جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

سهرة مع أبي خليل القباني : القراءة التوجيهية للمؤلف I العنوان، صاحب المؤلَّف، المقدمة، صورة الغلاف، كلمة ظهر الغلاف







سهرة مع أبي خليل القباني

القراءة التوجيهية

1- العنوان:

يحيل عنوان هذه المسرحية إلى طبيعة العرض السينوغرافي وهو عبارة عن سمر احتفالي ليلي على غرار ليالي ألف ليلة، كما يؤشر على زمنية العرض والتلقي وهو الليل بأسماره وسهراته. وبذلك يكون سعد الله ونوس من مؤسسي مسرح " السامر" إلى جانب توفيق الحكيم في مسرحيته" الزمار" عام 1930م ويوسف إدريس. أما أبو خليل القباني باعتباره رائد المسرح العربي إلى جانب مارون النقاش وفرح أنطون ويعقوب صنوع فيحيلنا على التراث المسرحي سواء الوسيطي منه أم النهضوي. وقد أدمج سعد الله ونوس داخل مسرحيته نص أبي خليل القباني وهو عبارة عن مسرحية استلهمها من تراث ألف ليلة وليلة اسمها: هارون الرشيد مع غانم بن أيوب وقوت القلوب في نفس الوقت الذي اشتغلص فيه ونوس على تجربة القباني في إثبات مسرحه ومقاومته لرجال الإقطاع الذين يرفضون استنبات المسرح في البيئة العربية، وكان القباني رمزا متنورا في عصر النهضة العربية بدفاعه عن المستميت عن ضرورة خلق وإنشاء جوق للتمثيل في التربة السورية، ولكنه سيواجه بقساوة شديدة وسيمنع مسرحه بتحطيمه وإحراقه من قبل رجال الدين والقوى المحافظة. وهذا المنع مازال موجودا في العالم العربي ولكن بأشكال مختلفة إما عن طريق تذليل المبدعين ومضايقتهم ومحاسبتهم ومنع نصوصهم من صدورها وعروضهم من قيامها وإخراجها لترى النور وإما بتتبع رجال المسرح عن طريق مراقبتهم ومحاصرتهم و إيداعهم السجن وتعذيبهم وطردهم من وظائفهم.
             

2- صاحب الـمؤلَّف:

يعد سعد الله ونوس من أهم رواد المسرح العربي المعاصر بفضل نظرياته الدرامية وتطبيقاته السينوغرافية. وقد عمل على خلق مسرح عربي يستهدف تنوير الجمهور وتوعيته قصد تغيير مجتمعه وتحقيق قفزة تقدمية تواكب مساره الحياتي وهذا المسرح يسمى بمسرح التسييس الموجه للطبقات الشعبية من أجل الرفع من وعيها ودفعها إلى التغيير والنهضة الحقيقية. "إننا نصنع مسرحا- يقول سعد الله ونوس- لأننا نريد تغيير وتطوير عقلية، وتعميق وعي جماعي بالمصير التاريخي لنا جميعا... ونعيّن من هم حقا المتفرجون الذين نريد مسرحا للجماهير، أي الطبقات الكادحة من الشعب...".
وسعد الله ونوس من مواليد طرسوس السورية عام 1941م. درس الشهادة الابتدائية في مدرسة القرية، ثم تابع دراساته الثانوية في طرسوس حتى حصوله على الباكالوريا. وبعد حصوله على الثانوية العامة، سافر إلى القاهرة لمتابعة دراساته الجامعية في قسم الصحافة بكلية الآداب حيث سيحصل على الإجازة. وبعد ذلك، بدأ سعد الله ونوس يمارس الصحافة والكتابة في عدة صحف ومجلات سورية ولبنانية مثل: مجلة الآداب ومجلة المعرفة وجريدة البعث وجريدة السفير.... وسافر إلى باريس لمواصلة البحث والكتابة والاطلاع على فن المسرح وأشكاله. وعند عودته، أصبح مسئولا ومحررا ثقافيا في عدة صحف ومجلات. وشارك سعد الله ونوس في عدة مهرجانات مسرحية بعروضه الشيقة الرائعة التي أثارت إعجاب الكثير، وأدرجت أعماله ضمن المسرح الاحتفالي الذي يشتغل على التراث. وكرم أيضا في محافل عديدة أهمها: مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ومهرجان قرطاج بتونس سنة 1989م، وحصل على جائزة سلطان العويس الثقافية في دورتها الأولى. وصدرت أعماله الكاملة في عام 1996م في ثلاثة مجلدات عن دار الأهالي بدمشق، وترجمت مسرحياته إلى عدة لغات عالمية: الفرنسية والروسية والإنجليزية والألمانية والبولونية والإسبانية... وتوفي سعد الله ونوس عام 1997م بعد مرض عضال لم ينفع معه دواء أو علاج.
ومن مؤلفاته نذكر على سبيل المثال:

- سهرة مع أبي خليل القباني.
- الفيل يا ملك الزمان 
- مغامرة رأس المملوك جابر.
- حفلة سمر من أجل 5 حزيران.
- الملك هو الملك.
- حكايا جوق التمثيل.
- مأساة بائع الدبس الفقير.

3- الـمقدمة:

إذا انطلقنا من مقدمة المسرحية التي كتبها سعد الله ونوس فإننا نجد مجموعة من الملاحظات التي يوردها الكاتب ويراها ضرورية، وتتمثل في النقط التالية:

1- استلهام التراث القباني "هارون الرشيد مع غانم بن أيوب وقوت القلوب" مع تغييره وتعديله وتهذيب لغته ومواقفه؛

2- المسرحية عبارة عن مستويين متداخلين: يتمثل المستوى الأول في مسرحية القباني التراثية و المستوى الثاني يكمن في مسرحة تجربة القباني الصراعية ضد رافضي الفرجة المسرحية إبان عصر النهضة؛

3- الاعتماد على المسرح التسجيلي الوثائقي في تأريخ الظاهرة القبانية التي استهدفت تنوير المجتمع السوري وتغييره في فترة الرجل الضعيف أو الاستبداد التركي؛

4- المسرح حدث اجتماعي واحتفالي يقوم على المشاركة الجماعية والتواصل الحميمي والتوعية ضد الاستلاب والتغريب؛

5- ضرورة تفسير التجربة المسرحية عند القباني بوضعها ضمن شروطها التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية؛

6- في المسرحية شخصيات تاريخية وشخصيات فنية خيالية، فأثناء التعامل مع الشخصيات التاريخية التي وردت في المستوى الموضوعي ينبغي أن نتعامل معها كأقنعة ورموز فكرية وإيديولوجية وكممثلين يمثلون تيارات ذهنية معينة، ولا ينبغي الاهتمام بالجوانب النفسية والشخصية والإنسانية لهذه الشخصيات؛

7- للمخرجين الحرية في تقديم فصل الولاة بالطريقة التي يريدونها والتقيد بخطة الكاتب غير ضروري؛

8- يمكن في توزيع الأدوار الاقتصاد والتكثيف في عدد الممثلين والكومبارس، إذ يمكن لممثل واحد أن يقوم بدورين فأكثر مادام العمل يقوم على وجود مستويين متداخلين.

يتبين لنا مما عرضناه، أن هذه المقدمة توجيهية وتعليمية تساعد القارئ والممثل والمخرج على تمثل العمل الدرامي واستيعابه قصد معرفة الخلفيات التاريخية والإخراجية لقراءة العرض أو فهمه على ضوء هذه الإضاءات التي تساهم في تفسير العمل وشرحه وإخراجه وقراءته قراءة سياقية واعية.

4- صورة الغلاف:

هي عبارة عن ستارة تتخللها ألوان فاقعة ورسوم مختلفة (قناع، وجهان متنكران، ورود)، وتتدلى منها خيوط تساعد المنظمين على رفعها وإسدالها. إن شكلها البسيط يرجع بذاكرة القارئ إلى نهاية القرن التاسع عشر. وهي الفترة التي بذلت فيها ثلة من المثقفين العرب – وفي مقدمتهم أبو خليل القباني – قصارى جهودها لترسيخ التقليد المسرحية في الوطن العربي.

5- كلمة ظهر الغلاف:

تمثل الكلمة المثبتة على ظهر الغلاف مفتتح المقدمة التي صدر بها سعد الله ونوس مسرحيته. ورغم اقتضابها فهي تقدم حقائق اولية عن الهدف المنشود من العمل وطبيعته.

* الهدف:
سعى ونوس إلى بعث التراث السردي العربي وفهمه. وهكذا يندرج اسمه ضمن لفيف من كتاب المسرح الذين ضاقوا ذرعا من اقتباس النصوص الغربية واستيراد الأشكال الجاهزة، وسعوا إلى بلورة شكل مسرحي منسجم مع طبيعة الذهنية العربية.

* الطبيعة:
تتكون المسرحية من محكيين: محكي يتعلق بمسرحية القباني هارون الرشيد مع غانم بن أيوب وقوت القلوب، ثم محكي يهم تجربة القباني المسرحية. ويبين سعد الله ونوس لم يعد استنساخ المحكي الأول كما هو، بل أدخل تعديلات على لغته و بعض مواقفه. كما أنه أدمج المحكي الثاني في الأول لإبراز الدور الريادي الذي اضطلع به القباني لترسيخ الثقافة المسرحية في سوريا.

هناك 15 تعليقًا:

  1. شكرا صراحة كان مفيدا

    ردحذف
  2. Llah ihafdak o sahal 3lik kifma 3ta9tini bhad tkhraj llah inawrak

    ردحذف
  3. عافاكوم محتاجين القوى الفاعلة ضرووووري راه شحال من تلميذ كيقلب عليها عاونونا

    ردحذف
  4. ممكن تحديد الموضوع من الصفحة 11الي الصفحة 20

    ردحذف
  5. شكرا ليكم هادشي مفيد بزاف

    ردحذف
  6. ممكن تلخيص القسم الأول من السهرة

    ردحذف
  7. شكرا لك اخي
    ي♥️♥️♥️♥️

    ردحذف
  8. اريد القوى الفاعلة لرواية سهرة مع ابي خليل القباني

    ردحذف
    الردود
    1. غتلقاه فيديو فيوتيوب

      حذف
    2. عافك شي تعريف ديل عنوان

      حذف
  9. ممكن المستوى الحكائي

    ردحذف
  10. ممكن تعبير وإنشاء تاج محل

    ردحذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.