نموذج فرض محروس رقم 2 - الدورة الأولى
الأســــئـــــلــــة
І مكوّن النصوص: (8ن)
1- حدّد نوعية النص انطلاقا من ملاحظتك للجملة الأولى.
2- ما هي ضوابط القراءة الصحيحة التي يقترحها الكاتب في النص ؟
3- ساق الكاتب في نصّه مجموعة من الحُجج قصد تدعيم موقفه، استخرج
حجة دينية وأخرى واقعية.
4- وظّف الكاتب في النص أساليب حجاجية مختلفة منها: الاستنتاج، الإضراب، التأكيد، الاستدراك
مثّل لكل منها بمثال واحد من النص، ثم أبرز وظائفها الأسلوبية.
ІІ مكــوّن علوم اللغة: (4ن)
السؤال الأول:
جاء في النص: "الكتاب بين يديك هو إنسان يحدثك بما يرى".
أ- حدّد نوع الأسلوب البلاغي الوارد في هذه الجملة.
ب- حلّل هذا الأسلوب موظّفا جدولا مناسبا.
السؤال الثاني:
أ) قال تعالى: «فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ»، سورة النحل، الآية: 43.
ب) قال تعالى: «وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ»، سورة يوسف، الآية: 82.
- ميّز الحقيقة من المجاز في الآيتين الكريمتين أعلاه، ثم حلّل المجاز منها.
ІІІ مكوّن الـمؤلفات: (4ن)
انطلق مما درسته في المؤلف الروائي "الحي اللاتيني"، ثم أجب عن الأسئلة:
1- ما السبب الذي عجّل بعودة البطل من الوطن إلى باريس في القسم الثالث ؟
2- لخّص أهمّ أحداث القسم الثاني من مؤلف "الحي اللاتيني" في فقرة موجزة لا تتعدّى خمسة أسطر.
ІІІІ مكوّن التعبير والإنشاء: (4ن)
"إنّ اللغة العربية تحتلّ مكانـة مهمّة ضمن بـاقي لغات العالم كـلّه، لِـمَا لها من دور وإسهام كبيرين في نشر حضارة الإنسان وثقافته".
- اُكتب موضوعا حجاجيا إقناعيا تدافع فيه عن هذا القول، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة إنتاج نص حجاجي.
(في حدود 15 سطرا)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق