جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أولى باك علوم

أخوك... | تحليل النص الشعري ① | المجزوءة "4" | قِيم إنسانية في الشعر العربي








◄ تمهيد:


* الشّعر:
 

كلام موزون مقفّى دال على معنى. وهو نوعان: الشعر العمودي و
الشعر الحرّ.

* القِيم الإنسانية في الشعر العربي:

- التضامن - التسامح - الجمال ...

* التضامن:
 

"قيمة من القيم الإنسانية السامية التي تقوم على التعاون والتآزر والتكافل، ورابطة وجدانية متعددة المظاهر تربطنا بالآخرين". 




І- ملاحظة النصّ:


1) نوعية النص: 

قصيدة شعرية، للشاعر اللبناني "إيليا أبو ماضي" الذي عُرِفَ بدفاعه عن الفقراء. 

2) دلالة الرمز المُرفق بالنص: 

شعار لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، وهي مؤسسة تمدّ يد العون للفقراء والمحتاجين.


3) فرضية قراءة النص: 

نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أنّ في القصيدة دعوة إلى التحلي بقيمة التضامن مع الفقراء والمحتاجين.




ІІ- فهم النّص:


1) المضمون العام: 


دعوة الشاعر إلى التحلّي بقيمة التضامن والتآزر مع الفقراء والمحتاجين.


2) الوحدات الدلالية: 


أ‌) الوحدة الأولى: 
مِن البيت 1 إلى البيت 5
تصوير الشاعر لمعاناة الفقير ومظاهرها.

ب) الوحدة الثانية: مِن البيت 6 إلى البيت 10
لَوْمُ الشاعر الغني، وأمره بالتضامن مع أخيه الفقير.

ب) الوحدة الثالثة: مِن البيت 11 إلى البيت 15
تأكيد الشاعر على ضرورة تضامن الأغنياء مع الفقراء.



3) شرح قول الشاعر: 


جُبِلَ الفَقيرُ أَخوكَ مِن طينٍ وَمِنْ *** ماءٍ وَمِن طينٍ جُبِلتَ وَماءِ


◄ يُحاول الشاعر "إيليا أبو ماضي" في هذا البيت، أنْ يُذكّر الإنسان الغنيّ بأنه أخ للفقير؛ فهما متساويان في الخَلق، كل منهما خُلق من تراب وإلى التراب يعود. 


ІІІ- تحليل النص:


1) المعجم: 

الحقل الدال على الفقر / الفقير

الحقل الدال على الغنى / الغني

همّ ألمّ به / الحزن / عضه اليأس الشديد / الجوع في الأحشاء / يبكي / بكاء / المحزون / الفقير / القساوة / رهن مصائب وبلاء / بغير كساء / ذل السؤال / الضعيف / الضعفاء / الفقراء.

المستعز بماله / أسرفت في الخيلاء / منعّما / ترفل بالحرير / منة البخلاء / اليسار / أهلوه أهل سخاء / الجحود / مالكم / الغرور / نضاركم / أهل الندى / الصحيح...







◄ العلاقة بين الحقلين: 

- علاقة تباعد وتنافر؛ ما دام الغني يعيش غير مهتم لأحوال الفقير وظروفه.

أوْ:

علاقة تناقض وتباعُد؛ فالحقلان المتناقضان يدلان على الفرق والتباعد القائم بين فئات المجتمع.




2) الصّور الشعرية: 


* التشبيه:


- يَبكي بُكاءَ الـــطِـــفـلِ فارَقَ أُمِّهِ.
- وَالحُزنُ نارٌ غَيرَ ذاتِ ضِيــاءِ.

◄ يُصوّر الشاعر في هذا البيت ذلك الحزن المقيم بين ضلوع الفقير ويشبهه بِنَارٍ غير ذات ضياء، فالنار إما ضياء واستفادة أو إحراق وتعذيب، غير أنّ نار الفقير هاته ما أضاءت بل أحرقت دواخلهُ.

* الاستعارة:


- قََــد عَضَّهُ اليَأسُ الشَــديدُ بِنابِهِ.

◄ 
استعار الشاعر فِعل "عَضّ" من الحيوان المفترس وأعطاه لليأس، للدلالة على الألم والأذية اللذين سبّبهما اليأس في نفْس هذا الفقير، وكأن اليأس حيوان مفترس قد قضى على آخر رمق تبقى في نفْس الفقير.


◄ وظيفتها: تصوير حالة الفقير، وتقريب معاناته النفسية إلى القارئ.



3) الأساليب الإنشائية: 


- الأمر: قُل للغني المُستَعِزِّ بِمالهِ / مهلاً لَقَد أَسرَفتَ في الخُيَلاءِ / أُنصر أخاك. 


- النداء: أذوي اليسار وما اليسار بنافع.


- الاستفهام:
كم ذا الجحود ومالكم رهن البلا، وبم الغرور وكلكم لفناء ؟ 


- النهي: لا تقعدوا عن نصرة الفقراء.



◄ الوظيفة: التعبير عن دعوة الشاعر مخاطَبه إلى التضامن مع الغير ناصحاً ومُوجّها.




ІІІІ- تركيب وتقويم:


أُركّبُ فقرة متماسكة، أُلخّصُ فيها النتائج الـمتوصل إليها، ثم أُبدي رأيي الشخصي في القيمة الإنسانية المطروحة: 


    يدعو الشاعر "إيليا أبو ماضي" في هذه القصيدة إلى التحلي بقيمة التضامن والتآزر خصوصا مع الفقراء والمحتاجين، ولخدمة هذه القيمة وظّف الشاعر معجما توزّعت حقوله بين ما هو دال على الفقير وما هو دال على الغني، وواضح جليا أن العلاقة التي تربط بينهما هي علاقة تناقض وتباعد. وللتعبير عن دعوة الشاعر مخاطَبه إلى التضامن من الغير ناصحاً ومُوجّها، استعمل الشاعر عدة أساليب إنشائية تنوعت بين استفهام ونداء ونهي وأمر، هذا فضلا عن استخدام صور شعرية تمثلت أساس في التشبيه والاستعارة؛ كل ذلك من أجل تصوير حالة الفقير وتقريب معاناته النفسية إلى القارئ.

    من هنا، يبدو، إذن، أنّ القصيدة دعوة صريحة إلى التضامن، لم لا وهي قيمة من القيم الإنسانية السامية ورابطة وجدانية متعددة المظاهر تربطنا بالآخرين.

الوسوم:

هناك 4 تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.