جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آدابوثائق خاصة بالأستاذ(ة)

نموذج فرض محروس رقم 1 الدورة الأولى | جذع مشترك آداب






* الأسئلة:

مكــــوّن النّصوص: (8ن)


1- حدّد نوعية النص انطلاقا من الجملة الأولى.

2- لخّص أحداث النص في حدود خمسة أسطر.

3- اُجرد شخصيات النص وبيّن أوصافها.

4- حدّد مكان وقوع أحداث النص.

5- صنّف في جدول من عمودين الألفاظ والعبارات الدالة على حقل التجارة، والألفاظ والعبارات الدالة على حقل الرسم.

6- ركّب ما توصلت إليه من نتائج في تحليلك للنص، وبيّن موقفك من الموضوع المعالج فيه.


مكـــوّن علوم اللغة: (4ن)


1- ميّز الخبر من الإنشاء في الجمل الآتية:

أ‌) المطر يهطل الآن.

ب‌) كم الساعة الآن ؟

ج‌) كانت ﻻ ﺗﺘﻌﺐُ ﻣﻦ ﻣُﻬَﺎوَدَة اﻟﻤُﺸﺘﺮﻳﻦ.

د)  وأُقْسِم ما بي من جنون ولا سِحْرِ. 


2- صنّف الأساليب الإنشائية الآتية إلى ما هو طلبي وما هو غير طلبي:

• ليت السماء تمطر ذهبا.

• حبذا السلوك الحسن.

• لا تُهملْ دروسك.

• ما أجمل هذا المنظر!     


مكوّن الـمؤلفات: (4ن)


1- حدّد الشخصية التي أحدثت تحولا على مستوى الأحداث في القسم الأول من مؤلف "الحي اللاتيني" لصاحبه سهيل إدريس، وأبرز أهم صفاتها.


2- تحدّث في بضعة أسطر عن العلاقات الغرامية الفاشلة للبطل في القسم الأوّل.


مكـــوّن التعبير والإنشاء: (4ن)


ينتهي النص بالجملة الآتية:

 "أعرف شيئا واحدا هو أنّ عليّ أن أواصل الرسم، لكنّي لست متأكّدا من شيء".


- اُكتب نصّا حكائيا تتخيّل فيه مشهد الكاتب الطفل وهو يقيم معرضا فنيا للوحاته وموقف أستاذه وأمه وزوّار المعرض، مسترشدا في ذلك بتقنيات إنتاج نص حكائي.


(في حدود 15 سطراً).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.