جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

مقومات العمل الأدبي: تحضير النص الحجاجي الإقناعي 2








І- ملاحظة النصّ:


1- نوعية النص:

نص حجاجي إقناعي مقتطف من كتاب "خصام ونقد" لعميد الأدب العربي الكاتب المصري طه حسين. 

2- دلالة العنوان:

مقومات العمل الأدبي = الصورة أو الصياغة + المادة أو المضمون.


3- الفرضية:

نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أن الكاتب في النص سيحاول إقناع الكاتبين عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم  بالرّدّ عليهما فيما يتعلق بعلاقة صورة الأدب بمادته.




ІІ- فهم النّص:


صورة الأدب ومادته:

* موقف الكاتبين عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم:
يريان أنّ:
- صورة الأدب هي عملية داخلية في قلب العمل الأدبي لتشكيل مادته وإبراز مقوماته.
- مضمون الأدب في جوهره أحداث تعكس مواقف ووقائع اجتماعية. 

* موقف طه حسين:
يرى أنّ:
- مضمون الأدب لا يقف عند حدّ تصوير المواقف والوقائع الاجتماعية، بل يتجاوزه إلى وصف
 الطبيعة وعناصرها.
- الألفاظ وحدها لا تعني شيئا، والمعاني وحدها لا تعني شيئا.
- الأدب لا يكون إلا إذا ائتلفت المعاني فيما بينها وائتلفت الألفاظ فيما بينها وبين المعاني، وكان الجمال الفني هو الذي ألّف بينهما فأحسن التأليف. 



ІІІ- تحليل النص:

1) بناء النص:               

* عرض القضية موضوع الحجاج:
 طبيعة العلاقة بين صورة الأدب ومادته.

* تقديم الأطروحة الأولى المراد تفنيدها ودحضها:
عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم: 
الأدب = اللغة (الصورة) + المعاني (المادة) + الجمال + الواقع الاجتماعي.

* تقديم الأطروحة الثانية المراد تثبيتها والبرهنة على صدقها:
طه حسين: 
الأدب = اللغة + المعاني + الجمال + الواقع الاجتماعي + الطبيعة وعناصرها.



* الحجج:
- غموض كلام الكاتبين: وذلك إني قرأت المقال فلم أفهمه / ما بال هذين الكاتبين لا يكتبان ما يفهم / لم أفهم في القراءة الثانية أكثر مما فهمت في القراءة الأولى / أعربي هذا الكلام أم سرياني / يصعب فهمه ويستعصي تحصيله وتحقيقه كهذا الكلام / والمؤلم حقا أنّ الأديبين وأمثالهما يظنون أنهم يقولون كلاما يفهم / أن يتفضلوا فيبينوا لي في وضوح.
- قولهم غير صحيح: كالذي زعم الأديبان من أنّ مضمون الأدب في جوهره أحداث / فالأنهار والأشجار وما شاء الله من هذه الأشياء...

* النتيجة: 
الأدب لا يكون إلا إذا ائتلفت المعاني فيما بينها وائتلفت الألفاظ فيما بينها وبين المعاني، وكان الجمال الفني هو الذي ألّف بينهما فأحسن التأليف.



2) أساليب الحجاج:

- الاستشهاد: (ذِكر قصة الشاعر أبي تمام مع الناقد)
- التأكيد: ذلك أنّي قرأت المقال / والمؤلم حقا أنّ الأديبين / وإنما هو جسم وروح...
- النفي: فلم أفهمه / ولا أن أقول / ليست هي الأسلوب...
- الاستدراك: ولكني لم أفهم / ولكن صورة الأدب...

* وظائفها:
 
الإثبات والإقناع / ضمان التماسك والانسجام والبناء المنطقي بين الجمل والفقرات.      


ІІІІ- تركيب وتقويم:

        النص نص حجاجي إقناعي مقتطف من كتاب "خصام ونقد" لعميد الأدب العربي الكاتب المصري طه حسين، يردّ فيه على موقف الكاتبين عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم ممّا كتبه عن صورة الأدب ومادته. وقد قام الكاتب في بنائه للنص بعرض القضية موضوع الحجاج، ثم تقديم أطروحة الكاتبين عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم المراد تفنيدها ودحضها، بعدها قدّم أطروحته المراد تثبيتها والبرهنة على صدقها، مدعّمة بحجج تثبت غموض كلام الكاتبين وتؤكد عدم صحة قولهما من أجل الوصول إلى نتيجة معينة. موظّفا في عرض أطروحته أساليب الحجاج من قبيل: تأكيد ونفي واستدراك وإضراب وشرط. كل ذلك بُغْية الإثبات والإقناع وكذا ضمان التماسك والانسجام والبناء المنطقي بين الجمل والفقرات.      
الأكيد أن
 عميد الأدب في النص يريد أن يُبيّن نظرته الجمالية إلى الأدب، وكذا تشبّته بحرية الأديب.

هناك 8 تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.