جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أولى باك علوم

مهارة توسيع فكرة في موضوع الإشهار | أنشطة التطبيق : مكون التعبير والإنشاء





مهارة توسيع فكرة في موضوع الإشهار:

"إن الإشهار فنّ لفظي وأيقوني، يسعى إلى استمالة المتلقّي وإقناعه برأي متعلق ببضاعة معروضة للبيع". 

مهارة توسيع فكرة
توسيع فكرة في موضوع الإشهار

  • مقدمة: 

        أصبح للتلفاز دور مهم في التعريف بمختلف المنتوجات للمستهلك، وذلك من خلال عملية الإشهار الذي يعتبر فنّا لفظيا وأيقونيا، يسعى إلى استمالة المتلقّي وإقناعه برأي متعلق ببضاعة معروضة للبيع. 

- فما المقصود بكون الإشهار فنّا لفظيا وأيقونيا ؟
- وكيف يمكن للإشهار جذب انتباه المتلقي ؟

  • عرض: 

       يعتبر الإشهار فنّا يجمع بين جانبين اثنين: لفظي وأيقوني. المقصود باللفظي: مجموع العبارات اللغوية والألفاظ المصاحبة للصورة المشهرة للمنتج، أما الجانب الأيقوني في الإشهار، فيجسّد البعد المادي غير اللغوي للموضوع الذي تمثله صورة المنتج المراد إشهاره؛ أي مجموع الأشخاص والأشياء والرموز والفضاءات الممثلة في الصورة الإشهارية. ويكون لكلا الجانبين دور كبير في استمالة المشاهد وإقناعه برأي متعلق بالبضاعة المعروضة للبيع، حيث يتمّ التركيز في عملية الإشهار على البعد العقلي والبعد العاطفي للمشاهد، لكن البعد العاطفي هو الأهمّ؛ لأن التوجه إلى العاطفة يجعل الأبواب مفتوحة أمام المُشهِر للترويج بسهولة لسلعته، الشيء الذي قد لا يتحقّق بسرعة إن كان يتوجّه به نحو عقل المستهلك.


أما في يخص طرق جذب الإشهار لانتباه المتلقي، فعلى سبيل المثال: تستخدم شركة أبل "Apple" شعارا مميّزا، وشركة "Nike" اسما تجاريا سهل التذكر، وشركة "كوكا كولا" نصّا إعلانيّا مؤثرا يركز على القيم العائلية، فضلا عن استعمال عبارة إعلانية جذابة كعبارة "الاختيار الذكي" كما في شركة "نستله"، أو لاعباً رياضياً مشهوراً مثلما تظهره شركة "أديداس" في صورها الإعلانية.

  • خاتمة: 

      من وجهة نظري، أعتقد أن الإشهار يلعب دورا مهما في الترويج لمختلف السّلع والخدمات، وذلك بالتركيز أساسا على الجانب العاطفي للمستهلك؛ لأنه يسهل خداعه وإغراؤه، وبالتالي دفعه إلى القيام بعملية الشراء. 



الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.