جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الثانية آداب وعلوم إنسانية

من السياق الأدبي إلى السياق الاجتماعي | تحليل نص نظري حول "المنهج الاجتماعي"





 

 تمهيد:


المنهج الاجتماعي منهج نقدي يعتمد في تحليله ودراسته للنصوص الأدبية على  مدى ارتباطها وتعبيرها عن الوسط الاجتماعي الذي أنتجها، وهو بذلك يتعامل مع النصوص والظواهر الأدبية ليس باعتبارها تحمل في طياتها  آثار المجتمع والجماعة ومحيط المبدع، مستفيدا من أدوات علم السوسيولوجيا.

ويقوم المنهج الاجتماعي على مبدأين اثنين: 

*اعتبار الأديب غير معزول عن بيئته ووسطه الاجتماعي، يتأثر به ويؤثر فيه. ولذلك فهو عندما يكتب فإنه يعبر عن رؤية خاصة للعالم مرتبطة به بوصفه فردا من طبقة اجتماعية .

*  اعتبار الإنتاج الأدبي غير منفصل عن السياق الاجتماعي الذي ظهر فيه، و بذلك فإن الأدب يكون مرآة تعكس الحياة الاجتماعية في مختلف أبعادها.

ومن أبرز النقاد العرب الذين وظفوا هذا المنهج في قراءتهم للأعمال الأدبية، نجد محمد مندور ومحمود أمين العالم وغالي شكري، ونجيب العوفي وإدريس الناقوري، إضافة إلى كاتب هذا النص صلاح فضل.


І- ملاحظة النصّ:


1) صاحب النص:

صلاح فضل: ناقد وباحث مصري ولد عام 1938م، تخرج من كلية العلوم وعمل فيها، حصل على دكتوراه الدولة من مدريد باسبانيا عام 1971، عمل مدرسا بجامعة القاهرة والأزهر، شارك في تأسيس مجلة فصول للنقد الدبي، نشر العديد من الكتب لنقدية من بينها: "نظرية البنائية في النقد الأدبي" و "علم الأسلوب: مبادئه وإجراءاته" و "بلاغة الخطاب وعلم النص".


2) نوعية النص ومصدره:

نص نظري يستعرض المنحى التاريخي للمنهج الاجتماعي، وهو مأخوذ عن كتاب "منهج الواقعية في الإبداع الأدبي"، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، الطبعة الثالثة 1986، من ص: 220 إلى ص: 241 (بتصرف).


3) ملاحظة العنوان وصوغ الفرضية: 

العنوان عبارة عن جملة تحدد المنطلق وهو السياق الأدبي، كما تحدد المنتهى وهو السياق الاجتماعي. والتساؤل المطروح هو ما الذي يمكن أن يربط الإبداع الأدبي بالمجتمع وبالسياق الاجتماعي ؟ هل الأدب ينطلق من المجتمع أو يصل إليه ؟ من يؤثر في الآخر ؟ هل المجتمع هو الذي يؤثر في الأدب و يوجهه من حيث الموضوعات والأدوات أم أن الأدب هو الذي يوجه المجتمع ؟
نحن نفترض ان هذا النص سيجيب عن هذه الأسئلة.


ІІ- فهم النّص:


* القضية العامة المطروحة في النص:

تعريف الكاتب لمنهجين يتعلقان بالدراسة الاجتماعية للأدب هما منهج إسكاربيت ومنهج لوسيان غولدمان.


* العناصر المكوّنة للقضية:

- تأكيد الناقد أن هناك منهجين في الدراسات الاجتماعية للأدب:

أ‌. منهج علم اجتماع الظواهر الأدبية ومن أكبر دعاته إسكاربيت.
ب‌. منهج علم اجتماع الإبداع الفني  ورائده هو لوسيان غولدمان.
- اعتماد منهج علم اجتماع الظواهر الأدبية على ثلاث مراحل: الإنتاج والتسويق والاستهلاك.

- منهج علم اجتماع الإبداع الفني يقوم على مفهومي: البنية الدالة ورؤية العالم.

- تحديد لوسيان غولدمان  مرحلتين مهمتين يجب أن يتبعهما الباحث عند تطبيقه لهذا المنهج هما: الفهم والشرح.


ІІІ- تحليل النص:


1 - المعجم:

لقد تناول الكاتب في النص منهجين واضحين يتعلقان بدراسة الأدب دراسة اجتماعية، وقد خصّ كل واحد منهما بجهاز مفاهيمي يحدّده ويميزه عن المنهج الآخر:

* علم اجتماع الظواهر الأدبية: وسائل الاتصال - النشر - التلقي - التأثير في القارئ - الإحصائيات - الاستفتاءات - البيانات الاجتماعية - الإنتاج - التسويق - الاستهلاك...

* علم اجتماع الإبداع الفني: الخلق الجمالي - البنية الدالة - رؤية العالم - الفهم - الشرح - العمل الفني العظيم - 


2 - خصائص ومميّزات كل منهج على حدة:

يربط الكاتب في هذا النص بين الإبداع الأدبي وبيئة المبدع ومجتمعه، وقد حدّد المناهج الاجتماعية في نوعين:

* منهج علم اجتماع الظواهر الأدبية: وهو منهج يعتمد الإحصائيات والاستفتاءات والبيانات الاجتماعية، ويطبق علم الاجتماع وعلم الاقتصاد، كما يدرس الظاهرة الأدبية كغيرها من الظواهر الاجتماعية دون أن تكون هناك خصوصية للأدب.

وهذا المنهج يقسم دراسة الأدب إلى ثلاث مراحل:

- مرحلة الإنتاج: وفيها يتم التعامل مع الأديب باعتباره منتجا لسلعة أدبية.
- مرحلة التسويق: حيث يدرس الناقد الجوانب الاجتماعية  الاقتصادية الخاصة بتسويق الكتاب.
- مرحلة الاستهلاك: وهنا يدرس الناقد عملية القراءة لدى الجمهور وأنواعها و ظروفها.


* منهج علم اجتماع الإبداع الفني: وفكرته الأساسية عدم الفصل بين الإبداع والسلوك الاجتماعي والاقتصادي اليومي للإنسان.

 وغولدمان يتحدث عن مصطلحين مهمين في هذا المنهج وهما:

- البنية الدالة: والبنية هي اجتماع عدد من العناصر في وحدة شاملة تتميز بخصائص محددة لمجموعها.
- رؤية العالم: كل إنسان يهدف إلى جعل تفكيره وعواطفه وسلوكه وحدة تركيبية متماسكة ذات معنى. فالعمل الفني العظيم لا يعبر عن رأي الكاتب و إنما عن رؤيته للعالم بشقيها الفردي والجماعي.

 كما حدّد لوسيان غولدمان المراحل التي يجب أن يتبعها الباحث في مرحلتين:

- مرحلة الفهم: ويجب أن تتميز بالموضوعية.
- مرحلة الشرح: ويتم ربط النص الإبداعي بالواقع الخارج .


3 - طريقة بناء النص:

اعتمد كاتب في بناء هذا النص على الطريقة الاستدلالية الاستنباطية التي تنطلق من العام إلى الخاص؛ حيث بدأ الحديث عن وجود منهجين في الدراسة الاجتماعية للأدب، هما: منهج علم اجتماع الظواهر الأدبية و منهج علم اجتماع الإبداع الفني، ثم انتقل بعد ذلك إلى شرح وتفسير خصائص ومميّزات كل منهج على حدة.


4 - أساليب الحجاج:

* التعريف:
 "وموضوعه هو الخلق الجمالي في صلته بالمؤلف والمجتمع
...".

* الاستشهاد: بـ جان بياجيه إذ يقول: "توجد بنية ما عندما تجتمع بعض العناصر في وحدة شاملة، تتميز بخصائص محددة لمجموعها...".

* المقارنة: وذلك حين قارن الكاتب في النص بين علم اجتماع الظواهر الأدبية وعلم اجتماع الإبداع الفني.


ІІІІ- تركيب وتقويم:


نتيجة لما سبق، نستنتج أن النص المدروس يتمحور حول المنهج الاجتماعي
، الذي يقوم على: علم اجتماع الظواهر الأدبية وعلم اجتماع الإبداع الفني، 
ولكل واحد منهما جهازه المفهومي يحدّده ويميزه عن المنهج الآخر. وللتعبير عن أفكار هذا النص اعتمد الكاتب على الطريقة الاستدلالية الاستنباطية التي تنطلق من العام إلى الخاص، كما وظف في معالجته للقضية التي يطرحها بعض أساليب الحجاج، منها: التعريف والاستشهاد والمقارنة.

من هنا يبدو إذن، أنّ المنهج الاجتماعي منهج يعقد علاقة متينة بين الأدب والواقع، فالمبدع  ينطلق من واقعه، ولذلك نحتاج في عملية فهم إبداعاته إلى ربطها بالواقع الذي أنتجها، وهذا المنهج ينعكس في النص النقدي على شكل مصطلحات ومفاهيم تأخذ مرجعيتها من علم الاجتماع والسياسة والتاريخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.