جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أولى آداب وعلوم إنسانية

في الطفولة : القراءة التوجيهية للمؤلف | مكوّن المؤلفات








1- عن جنس المؤلف:

مؤلف "في الطفولة" عبارة عن سيرة ذاتية؛ والسيرة الذاتية هي برنامج لإعادة بناء وحدة الحياة على امتداد زمني معين. وتعرف بكونها "المحكي الاسترجاعي النثري" الذي يقوم به فرد ما بالتعبير عن وجوده الخاص حينما يركز على حياته الفردية، وعلى تاريخ شخصيته خصوصا.


2- عن الكاتب عبد المجيد بن جلون:

وُلد عبد المجيد بن جلون بالدار البيضاء، لكنه قضى طفولته مع أسرته في بريطانيا، ثم عاد به والده إلى فاس، حيث التحق فيها بجامعة القرويين، ثم أرسل للدراسة في جامعة القاهرة التي نال منها الدبلوم العالي للصحافة.
وفي القاهرة، أسس عبد المجيد بن جلون (مكتب المغرب العربي) عام 1947، وتولى أمانته العامة. وبعد أن نالت بلاده الاستقلال، عاد إليها ليرأس تحرير جريدة (العلم). ثم عمل سفيرًا للمغرب في باكستان، وعاد إلى وطنه عام 1961 ليواصل العمل في وزارة الخارجية، دون أن ينقطع عن الكتابة والترجمة والنشر في الصحف المغربية.

* من مؤلفاته: 

(وادي الدماء) (قصص)، (هذه مراكش)، (مارس استقلالك)، (براعم) (ديوان شعري)، وسيرته الذاتية (في الطفولة) نشرت لأول مرة في حلقات أسبوعية بمجلة (رسالة المغرب)، 1949. وقد كانت السيرة الذاتية في ذلك الوقت لونا جديداً من الكتابة وفتحًا في الأدب المغربي، الذي يعدّ عبد المجيد بن جلون أحد أهم رواده المحدثين. وكانت آخر أعماله المنشورة قبل وفاته قصيدة بعنوان (زورق ينساب)(1961).



3- قراءة في غلاف المؤلف:


يتكون الغلاف من مشهدين׃

* سُفلي׃ عبارة عن صورة حائط وقد تهدم الجزء الأوسط العلوي، وصورة بلاط يتكون من معالم مغربة تزيينية.

* علوي׃ انعكاس مرآوي لبعض معالم المشهد السفلي، فكان المشهد الأول ذو زمن مضى والمشهد الثاني من الحاضر.


 4- قراءة في عنوان المؤلف:


للعنوان أهمية كبرى في فهم النص، والمؤلف الذي بين أيدينا يحمل عنوانا دالا "في الطفولة" وهو يدفعنا للوقوف على الأمور التالية׃

* تركيبيا׃ جملة اسمية محذوفة المبتدأ تقديره" أحداث". العنونة هنا زمنية لأنها تصر على رصد مرحلة محددة في الحياة من مراحل عمر كاتبها.

* دلاليا׃ قام حرف الجر بتقييد معنى النص وصرفه إلى دلالة مخصوصة، بمعنى تقييد الفترة الزمنية.

* وظيفيا׃ العنوان يميز المؤلف عن غيره.

* بصريا׃ يقوم على الإثارة البصرية من خلال الخط واللون.

* موضوعاتيا׃ يحدد موضوع المؤلف التي هي السيرة الذاتية.

👇👇👇👇👇👇👇👇

مؤلف "في الطفولة" pdf:

👇👇👇👇👇👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.