جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الثانية آداب وعلوم إنسانية

منهجيات تحليل جميع أنواع النصوص في مادة اللغة العربية pdf | المتمدرسون والأحرار






 

معلوم أن المطلوب منك، في (درس النصوص) أثناء الامتحان الوطني، تحليل نص أدبي؛ وهذا النص إما أن يكون "نظريا" أو "تطبيقيا":

فإن كان "نصا نظريا" فهو يُعرّف بمحور من المحاور الثمانية المقررة (إحياء النموذج - سؤال الذّات - تكسير البنية - تجديد الرؤيا – القصة – المسرحية – المنهج الاجتماعي – المنهج البنيوي)، و له منهجية تحليل خاصة ومحددة سنعرضها لاحقا.


أما إن كان "نصا تطبيقيا"، فهو يشمل أنماط النصوص التالية: (النص الشعري - النص الحكائي - النص النقدي).



أ- النص الشعري: ويجسد بالضروة - استنادا إلى محتويات مقررك في الدورة الأولى - خطاب أحد الاتجاهات التالية: (إحياء النموذج - سؤال الذات - تكسير البنية - تجديد الرؤيا).

ب- النص الحكائي: ويشمل - استنادا إلى المجزوءة الأولى من الدورة الثانية - نوعين من النصوص هما: القصة، والمسرحية.

ج- النص النقدي: وهو النص الذي يوظف فيه صاحبه - استنادا إلى المجزوءة الثانية من الدورة الثانية - أحد المنهجين النقديين (المنهج الاجتماعي أوالمنهج البنيوي) في دراسة نص أدبي، أو أية ظاهرة أدبية أخرى.

علما بأن لكل نمط من هذه النصوص (منهجية تحليل خاصة) تراعي طبيعته الفنية، وتحترم هويته الأجناسية، مما يعني أن النص الأدبي المقرر بالباكلوريا ليس واحدا وموحدا في ذاته كما قد يتصور، وإنما هو متعدد ومتنوع بتعدد وتنوع أنماط الخطاب التي ينتمي إليها.

وعليه، فإذا كان النص الأدبي المقرر يشمل أربعة أنماط من النصوص (النص النظري- النص الشعري - النص الحكائي - النص النقدي)، فالمفروض معرفة أربع منهجيات للتحليل (منهجية تحليل نص نظري - منهجية تحليل نص شعري - منهجية تحليل نص حكائي - منهجية تحليل نص نقدي).









جميع منهجيات اللغة العربية pdf:

هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.