جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الثانية آداب وعلوم إنسانية

منهجية تحليل قولة من مؤلف ظاهرة الشعر الحديث | النموذج التطبيقي ③








"ظاهرة الشعر الحديث"
النموذج التطبيقي ③


"بالرغم من واقع اليأس والغربة الذي فرضته الهزيمة، فقد حمل الشاعر الحديث مشعل الأمل، موظفا في ذلك ثنائية الموت والحياة في شعره".



اُكتب موضوعا إنشائيا حول فكرة الموت والحياة في الشعر الحديث، مركّزاً على:

- تأطير المؤلف.
- رصد مظاهر ثنائية الموت والحياة. 
- تحديد الرموز والأساطير التي وظفها الشاعر الحديث في هذا الصدد.
- الإشارة إلى المنهج الذي استند إليه الكاتب في الفصل الثالث لعرض فكرة الموت والحياة في الشعر الحديث. 
- تركيب النتائج وتقويم المؤلف.



◄ مقدمة:


     ظاهرة الشعر الحديث للشاعر والناقد المغربي أحمد المعداوي المجاطي، دراسة نقدية هامة ومتميزة، ليس فقط بالنظر إلى الفترة التي أعدت فيها رسالته الجامعية المعنونة "حركة الشعر الحديث بين النكبة والنكسة (1947-1967)" والتي تعتبر أصل هذا الكتاب، وإنما أيضا لكونها دراسة تنم عن خبرة كبيرة في الطرح والتحليل، وجدية المقاربة التي تجمع بين التاريخ والتنظير والتفكيك وممارسة النقد وتقويم الآراء المختلفة، كل ذلك من أجل رصد التحولات التي طرأت على القصيدة العربية بفعل التجديدات التي جاء بها شعراء الشعر الحديث على مستوى البُنى الشكلية والفنية والمضامين والروي. وفي هذا السياق كانت الهزيمة العربية السنة (1948م)، والتي ترتب عنها ضياع فلسطين، النقطة المرجعية التي تحكمت في نظرة أحمد المعداوي إلى حركية الشعر الحديث الذي اصطبغ بفعل هذه الهزيمة بصفات الغربة واليأس والضياع. غير أن هذه الصفات لم تؤدِّ بالشاعر الحديث إلى الاستسلام والنكوص كما كان الحال بالنسبة للتجربة الذاتية التي تراجعت أمام ضغوط التيار المحافظ، بل إنها حملت في ثناياها إرهاصات الحياة والأمل.
فكيف صاغ الشاعر الحديث ثنائية الموت والحياة ؟ وما الوسائل الفنية المختلفة التي اعتمدها في تلك الصياغة ؟



◄ عرض:


     لقد كانت للشاعر الحديث قدرة خارقة على تحويل موته إلى حياة، وكل ما كان يحيط به كان يدفعه إلى اليأس؛ فقد جاءت بعد النكبة نكسة أدهى وأمرّ. وبين النكبة والنكسة، عرف العالم العربي الثورة المصرية (حركة الضباط الأحرار)، والعدوان الثلاثي على مصر بسبب تأميم القناة، واستقلال الأقطار العربية، والوحدة بين مصر وسوريا، والثورة العراقية. غير أنّ هذه التحولات السياسية كان يطبعها الانتكاس، الشيء الذي عمق معاناة الشاعر الحديث دون أنْ يفقده الأمل، لذلك كانت قوة هذا الشاعر هي البعث من الممات.



ونظرا إلى صعوبة استيعاب فكرة البعث من الممات، فقد التجا الشاعر الحديث إلى الرموز والأساطير للتعبير عن ذلك؛ فهذا تموز (إله الخصب البابلي) بهبط كل شتاء إلى عالم الظلمة السفلي، فتلحق به حبيبته عشتار ليبعثا في الربيع فتتجدد الحاق وهذا الفينيق الطائر الذي يحترق فيبعث في الربيع من رماده، وتلك العنقاء التي تمت فيلتهب رمادها فتعود إلى الحياة ثانية. لقد اعتمد بدر شاكر السياب على رمز المسيح ليعبر في قصائده عن فكرة (الفداء)؛ يموت ليحيا الأخرون. ثم إنّ عبد الوهاب البياتي تدرج في تجربته الشعرية، حسب أحمد المعداوي، عبر ثلاث مراحل: تميزت الأولى بانتصار الحياة على الموت، والثانية بالتكافؤ بينهما، أما الثالثة فتميزت بهزيمة الحياة أمام الموت. لذلك لم يكن الشاعر الحديث قادرا باستمرار على رفع مشعل الأمل والحياة، بل كانت تنتابه لحظات يأس تجد تفسیر ها في واقع الهزيمة والانتكاس.



اعتمد الشاعر الحديث الأسطورة والرمز لتسويغ فكرة البعث من الممات، إيمانا منه بأن هذه القناعة متغلغلة في النفس الإنسانية منذ الأزمان الغابرة، لذلك فإنها اتخذت لباس الأساطير فتناقلتها الأجيال، ولن يجد الجيل المعاصر لأصحاب الشعر الحديث صعوبة في تقبلها. لقد أطلق الكاتب على هذا الرهان مصطلح "اللاشعور الجمعي"، فيكون بذلك قد استند إلى منهج نفسي من جهة حديثه عن اللاشعور، وأنثروبرلوجي من جهة تفسيره للأساطير بصفتها خلاصة قناعات الإنسانية، أضف إلى ذلك المنهج التاريخي الذي يمكن اعتباره الخيط الناظم لمختلف فصول المؤلف.




◄ خاتمة:

     
     لقد اكتسب الشعر الحديث قوته من كونه استطاع أن يولد الأمل من رحم الموت، فهو لم ينته إلى العزلة واليأس والنكوص كما كان الحال بالنسبة للتيار الذاتي في الشعر العربي، بل إنه استطاع أن يحول موت الأمة إلى أمل وحياة، متوسلا في ذلك بتراث الإنسانية وما زخر به من رموز وأساطير، لذلك نعتبر کتاب "ظاهرة الشعر الحديث" لأحمد المعداوي تفسيرا لحركية الشعر الحديث، استند فيه الكاتب إلى التاريخ والمجتمع والسياسة وعلم النفس، ولم يقف فقط عند حدود وصف خصائص هذا الشعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.