مراجعة ودعم في مكوّن النّصوص | الأسئلة المتوقّعة في الامتحان الجهوي | طُرُق الإجابة عنها
يُعتمد في تقويم هذا المجال الإجابة عن الأسئلة المذيلة لنص ينتمي إلى إحدى المجزوءات المقررة الآتية:
◄ تَستهدف أسئلة الامتحان تقويم مدى تمكن المترشح(ة) من القدرات الآتية:
* علاقة العنوان بالموضوع:
علاقة تلخيص واختزال؛ حيث يُلخّص العنوان موضوع النص ويختزله.
* علاقة الفقرة/بداية الفقرة/البيت بالموضوع:
علاقة توضيح وتفسير؛ حيث تُوضّح الفقرة/بداية الفقرة/البيت ... (المضمون في جملة واحدة) وتُفسّر... (التّجلّيات).
أًوْ
علاقة تلخيص
واختزال؛
حيث تُلخص (الفقرة / بداية الفقرة / البيت) النص وتختزل المضامين/القضية التي يعالجها الكاتب في باقي الفقرات.
* علاقة العنوان والفقرة/البيت بالموضوع:
علاقة توضيح وتفسير؛ تتجلى في كون ... (ربط العنوان ومضمون الفقرة / البيت بالموضوع).
2- أُحدِّدُ القضية المركزية (العامة / الـمحورية / الأساسية) التي يعالجها النص؛
أًوْ
2- أُحدِّدُ القضية الفرعية التي يعالجها الكاتب في الفقرة (...)؛
أًوْ
2- أُحَدِّدُ القيمة الإنسانية التي يدعو إليها الشاعر في القصيدة؛
3- أَشْرحُ قول الكاتب(ة): "...........................".
أًوْ
3- أَشْرحُ قول الشاعر(ة): .......... **** ...........
4- يَتَوَزَّعُ معجم النص حقلان دلاليان؛ حقل (........)، وحقل (........). أَستخرجُ من النص (3) ألفاظ أو عبارات
دالة على كل حقل، وأُوضّحُ العلاقة بينهما في ارتباط بموضوع النص:
- علاقة سبب ونتيجة؛ فَـ ..... (مع التعليل)
6-
وظف الكاتب في النص عدة أساليب حجاجية، منها أسلوبا التعريف والتمثيل. أَستخرجُ من
النص مثالا مناسبا لكل منهما، ثم أُبَيِّنُ وظيفتهما في سياق النص.
أًوْ
6- أَضَعُ علامة (×) أمام الخصائص اللغوية
والمنهجية المناسبة لهذا الخطاب الصحفي، من بين ما يأتي:
- توظيف اللغة الإيحائية ( )
- هيمنة الأسلوب الخبري ( )
- اعتماد الأسلوب التقريري ( )
- توظيف مؤشرات تُضْفِي المصداقية على الخبر( )
- اعتماد المنهج الاستقرائي ( )
- وحدة الموضوع ( )
أًوْ
6- اِعتمد الكاتب
في معالجته لقضية النص الأسلوب الخبري. أَستخرجُ نموذجين دالين عليه، ثم أُوضِّحُ وظيفة
هذا النوع من الأساليب في النص.
6- أُبرزُ عناصر البنية الحجاجية
للنص حسب ما يأتي:
*
الأطروحة: ..........................................................................
*الأطروحة النقيض: .............................................................
*النتيجة: ...............................................................................
6-
أُوضّحُ الأسلوب الاستدلالي (المنهج / الطريقة) الذي اعتمده الكاتب في بناء النص، وأبيّن وظيفته داخل
النص.
6- استعملَ صاحب النص أسلوباً
لغوياً تقريرياً مباشراً. أَستخرِجُ مثالين دالين عليه، ثم أُبرزُ وظيفة هذا الأسلوب
في النص.
أًوْ
6- وظّف الكاتب في النص أدوات ربط مختلفة منها:
الاستنتاج والاستدراك. أُمثّلُ لكل رابط بمثال واحد من النص، ثم أُبرزُ وظيفتهما داخل
النص.
* وظيفة أساليب الحجاج/التفسير: (التعريف - الشرح - التمثيل - السرد - الوصف - المقارنة - الاستشهاد)
توضيح القضية للقارئ، وإبداء وجهة النظر.
* وظيفة الأسلوب الخبري: (الأسلوب الخبري هو الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب، أيْ الجمل الخالية من الأساليب الإنشائية مثل الاستفهام والأمر والنهي والنداء والتعجب...)
ترتيب الأفكار والحفاظ على تنظيمها وتسلسلها.
* وظيفة الأسلوب اللغوي التقريري المباشر: (أيْ اللغة الواضحة السهلة البسيطة المتداولة، الخالية من الجمال والفن والتصوير والإنزياح والإيحاء)
توضيح الأفكار وتبسيطها، وإقناع المتلقي بصحتها وسلامتها.
أًوْ
* وظيفة الروابط اللغوية: (الاستدراك - النفي - الاستنتاج - التأكيد - التعليل - الإضافة...)
الربط بين الجمل والفقرات، ضماناً لتماسك النص وانسجامه.
7- أُرَكِّبُ فقرة متماسكة، أُلَخِّصُ فيها النتائج الـمتوصل إليها، ثم أُبدي رأيي الشخصي في القضية الـمطروحة.
أًوْ
7- أُرَكِّبُ فقرة متماسكة، أُلَخِّصُ فيها مضامين النص، ثم أُبْدي رأيي الشخصي في القضية الـمطروحة.
أًوْ
7- أُرَكِّبُ فقرة متماسكة، أُناقشُ أُناقشُ فيها القضية الـمطروحة، ثم أُبْدي رأيي فيها.
* تلخيص النتائج:
- تحديد القضية (السؤال ②).
- الإشارة إلى معجم النص، مع ذكر طبيعة العلاقة بين الحقلين (السؤال ④).
- الحديث عن الأساليب المستخدمة، وبيان الوظيفة التي تؤديها في النص (السؤال ⑥).
* تلخيص المضامين:
- تحديد القضية العامة للنص.
- توضيح العناصر المكوّنة لها.
* مناقشة القضية:
- بيان مدى تمكّن الكاتب من عرض القضية المطروحة وتوضيح العناصر المكوّنة لها.
- الإشارة إلى عدم توفّقه أو إغفاله توضيح فكرة مُعيّنة (الفكرة المطروحة في السؤال ③ من مكوّن النصوص أو فكرة التوسيع في مكوّن التعبير والإنشاء).
شكرا
ردحذف