك على سبيل الاستعارة المكنية.



3) الأساليب الإنشائية: 


- النداء:
 
أ عذراء / يا وردتي / أ بنت الخيال.


- الاستفهام: ما أنت ؟ / ألم تعلمي أنه قلب شاعر... ؟




ІІІІ- تركيب وتقويم:


أُركّبُ فقرة متماسكة، أُلخّصُ فيها النتائج الـمتوصل إليها، ثم أُبدي رأيي الشخصي في القيمة الإنسانية المطروحة: 

    

    لقد سعت الشاعرة المغربية "أمينة المريني" في هذه القصيدة الشعرية، إلى تعبير الشاعرة عن إعجابها بالجمال الطبيعي من خلال الورد. ولخدمة القيمة الإنسانية المطروحة في النص (الجمال) وظفت معجما توزّعت حقوله بين ما هو دال على ذات الشاعرة وما هو دال على الوردة العذراء، والواضح جليا هيمنة حقل الوردة العذراء على ذات الشاعرة اللذان تربطهما علاقة تأثير وتأثر. وقد استعملت الشاعرة أيضا صورا شعرية ركّزت أساسا على الاستعارة، هذا فضلا عن استخدام أساليب إنشائية تنوعت بين النداء والاستفهام. 

      من هنا يبدو إذن، أن القصيدة دعوة صريحة إلى الاستمتاع بقيمة الجمال، لم لا وهي قيمة من القيم الإنسانية السامية التي تختلف معاييره من شخص إلى آخر، وذلك حسب الزاوية التي ينظر منها إليه، فبقدر ما يكون الفرد جميلا بقدر ما يرى الوجود جميلا.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.