جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الثانية آداب وعلوم إنسانية

غرفة الشاعر : تحضير النص الشعري لعلي محمود طه | الدرس 4 | رابط التحميل PDF







* تمهيد:

لم يكتفِ الرومانسيون بالتعبير عن امتعاضهم من الشعر التقليدي الذي لم يستجب للذات وانفعالاتها، ولكنهم طبقوا ما كانوا يؤمنون به في أشعارهم، ويعد الشاعر علي محمود طه من أكثر الشعراء الرومانسيين التزاما بمبادئ وخصائص هذه المدرسة، فكيف تجلى ذلك في شعره ؟

Ι- ملاحظة النص:

أ) صاحب النص:

علي محمود طه: شاعر مصري يلقب بشاعر الحب والجمال. ولد في المنصورة عام 1902 وتوفي بالقاهرة في 17 نوفمبر عام 1949. ولد لأسرة متوسطة الحال والتحق بالكتاب أولاً ثم بالمدرسة الابتدائية وقبل إتمام دراسته الثانوية التحق بمدرسة الفنون والصنائع وتخرج منها عام 1924. ثم عين مهندساً معمارياً بالمنصورة وهناك التقى بمجموعة من الأدباء من بينهم إبراهيم ناجي وأحمد حسن الزيات. شرع في نشر شعره منذ عام 1933 وانتقل إلى القاهرة ليعمل مديراً للمعهد الخاص بوزارة التجارة ثم مديراً لمكتب الوزير بها.  قام برحلات كثيرة إلى أوروبا منذ عام 1938 كان لها أثر بالغ على شعره. وقد عرف بتعلقه بالحياة وإقباله على كل جميل وممتع فيها وعشقه للطبيعة وغرامه بالموسيقى وشعره يعكس ذلك كله.

ب) نوعية النص ومصدره:
 قصيدة شعرية بنظام الشطرين، تدخل ضمن الشعر الرومانسي، غرضها التعبير عن الذات. مأخوذة عن ديوان علي محمود طه دار العودة بيروت 1972 ص 38 – 40.

ج) ملاحظة العنوان:

يتشكل العنوان من لفظتين (غرفة) و (الشاعر). وبالتساؤل عما يمكن أن يربط الشاعر بالغرفة  نفترض أن هذا المكان سيكون إما مكانا للراحة أو سجنا للعقاب؛ لأنه في العادة لا نلتفت إلى الغرفة كمكان إلا إذا كان هناك إحساس بالوحدة والكآبة أو بالفرح والأمل.

ΙΙ- فهم النص:

أ‌) المضمون العام:
تعبير الشاعر عن معاناته في الغرفة التي يتخذها سكنا ومكانا للإبداع.

ب‌) مقاطع النص:
يبدأ الشاعر بتوجيه الخطاب إلى نفسه معبرا عن معاناته، فهو يعاني من الكآبة والحزن والسهد، ورغم ذلك فهو يُقبل على الكتابة دون اهتمام بآلامه ولا بقصف الرعود وضوء البروق، ولا بالصمت الذي يلف غرفته والسراج الشاحب الذي يضيئها وبقايا نيران الموقد. ثم ينتقل بعد ذلك إلى لوم نفسه متسائلا: ما الذي يجعله يستمر في سهاده  ويقبل الأسى الذي يملأ قلبه ؟ وليس هناك من يحنو عليه و كان الأولى أن يفرغ من أحزانه و يغتنم  فرصة النوم  لعله ينسى تعب النهار وسهاد الليل  خاصة وأنه  مظلوم  لم  يأخذ  ما يستحقه من ملذات الحياة التي أعطيت لأشخاص لا يستحقونها  مثل الماجن والزائف.

ΙΙΙ- تحليل النص:

1- المعجم:
وظف الشاعر لغة سهلة متداولة  عبر بها عن مشاعره و إحساساته، ولم يهتم باختيارها من المعجم الموروث باستثناء بعض كلمات مثل (اليراع، سادرا، غطة الخلي).
كما ركز على حقلين دلالين الأول خاص بالطبيعة (الليل – الرعد –الأبراق – النيران – الدجى – نهار).
والثاني خاص بالعاطفة (الكئيب – شجون – الحزين – الأسى - قلبك – يحنو).

2- الصورة الشعرية:
لم يعتمد الشاعر أي غرض من الأغراض التقليدية، ولكنه خصص قصيدته للتعبير عن عواطفه وإحساساته مستعينا بالوسائل التقليدية في بناء الصورة الشعرية، ولكن بوظيفة جديدة هي التعبير والانفعال:
من هذه الصور نجد الاستعارة (مضى الليل – تمشى خلال غرفتك الصمت ) والكناية كما في قوله (ويد تمسح اليراع) كناية عن كتابة الشعر.
- وقد استعان الشاعر في بناء هذه الصور بعنصرالخيال مما سمح له بالربط بين عناصر حسية وأخرى مجردة كما في قوله (قد تمشى خلال غرفتك الصمت).


3- الإيقاع الخارجي:
أيها الشاعر الكئيب مضى الليـ*** ل وما زلت غارقا في شجونك
/0//0/0   //0//0   ///0/0           ///0/0   //0//0   /0//0/0
فاعلاتن     متفعلن   فعلاتن           فعلاتن   متفعلن    فاعلاتن

من خلال  دراستنا للبيت الأول عروضيا نلاحظ أن الشاعر استخدم نظام الشطرين  وبحرا خليليا هو الخفيف، لكنه في المقابل لم يلتزم بعدد من مظاهر البنية الإيقاعية التقليدية من ذلك مثلا تخليه عن التصريع في البيت الأول وعن وحدة القافية والروي.

4- الإيقاع الداخلي:
اعتمد فيه أساسا على تكرار بعض الأصوات كالسين في البيت الثاني والميم في البيت 13.

5- الأسلوب:
- غلبت على النص الجمل الخبرية التقريرية وهذا أمر طبيعي بالنظر إلى غرض التعبير الذي اعتمده الشاعر للحديث عن معاناته، ولكن ذلك لم يمنع ذلك من توظيف عدد لا بأس به من الجمل الإنشائية مثل النداء (أيها الشاعر) والأمر (فقم الآن من مكانك واغنم ) وهي جمل أظهرت الجانب الانفعالي في النص.
- اعتمد الشاعر ضمير المخاطب الذي حل محل ضمير المتكلم (أنت – أيها الشاعر – يا شاعري – لست – والتمس)، فالشاعر يتحدث في النص عن ذاته وإلى ذاته.

ΙV- تركيب وتقويم:

      مما سبق، نستطيع أن نخلص إلى أن النص يعكس تجربة التفاعل بين الذات (الشاعر) والطبيعة. ولنقل هذه التجربة تم التوسّل بجملة من الإمكانيات التعبيرية والفنية من قبيل:

* التخلي عن الأغراض التقليدية.

* تخصيص القصيدة لغرض التعبير عن الذات.

* الوحدة الموضوعية.

* حضور الطبيعة في النص بشكل رومانسي.

* توظيف لغة سهلة متداولة.

* وظيفة الصورة الشعرية أصبحت انفعالية تعبيرية.

* التجديد في بعض مظاهر البنية الإيقاعية.

     ولا شك أن نصا بهذه الخصائص المضمونية والشكلية يجسد بامتياز انتماءه إلى التجاه الرومانسي، وهذا ليس بغريب أو صعب على "علي محمود طه" الذي يعتبر أحد الأعمدة الكبار لهذا الاتجاه في مصر...



رابط تحليل نص "غرفة الشاعر" PDF

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.