جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

بحر الهوى | تحضير النص الشعري | في رحاب اللغة العربية، ص: 137







◄ تمهيد:

الشّعر: كلام موزون مقفّى دال على معنى. وهو نوعان: الشعر العمودي والشعر الحرّ (شعر التفعيلة).

* خصائص الشعر العمودي:

- نظام الشطرين.
- وحدة الوزن.
- وحدة القافية.
- وحدة الروي.

* أغراض الشعر العمودي:


- الغزل - الوصف - المدح ...



◄الغزل: التغني بمحاسن المرأة ووصف مفاتنها وجمالها، والتعبير عن المشاعر وكذا العذاب والمعاناة تجاهها.

* خصائصه:

- وحدة الموضوع واستقلاليته.

- تنوع المعاني.                             

- تعدد الصور الشعرية وارتكازها على التشبيه.

- غنى المعجم اللغوي المعبر عن الحب. 

- الغوص إلى أعماق الوجدان. 


* أنواعه:

* الغزل العفيف أو العذري: يقتصر فيه الشاعر على محبوبة واحدة، ويتغنى بحبه وهيامه بغرامها. ومن رواده: عنترة بن شداد / جميل بثينة / قيس بن الملوح / العباس بن الأحنف...

* الغزل الإباحي أو الماجن: يسرد فيه الشاعر مغامراته مع النساء، ويتغنى بجمالهن وحبه لهن. ومن رواده: امرؤ القيس / عمر بن أبي ربيعة / أبو نواس...



І- ملاحظة النصّ:

1) نوعية النص: 

النصّ عبارة عن قصيدة شعرية عمودية للشاعر المغربي "مالك بن المرحّل". 


2) دلالة العنوان:

                                 

من خلال قراءة البيت الأول والثاني من القصيدة، يوحي لنا العنوان بأن الشاعر ضائع في بحر الحب، بسبب جمال محبوبته  الذي ملك عقله وروحه.

3) فرضية قراءة النص: 

نفترض انطلاقا من البيتين والخامس والسابع، أن الشاعر في النص سيُعبر عن معاناته النفسية والجسدية جرّاء إعراض المحبوبة عنه.



ІІ- فهم النّص:


- بم يعترف الشاعر في مستهل القصيدة ؟
- بتملّك المحبوبة عقله وروحه، وضياعه بسبب جمالها في بحر الهوى.

- بم أوصت المحبوبة الشاعر ؟ وما الذي كشف سرّ الهيام الذي يعيشه ؟

- ألا يبوح بسرها، لكن دموعه كشفت سر ما كان يخفيه في قلبه.


- إلى من لجأ في نهاية المطاف ؟ ما الذي شكاه الشاعر إلى قاضي الحب ؟ 

- إلى قاضي الحب، الذي شكاه إعراض محبوبته عنه واتهامه بالادعاء في الحب. 


- بم استعان الشاعر في دعواه ؟ ومن هم الشهود ؟
- بسهاده وشوقه واكتئابه ولوعته ووجده وسقمه واصفراره وأدمعه، كل هؤلاء شهود يزكون دعوى الشاعر.

- مم يتعجب الشاعر في البيتين الأخيرين من القصيدة ؟

- من الحنين والشوق إلى محبوبته وهي معه، من بكاء عينيه وهي في سودها، من بعدها وهي بين أضلعه.



ІІІ- تحليل النص:


1) المعجم:   

حقل الحب

حقل المعاناة

بديع جمالكم / بحر الهوى / قاضي الحب / أحبتي / الحب / الصبابة / شوقي / وجدي / أحن إليهم / أسأل شوقا عنهم.

تملّكتم عقلي وطرفي... / تيّهتموني / يفيّض أدمعي / فنى صبري / قلّ تجلدي / فارقني نومي / حرّمت مضجعي / شكوت / جفوني / الأسى / سهادي / اكتئابي / لوعتي / سقمي / اصفراري / أدمعي / تبكي دما عيني / يشكو النوى قلبي.










◄ المقارنة بين الحقلين: نلاحظ هيمنة الحقل المعجمي الدال على المعاناة.

◄ العلاقة بين الحقلين: علاقة سبب بنتيجة؛ لأن الحب هو سبب معاناة الشاعر، ومعاناته كانت نتيجة للحب.



2) الصور الشعرية:   

* التشبيه:

* الاستعارة:

◄ وظيفتها: تصوير تجربة الشاعر العاشق، وإيصالها إلى القارئ.


3) مقاصد النص وأبعاده:   

يبدو أنّ الشاعر يريد أن يؤكد لنا أنّ الحب قيمة إنسانية وعاطفة من العواطف النبيلة التي يجب أن يكسوها منطق الصدق والابتعاد عن كل ما يمكن أن يُحدث البعد بين المتحابّين، وقد صاغ الشاعر التعبير عن هذه العواطف في قالب فني يراعي خصائص قصيدة الغزل في الشعر العربي شكلا ومضمونا.


ІІІІ- تركيب وتقويم:

      النص قصيدة شعرية عمودية للشاعر المغربي "مالك بن المرحّل"، يعبر فيها عن معاناته جرّاء إعراض محبوبته عنه، ويكشف لنا آثار ذلك على نفسيته. موظّفا في ذلك معجما توزّعت حقوله بين ما هو دال على الحب وما هو دال على المعاناة، والواضح جليا هيمنة الحقل المعجمي الدال على المعاناة، كيف لا ومعاناة الشاعر ناتجة عن الحب. ومستعملا كذلك صورا فنية متعددة تنوعت بين تشبيه واستعارة، كل ذلك بغية التأثير الجمالي والفني في المتلقي، وكذا تصوير تجربة الشاعر العاشق، وإيصالها إلى القارئ، وذلك في قالب فني يراعي خصائص قصيدة الغزل العذري العفيف في الشعر العربي شكلا ومضمونا.

ومن خصائص شعر الغزل العذري العفيف:
- الابتعاد عن النزوات المادية.

- الإعراض عن وصف المفاتن الجسدية.

- الالتزام بحب امرأة واحدة.

- صدق المشاعر والأحاسيس.

- ضعف المحب أمام المحبوبة.

- تشبث المحب رغم الصد والهجر.

هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.