جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آدابوثائق خاصة بالأستاذ(ة)

نموذج فرض محروس رقم 2 - الدورة الأولى





الأســــئـــــلــــة

І مكوّن النصوص: (8ن)


1-    حدّد نوعية النص انطلاقا من ملاحظتك للجملة الأولى.

2-    ما هي ضوابط القراءة الصحيحة التي يقترحها الكاتب في النص ؟

3-    ساق الكاتب في نصّه مجموعة من الحُجج قصد تدعيم موقفه، استخرج حجة دينية وأخرى واقعية.

4-    وظّف الكاتب في النص أساليب حجاجية مختلفة منها: الاستنتاج، الإضراب، التأكيد، الاستدراك

مثّل لكل منها بمثال واحد من النص، ثم أبرز وظائفها الأسلوبية.

    5- ركّب ما توصّلت إليه من نتائج في تحليلك للنص، مبرزا أهمّ خصائص النص الحجاجي التفسيري.



ІІ مكــوّن علوم اللغة: (4ن)

السؤال الأول:

جاء في النص: "الكتاب بين يديك هو إنسان يحدثك بما يرى".

أ‌-     حدّد نوع الأسلوب البلاغي الوارد في هذه الجملة.

ب‌-     حلّل هذا الأسلوب موظّفا جدولا مناسبا.


السؤال الثاني:

أ‌)   قال تعالى: «فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ»، سورة النحل، الآية: 43.

ب‌)  قال تعالى: «وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ»، سورة يوسف، الآية: 82.

-   ميّز الحقيقة من المجاز في الآيتين الكريمتين أعلاه، ثم حلّل المجاز منها.


ІІІ مكوّن الـمؤلفات: (4ن)


انطلق مما درسته في المؤلف الروائي "الحي اللاتيني"، ثم أجب عن الأسئلة: 


1-  ما السبب الذي عجّل بعودة البطل من الوطن إلى باريس في القسم الثالث ؟

2- لخّص أهمّ أحداث القسم الثاني من مؤلف "الحي اللاتيني" في فقرة موجزة لا تتعدّى خمسة أسطر. 


ІІІІ مكوّن التعبير والإنشاء: (4ن)


"إنّ اللغة العربية تحتلّ مكانـة مهمّة ضمن بـاقي لغات العالم كـلّه، لِـمَا لها من دور وإسهام كبيرين في نشر حضارة الإنسان وثقافته".


-   اُكتب موضوعا حجاجيا إقناعيا تدافع فيه عن هذا القول، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة إنتاج نص حجاجي.

(في حدود 15 سطرا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.