جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

حرّيتي.. | تحضير النّص الشعري | في رحاب اللغة العربية، ص: 177








◄ تمهيد:


الشّعر:
 كلام موزون مقفّى دال على معنى. وهو نوعان: الشعر العمودي والشعر الحرّ (شعر التفعيلة).

* الشّعر الحرّ:

ظهر في خمسينيات ق 20 بعد نهاية الحرب العالمية، وبالضبط بعد تعرّض الأمّة العربية الإسلامية لهزيمة قاسية سنة 1948، والتي نتج عنها ضياع فلسطين.


* خصائص الشّعر الحرّ:

- تَبَنّي نظام المقطع والسطر الشعري بدل نظام الشطرين.
- استبدال وحدة الوزن بوحدة التفعيلة.
- تكسير نظام القافية الموحّدة، واستعمال أشكال عديدة من القوافي.

* موضوعات الشّعر الحرّ:


- المدينة - الاغتراب - النّضال والمقاومة...




І- ملاحظة النصّ:


1) نوعية النص وصاحبه: 


قصيدة من الشعر الحرّ للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان. 


2) دلالة العنوان: 


* حرّيتي:
 
يدل لفظ الحرية على معاني التحرر من كل القيود؛ ولعلّ الشاعرة تشير إلى رغبة الشعب الفلسطيني في التحرر من قيود الاستعمار.


3) قراءة في السّطر الأول والأخير: 


حريتي

- حريتي  حريتي حريتي


4) فرضية قراءة النص: 


نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة، أنّ الشاعرة س
تعبر في هذه القصيدة عن توق الإنسان الفلسطيني للحرية، ومعاناته في سبيل تحقيقها.




ІІ- فهم النّص:


* المضمون العام للقصيدة: 

تُعبّر الشاعرة عن إصرار الإنسان الفلسطيني ورغبته في نيل الحرية، مهما كانت الصعوبات والتضحيات، وتحديه الرصاص والقيود، وسيره على طريق النضال يحفر اسم الحرية في كل زمان ومكان من أجل أن يتحرر الوطن وينكسر قيد الاحتلال.



ІІІ- تحليل النص:


1) المُعجم: 

حقل العُدوان

حقل تحدي العُدوان

تحت الرصاص - القيد –  في السجن – في زنزانة التعذيب...

وأظل رغم القيد أعدو خلفها – حريتي - ساظل أحفر إسمها - رغم السلاسل - يمتد في وطني ويكبر - حتى أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب...










2) الصُّور الشعرية: 

* الاستعارة:

وظفت الشاعرة مجموعة من الصّور الشعرية، وأغلبها استعارات مكنية، مثل:

- ويردد النهر المقدس و الجسور
- ومعابر الريح الغضوب
- والليل يهرب

نلاحظ أن الاستعارات الموظفة في القصيدة استعارات تشخيصية؛ لأن الشاعرة أسندت بعض الصفات الإنسانية إلى أشياء مجردة.


3) الأساليب اللغوية: 

- توظيف لغة إيحائية مشبعة بالتخييل والانزياح؛
- هيمنة مطلقة للجمل الخبرية؛
- غياب تامّ للأسلوب الإنشائي؛

◄ وظفت الشاعرة الأسلوب الايحائي؛ لأن المقام مقام شعر، والشعر إيحاء وانزياح، ووظفت الأسلوب التقريري؛ لأنها في حاجة إلى البوح وإخبار المتلقي بمعاناة الأمة الفلسطينية.


ІІІІ- تركيب وتقويم:

   
    النص عبارة عن قصيدة من الشعر الحرّ للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان، تُعبّر فيها عن توق الإنسان الفلسطيني للحرية، ومعاناته في سبيل تحقيقها. ولبيان ذلك استعانت الشاعرة بحقلين دلاليين هما: حقل العُدوان وحقل تحدّي العُدوان، فضلا عن توظيفها لمجموعة من الاستعارات التشخيصية التي نقلت إلينا مشاعر المعاناة التي يكابدها الإنسان الفلسطيني، دون أن نغفل توظيفها للأسلوب الخبري الذي أعانها على البوح والكشف والتطهير.

من هنا يبدو إذن، أنّ القصيدة تُعدّ نموذجا صريحا لشعر المقاومة والنضال.

هناك تعليقان (2):

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.