جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

تتمة نص بكاء وليد : أنشطة الإنتاج | مهارة إنتاج نص حكائي، ص: 26






 النموذج الأول:

... لما وصل إلى مسكنه، طرق الباب، ففتحت له زوجته متفاجئة بعودته المبكرة من المسجد. كانت في الخامسة والخمسين من العمر، ناتئة عظام الوجه، والتجاعيد بدأت تكسو ووجهها، أما شعر رأسها فقد اشتعل شيبا... وشعرت ببعض الانزعاج عند رؤيتها الشيخ وهو يحمل بين يديه شيئا ملفوفا، متسائلة:

-  ما سبب رجوعك في هذا الوقت الباكر ؟ ثم ماذا تحمل بين يديك ؟

وسرعان ما رأت الوليد فهتفت: من هذا يا شيخ ؟

فأجاب: عثرت عليه في طريقي إلى المسجد. وحكى لها قصة عثوره على الوليد.

فقالت بهدوء: یا رحمة الله ! 

ثم تناولت الوليد برقة، راحت الزوجة تهدهد الطفل ثم قالت بحنان:

- إنه ذكر يا شيخ ! 

حرّك الشيخ رأسه صامتا، فقالت له باهتمام:

- علينا إرضاعه.

- وما أدراك بذلك وأنت لم تنجبي ذکرا ولا أنثى من قبل !! 

- ماذا أنت فاعل به ؟ 

- نأخذه إلى قسم الشرطة. 

- هل سيرضعونه هناك في قسم الشرطة ؟ .. لننتظر حتى يظهر من يبحث عنه. 

- لن يبحث عنه أحد .. أليس من الخطأ أن نبقيه معنا أكثر مما ينبغي ؟ 

فقالت بحماس: الخطأ خطأ من تخلى عنه.. ثم لم يبق لي أمل في الإنجاب ! 

- فِيمَ تفکرین یا امرأة ؟

- وَهَبَنَا الله، رزقا فكيف نرفضه ؟ 

مسح الشيخ بمنديله عينيه المطبقتين ولم ينبس بكلمة، فقالت له بلطف: أنت نفسك تريد ذلك .. إنه رزق من الله العلي القدير، وليكن اسمه عبد الرزاق. 

فتجاهلها متشکيا: لقد فاتتني صلاة الفجر في مسجد الحسين. 

وارتفع صوت الشيخ بالتلاوة وهو يصلي...

 النموذج الثاني:

الصفحة 1
الصفحة 2

هناك 9 تعليقات:

  1. Momkin tatimat nas hikaiy bokae walid

    ردحذف
    الردود
    1. تحط ليا هاذ نص فالفرض و الانشاء عطاتنا نديرو ردة فعل زوجة فرض

      حذف
    2. Thank you for your efforts, but students should make an effort instead of searching google 🫀

      حذف
    3. راك حبستي مكملتيش واش قبل ولا لا

      حذف
    4. كتبتو قاليا استاذ خاصك تكمل

      حذف
  2. ممكن فرضية للنص

    ردحذف
  3. والرؤية السردية

    ردحذف
  4. تكملة 🙏🙏🙏

    ردحذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.