المثقفون في مواجهة التحدي | مهارة إنتاج نص حجاجي (2) | أنشطة التطبيق، ص: 85
1- القضية موضوع الحجاج:
2- الاستدلال:
- حجة واقعية: الثقافة في العالم العربي لا ينبغي أن تنحسر لتصبح هي كلّ ما تقدمه المدرسة للتلاميذ والطلاب
- حجة أدبية فنية: إنّ القصيدة والقصة والمسرحية والبحث والكتاب ابتدعت لتكون وسيلة للتعبير عن اهتمامات الإنسان في العصر الذي يعيش فيه، وعن مشاكل المواطن في الفترة التي يعانيها.
- حجة تاريخية: الثقافة والفكر يواجهان في هذا العصر نفس التحدي الذي واجهناه في العصور الخوالي.
3- الاستنتاج:
- ما النتيجة التي خلص إليها الكاتب في النص ؟
"إنّ العلاقة بين الدولة ورجال الفكر والثقافة والأدب يجب أن تخضع لحقيقة أساسية وهي ما لرجال الفكر والدولة معا من مسؤولية في تطوير الحياة في البلاد التي يتعاونون معا على تطوير الحياة فيها".
4- أساليب الحجاج:
- توسل الكاتب في نصه هذا إلى مجموعة من الأساليب التي تخدم الحجاج، مثّل لبعض هذه الأساليب:
- الاستفهام: هل يتخلى المثقفون والمفكرون ...؟ / هل ينعزلون في أبراجهم ...؟ / هل معنى هذا أنّه ...؟
- التشبيه: كل ما يميزهم كمثقفين / حرية الفكر... تضمنها كمبدإ كثير من الدساتير والقوانين.
- التأكيد: أعتقد أنّ المثقفين / إنّ المثقفين العرب / بدعوى أنّهم مثقفون / إنّ القصيدة والقصة ...
- الإضراب: بل عليها أن تجتاز... / بل أيّ مواطن.
- الاستدراك: ولكنها ابتدعت لتكون... / ولكن الفكر والثقافة...
- النّفي: لا ينبغي أن تنحسر... / لا ينبغي أن يخضعوا... / فلا يساهموا في التفكير... / لم تبتدع لتعالج...
شكرًا 🙏
ردحذف