جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الثانية آداب وعلوم إنسانية

منهجية تحليل النصّ النقدي: المنهج الاجتماعي | المنهج البنيوي





* مقدمة: 


- التأطير العام للنص:

أيْ ربط النص بأحد المنهجين النقديين (المنهج الاجتماعي، أو المنهج البنيوي)، والتعريف المختصر بذلك المنهج. (يمكن الاستفادة ها هنا، من المقدمات التي اقترحناها حول هذين المنهجين).

- التأطير الخاص للنص:

أيْ ربط النص بصاحبه باعتبارها ناقدا طبّق هذا المنهج أو ذاك، مع التركيز على بيان مدى دوره في تأصيل أو تطوير المنهج المعتمد.

- الملاحظة وطرح الإشكالية:

ملاحظة مؤشرات خارجية (صاحب النص، نوعيته، مصدره، عنوانه...)، أو داخلية (بدايته، وسطه، آخره) ترتبط بالنص، واعتمادها منطلقا لصياغة فرضية لقراءته، وغالبا ما تتخذ هذه الفرضية صيغة تساؤل عام (أو أسئلة فرعية) يتمحور حول مدى تمثيل النص لمقومات وخصائص المنهج الموظف.


* عرض: 


- المضمون النقدي:

ويمكن تناوله من خلال اختيار أحد المستويين التاليين: التفكيك، والتركيب؛

أ) مستوى التفكيك: ويستدعي تحديد ما يلي:

 - الفكرة العامة للنص: أي القضية النقدية الكبرى التي يطرحها.
 - الأفكار الأساسية: أي الإشكالات النقدية التي تتفرع عن الفكرة العامة. ويمكن تناولها فكرة فكرة، وذلك بالشرح والتوضيح، والكشف عما تتضمنه من أفكار جزئية.

ب) مستوى التركيب: وهاهنا يتعين صياغة أفكار النص في خلاصة تركيبية.


- المصطلح النقدي:

والفرق بينه وبين "المعجم" نوضحه كما يلي:

* في المعجم: نجرد الألفاظ والعبارات، ونصنفها إلى حقول دلالية تعامل معها المبدع، وفق ما تمليه اللحظة الشعورية والموقف الفكري.

* في المصطلح النقدي: نستخرج المفاهيم أو المصطلحات، ونصنفها إلى حقول دلالية، تؤول إلى مرجع فكري، وتكشف عن الخلفية النظرية للناقد، لأن هذا الأخير غالبا ما يستعمل مصطلحات المنهج النقدي الذي يعتمده، وإن أمكنه أحيانا توظيف جهاز مفاهیمي وشبكة من المصطلحات التي ترتبط بمناهج أخرى.


- المنهج النقدي:

أيْ تحديد المنهج النقدي الموظف في النص موضوع القراءة (المنهج الاجتماعي أوالمنهج البنيوي)، والاستدلال عليه بمؤشرات نصية دالة كالأمثلة والشواهد والأدلة.

ويتم تحديد قيمة هذا المنهج النقدي، وذلك من خلال الحديث عن:

أ) إمكانيات المنهج أو إيجابياته: حيث نستعرض مظاهر قوته وتجليات أهميته بالنسبة للأدب بشكل عام وللنص الأدبي، أو أية ظاهرة أدبية أخرى بشكل خاص.

ب) حدود المنهج أو سلبياته: وفيها نثير مظاهر ضعفه، ومكامن القصور التي قد تنتابه.


- طريقة بناء النص:

ويتعلق الأمر هنا بالكشف عن الكيفية التي بني بها النص؛ أيْ إبراز التصميم المنهجي الذي اعتمد في هندسته، وبيان ما إذا كان الناقد مقنعا بذلك. وعادة ما يتمثل ذلك التصميم في أحد المنهجين، أو الأسلوبين، أو الطريقتين التاليتين:

* الاستقراء: وفيه يتم الانطلاق من الخاص أو الجزء (كالشواهد والأمثلة والظواهر...)، إلى العام أو الكل (المفهوم العام أو القاعدة الكلية).

* الاستنباط: وهو عكس ما سبق؛ حيث يتم فيه الانطلاق من العام أو الكل، إلى الخاص أو الجزء.


- أساليب الحجاج:

في هذا المستوى يتعين جرد مختلف الأساليب التي يتضمنها النص، وتحديد وظائفها ودلالاتها. ونظرا لأن النص النقدي ذو طابع تفسيري - إقناعي، فمن الطبيعي أنه سيعرف هيمنة لـ" أساليب الحجاج أو الاستدلال". وهذه الأساليب تتمثل فيما يلي:

التعريف - التفسير - الإخبار - الوصف - التمثيل - الاستشهاد - المقارنة التقسيم...

والتي تتمثل وظيفتها في توضيح الأفكار وتبسيطها، وإقناع المتلقي بصحتها وسلامتها.

أساليب الحجاج pdf:




- مظاهر الاتساق والانسجام:

1- مظاهر الاتساق:

- الربط الإحالي بواسطة الضمائر: المنفصلة / المتصلة / المستترة
- الربط الإحالي بواسطة أسماء الإشارة
- الربط الإحالي بواسطة الأسماء الموصولة
- الربط التماثلي
- الربط العكسي
- الربط السببي
- الربط الزمني
- الربط البياني / المعنوي

مظاهر الاتساق pdf:



2- عمليات الانسجام:

◄ عمليات الخلفية المعرفية: التغريض - الحذف - ملء الفراغات - البِناء - التعميم - معرفة السياق - التأويل المحلي - مبدأ التشابه - الخبرات السابقة.

◄ عمليات الخلفية التنظيمية: الأُطُر Frams - المُدوّنات Scripts - الخُطاطات Shemas - السّيناريوهات Sénarios.

عمليات الانسجام pdf:



* خاتمة: 


وتتضمن مهارتين أساسيتين هما: التركيب والتقويم؛

- التركيب: حيث نجمع نتائج ومعطيات التحليل.

- التقويم: حيث نبدي موقفنا الشخصي حول الأراء التي طرحها الكاتب في النص أو بيان مدى تمثيل النص المقومات وخصائص المنهج الموظف فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.