جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الثانية آداب وعلوم إنسانية

الامتحان الوطني للغة العربية PDF مسلك الآداب | الدورة العادية 2024





 الامتحان الوطني الموحد لمادة اللغة العربية: 

الثانية بكالوريا مسلك الآداب




أولا درس النصوص (14 نقطة)

يقول الشاعر حافظ إبراهيم في رثاء "أحمد حِشمت باشا":

1- حبَسَ اللسان وأطلق الدّمعا *** ناع أصم بنعْيـكَ السَّمْعا

2- مات الإمامُ وكان لي كَنَفاً *** وَقَضَيتَ أنتَ وَكُنتَ لي دِرْعا

3- فَليَشمَتِ الحُسّادُ في رَجُلٍ *** أمسـتْ مُناهُ وَأصبَحَتْ صَرْعى

4- إنّي أرى من بعده شللاً *** بِيدِ العُلا وبأنفها جَدعا

5- وأرى الندى مُستَوحِشاً قلقاً *** وأرى المروءة أقفرتْ رَبْعا

6- قَد كانَ في الدنيا أبو حَسنٍ *** يولي الجميل ويُحسنُ الصُّنْعا

7- فَإِذا نَظَرت إلى أنامله *** تنــــدى حَسِبتَ بِكَفِّهِ نَبْعَا

8- سلني فإنّي إنِّي مِن صَنائعه *** وَسَلِ المعارف كَم جَنَت نَفْعا

9- مَن ذا يواسيني ويَكلأن *** في هذه الدنيا ومَن يَرْعى

10- بك كنتُ أدفعُ كل عادِيةٍ *** وأجيبُ في الجُلّى إذا أدعى

11- حتى نعى الناعي أبا حَسن فوددت لو كنتُ الذي يُنعى

12- يا دوحة للبِرّ قَد نَشرتْ *** في كل صالحة لها فزعا

13- إني رثيّتك والأسى جَلَلٌ *** والحُزنُ يَصدَعُ مُهجَتي صَدْعا

14- سأفيك حقك في الرثاء كما *** ترضى إذا لم تقدر الرجعى

ديوان حافظ إبراهيم، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط. 2007 ، الجزء الثاني، ص: 267 وما بعدها.



اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا محكم التصميم تحلل فيه هذا النص مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية، ومسترشدا بما يأتي:

- تأطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي، ووضع فرضية لقراءته.

- تلخيص مضامين النص.

- تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص والمعجم المرتبط بها، وإبراز العلاقة القائمة بينها.

- رصد خصائص النص الفنية الإيقاع والصور الشعرية والأساليب)، وتحديد وظائفها. 

- تركيب خلاصة تستثمر فيها نتائج التحليل، وبيان مدى تمثيل النص تجربة إحياء النموذج.



ثانيا درس المؤلفات (6 نقط)

ورد في مؤلَّف "ظاهرة الشعر الحديث" لأحمد المعداوي المجاطي ما يأتي:

" وهكذا يتضح لنا أنّ تيارا شعريا في الشعر الحديث تمتاز لغته ببعدها عن لغة الحديث الحيّة بعدا يكفي لمنح مفرداتها قيما ودلالات مغايرة لما تحمله في الاستعمال الشائع، وأنّ هذه الميزة تكاد تكون أهم ميزة للغة الشعر الحديث ".

أحمد المعداوي المجاطي، ظاهرة الشعر الحديث، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، الطبعة الثانية، 2007، ص: 216



انطلق من هذه القولة ومن قراءتك المؤلف النقدي، وأنجز ما يأتي:

- وضع المؤلف في سياقه العام.

- إبراز مظاهر البعد عن لغة الحديث اليومية في الشعر الحديث.

- بيان المنهج الذي اعتمده الكاتب في دراسة ظاهرة الشعر الحديث.

- تركيب الخلاصات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة المؤلَّف النقدي.



الامتحان الوطني الموحّد 2024 PDF :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.