الثانية آداب وعلوم إنسانية
منهجيات تحليل جميع أنواع النصوص في مادة اللغة العربية pdf | المتمدرسون والأحرار
معلوم أن المطلوب
منك، في (درس النصوص) أثناء الامتحان الوطني، تحليل نص أدبي؛ وهذا النص إما أن يكون
"نظريا" أو "تطبيقيا":
◄ فإن كان "نصا نظريا" فهو يُعرّف بمحور من المحاور الثمانية
المقررة (إحياء النموذج - سؤال الذّات - تكسير البنية - تجديد الرؤيا – القصة –
المسرحية – المنهج الاجتماعي – المنهج البنيوي)، و له منهجية تحليل خاصة ومحددة سنعرضها
لاحقا.
◄ أما إن كان "نصا تطبيقيا"، فهو يشمل أنماط النصوص التالية:
(النص الشعري - النص الحكائي - النص النقدي).
أ-
النص الشعري: ويجسد
بالضروة - استنادا إلى محتويات مقررك في الدورة الأولى - خطاب أحد الاتجاهات التالية:
(إحياء النموذج - سؤال الذات - تكسير البنية - تجديد الرؤيا).
ب-
النص الحكائي: ويشمل
- استنادا إلى المجزوءة الأولى من الدورة الثانية - نوعين من النصوص هما: القصة،
والمسرحية.
ج- النص النقدي: وهو النص الذي يوظف فيه صاحبه - استنادا
إلى المجزوءة الثانية من الدورة الثانية - أحد المنهجين النقديين (المنهج الاجتماعي
أوالمنهج البنيوي) في دراسة نص أدبي، أو أية ظاهرة أدبية أخرى.
علما بأن لكل نمط
من هذه النصوص (منهجية تحليل خاصة) تراعي طبيعته الفنية، وتحترم هويته الأجناسية،
مما يعني أن النص الأدبي المقرر بالباكلوريا ليس واحدا وموحدا في ذاته كما قد يتصور،
وإنما هو متعدد ومتنوع بتعدد وتنوع أنماط الخطاب التي ينتمي إليها.
وعليه، فإذا كان
النص الأدبي المقرر يشمل أربعة أنماط من النصوص (النص النظري- النص الشعري - النص الحكائي
- النص النقدي)، فالمفروض معرفة أربع منهجيات للتحليل (منهجية تحليل نص نظري - منهجية
تحليل نص شعري - منهجية تحليل نص حكائي - منهجية تحليل نص نقدي).
Salm
ردحذف