جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أولى باك علوم

مراجعة ودعم في مكوّن النّصوص | الأسئلة المتوقّعة في الامتحان الجهوي | طُرُق الإجابة عنها





يُعتمد في تقويم هذا المجال الإجابة عن الأسئلة المذيلة لنص ينتمي إلى إحدى المجزوءات المقررة الآتية:  

◄ تَستهدف أسئلة الامتحان تقويم مدى تمكن المترشح(ة) من القدرات الآتية:

  1- أَقرأُ العنوان، وأُبيِّنُ علاقته بموضوع النص؛
أًوْ 
  1- أَقرأُ الفقرة (...)، وأُبيِّنُ علاقتها بموضوع النص؛
أًوْ
   1- أَقرأُ بداية الفقرة (...)، وأُبيِّنُ علاقتها بموضوع النص؛
أًوْ
   1- أَقرأُ العنوان والفقرة (...)، وأُبيِّنُ علاقتهما بموضوع النص؛
أًوْ
   1- أَقرأُ البيت (...)، وأُبيِّنُ علاقته بموضوع القصيدة؛
أًوْ
   1- أَقرأُ العنوان والبيت (...)، وأُبيِّنُ علاقتهما بموضوع القصيدة؛

* علاقة العنوان بالموضوع:

علاقة تلخيص واختزال؛ حيث يُلخّص العنوان موضوع النص ويختزله. 


* علاقة الفقرة/بداية الفقرة/البيت بالموضوع:

علاقة توضيح وتفسير؛ حيث تُوضّح الفقرة/بداية الفقرة/البيت ... (المضمون في جملة واحدة) وتُفسّر..(التّجلّيات).

أًوْ

علاقة تلخيص واختزال؛ حيث تُلخص (الفقرة / بداية الفقرة / البيت) النص وتختزل المضامين/القضية التي يعالجها الكاتب في باقي الفقرات.


* علاقة العنوان والفقرة/البيت بالموضوع:

علاقة توضيح وتفسير؛ تتجلى في كون ... (ربط العنوان ومضمون الفقرة / البيت بالموضوع).

   2- أُحدِّدُ القضية المركزية (العامة / الـمحورية / الأساسية) التي يعالجها النص؛

أًوْ

   2- أُحدِّدُ القضية الفرعية التي يعالجها الكاتب في الفقرة (...)؛

أًوْ

   2- أُحَدِّدُ القيمة الإنسانية التي يدعو إليها الشاعر في القصيدة؛   


* تحديد القضية الـمركزية: 
يُعالج النص قضية مرتبطة بـ ... (قراءة النص كاملا، وتحديد مضمون كل فقرة في كلمة مفتاح واحدة، ثم جمع الكلمات المفاتيح في جملة واحدة).

تحديد القضية الـفرعية للفقرة "...": 
يُركّز الكاتب في النص على قضية مرتبطة بـ ... (قراءة الفقرة المحددة فقط، وتحديد مضمونها في جملة واحدة).

تحديد القيمة الإنسانية: 
يدعو الشاعر في القصيدة إلى التحلي بقيمة ... (تلخيص المضمون االعام للقصيدة في جملة واحدة).

  3- أَشْرحُ قول الكاتب(ة): "...........................".

أًوْ

  3- أَشْرحُ قول الشاعر(ة): .......... **** ...........

(الشّرح المناسب للقولة أو البيت حسب السّياق في النص، مع الحرص على سلامة اللغة)

4- يَتَوَزَّعُ معجم النص حقلان دلاليان؛ حقل (........)، وحقل (........). أَستخرجُ من النص (3) ألفاظ أو عبارات دالة على كل حقل، وأُوضّحُ العلاقة بينهما في ارتباط بموضوع النص:

العودة إلى النص لاستخراج (3) ألفاظ أو عبارات دالة على كل حقل، مع توضيح العلاقة القائمة بينهما في ارتباط بالموضوع:

- علاقة ترابط وتكامل؛ تتجلى في ..... (مع التعليل)
أًوْ
علاقة تضاد وتقابل؛ حيث ..... (مع التعليل)
أًوْ
علاقة تأثير وتأثر؛ لأنّ ..... (مع التعليل)
أًوْ
علاقة سبب ونتيجة؛ فَـ ..... (مع التعليل)

5- أستخلص من النص: موقف الكاتب من القضية / مكوّنات الخبر الصحافي / أسباب الهجرة / خصائص شبكات التواصل الاجتماعي / ...

(العودة إلى النص واستخلاص المطلوب إما على شكل جدول أو عوارض)

6- وظف الكاتب في النص عدة أساليب حجاجية، منها أسلوبا التعريف والتمثيل. أَستخرجُ من النص مثالا مناسبا لكل منهما، ثم أُبَيِّنُ وظيفتهما في سياق النص.

 أًوْ

6- أَضَعُ علامة (×) أمام الخصائص اللغوية والمنهجية المناسبة لهذا الخطاب الصحفي، من بين ما يأتي:

- توظيف اللغة الإيحائية  (  )

- هيمنة الأسلوب الخبري  (  )

- اعتماد الأسلوب التقريري  (  )

- توظيف مؤشرات تُضْفِي المصداقية على الخبر( )

- اعتماد المنهج الاستقرائي ( )

- وحدة الموضوع ( )

أًوْ

6- اِعتمد الكاتب في معالجته لقضية النص الأسلوب الخبري. أَستخرجُ نموذجين دالين عليه، ثم أُوضِّحُ وظيفة هذا النوع من الأساليب في النص.

 أًوْ

6- أُبرزُ عناصر البنية الحجاجية للنص حسب ما يأتي:

*  الأطروحة: ..........................................................................

 *الأطروحة النقيض: .............................................................

 *النتيجة: ...............................................................................

 أًوْ

6- أُوضّحُ الأسلوب الاستدلالي (المنهج / الطريقة) الذي اعتمده الكاتب في بناء النص، وأبيّن وظيفته داخل النص.

 أًوْ

6- استعملَ صاحب النص أسلوباً لغوياً تقريرياً مباشراً. أَستخرِجُ مثالين دالين عليه، ثم أُبرزُ وظيفة هذا الأسلوب في النص. 

 أًوْ

6- وظّف الكاتب في النص أدوات ربط مختلفة منها: الاستنتاج والاستدراك. أُمثّلُ لكل رابط بمثال واحد من النص، ثم أُبرزُ وظيفتهما داخل النص.


* وظيفة أساليب الحجاج/التفسير: (التعريف - الشرح - التمثيل - السرد - الوصف - المقارنة - الاستشهاد)

تفسيرية تتجلى في توضيح عناصر القضية وبيان مظاهرها وأبعادها.
 أًوْ
توضيح القضية للقارئ، وإبداء وجهة النظر.

* وظيفة الأسلوب الخبري: (الأسلوب الخبري هو الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب، أيْ الجمل الخالية من الأساليب الإنشائية مثل الاستفهام والأمر والنهي والنداء والتعجب...)

إخبارية تفسيرية تروم إيصال الخبر إلى القارئ.

* وظيفة الأسلوب الاستدلالي / المنهج / الطريقة: (الاستباطي - الاستقرائي)

ترتيب الأفكار والحفاظ على تنظيمها وتسلسلها.

* وظيفة الأسلوب اللغوي التقريري المباشر: (أيْ اللغة الواضحة السهلة البسيطة المتداولة، الخالية من الجمال والفن والتصوير والإنزياح والإيحاء)

توضيح الأفكار وتبسيطها، وإقناع المتلقي بصحتها وسلامتها.

 أًوْ

إخبارية تتجلى في إيصال الخبر، وتوضيح القضية للقارئ.


* وظيفة الروابط اللغوية: (الاستدراك - النفي - الاستنتاج - التأكيد - التعليل - الإضافة...)

الربط بين الجمل والفقرات، ضماناً لتماسك النص وانسجامه.

7- أُرَكِّبُ فقرة متماسكة، أُلَخِّصُ فيها النتائج الـمتوصل إليها، ثم أُبدي رأيي الشخصي في القضية الـمطروحة. 


 أًوْ

7- أُرَكِّبُ فقرة متماسكة، أُلَخِّصُ فيها مضامين النص، ثم أُبْدي رأيي الشخصي في القضية الـمطروحة.

 أًوْ

7- أُرَكِّبُ فقرة متماسكة، أُناقشُ أُناقشُ فيها القضية الـمطروحة، ثم أُبْدي رأيي فيها.


* تلخيص النتائج:

- تحديد القضية (السؤال ).

- الإشارة إلى معجم النص، مع ذكر طبيعة العلاقة بين الحقلين (السؤال ④).

-  الحديث عن الأساليب المستخدمة، وبيان الوظيفة التي تؤديها في النص (السؤال ⑥).

◄ إبداء الرأي الشخصي في الموضوع.

* تلخيص المضامين:

- تحديد القضية العامة للنص.

- توضيح العناصر المكوّنة لها.

◄ إبداء الرأي الشخصي في الموضوع.

* مناقشة القضية:

- بيان مدى تمكّن الكاتب من عرض القضية المطروحة وتوضيح العناصر المكوّنة لها.

- الإشارة إلى عدم توفّقه أو إغفاله توضيح فكرة مُعيّنة (الفكرة المطروحة في السؤال ③ من مكوّن النصوص أو فكرة التوسيع في مكوّن التعبير والإنشاء). 

◄ إبداء الرأي الشخصي في الموضوع.

الوسوم:

هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.