جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

طيور البحر : مهارة إنتاج نص حكائي (1) | أنشطة الاكتساب، ص: 22






تمهيد: 

- عرّف الحكي لغة واصطلاحا 

الحكي: مصدر من حكى يحكي حكيا وحكاية إذا روى الخبر نقله إلى غيره. والحكي رواية حدث أو سلسلة من الأحداث واقعية حصلت بالفعل أو واقعية ممزوجة ببعض ما يمليه الخيال من تغيير أو تعديل في الواقع.

- ما هي الوسائل التعبيرية التي يقوم عليها الحكي ؟

يقوم الحكي على عدد محدود من الوسائل التعبيرية التي تأتي في صور وأشكال نصية مختلفة قد تكون سردا أو وصفا أو حوارا.

تعرّف مكونات النص الحكائي:

- ما هي مكونات النص الحكائي ؟

- الأحداث، الشخصيات، زمان ومكان وقوع الأحداث، شكل السرد، الرؤية السردية، المنظور السردي...


- ماذا نقصد بالحدث ؟ ومم يتألف ؟

 · الحدث: هو الفعل الذي تدور حوله الحكاية، ويتألف من مجموعة من الوقائع الجزئية المرتبطة بعضها ببعض ارتباطا منظما.

- من أين استمد الكاتب مادة حكايته هاته ؟

 - من حالة امرأة فقدت زوجها وكل ممتلكاتها إثر تعرض بيتها للفيضان. ولكن رغم حاجتها رقّت لحال طفل صادفته في الطريق وقدمت له كل ما تملك من قطع الخبز الذي تبيعه بغية إعادة البسمة على وجهه.

- بِم توصف الشخصيات ؟

· الشخصيات: مخلوقات يبتدعها المؤلف لتقوم بالأحداث وتحركها.

- أين تتمثل في هذا النص ؟

 وتتمثل في:

شخصية المرأة التي شكلت المحور الأساس للأحداث (شخصية رئيسة).

شخصية الطفل الذي ساهم بدوره في توجيه الحدث وتطويره (شخصية ثانوية).


- هل هناك وعاء زمني ومكاني لهذه الأحداث ؟

· الزمان: زمان عام وهو الماضي، وزمان خاص وهو المساء.

· المكان: تدور وقائع وأحداث النص في وسط طبيعي عبارة عن قنطرة فوق نهر.


- أين تظهر الأبعاد والدلالات الفنية لكل منهما ؟

- ربط الكاتب الحالة النفسية للمرأة بهذا المكان وذلك الزمان.


- كيف حضر السرد ؟ وبأي ضمير؟ وكيف نقل لنا الأحداث؟ 

· السرد: جاء بشكل مباشر، اعتمادا على ضمير الغائب (أدركت أن ما تسمعه... / رقت لحال الطفل...)، وقد تمت المزاوجة في بين الماضي (الاسترجاع) والحاضر (المتابعة).


 ما الغاية من توظيف الكاتب الوصف ؟ 

· الوصف: تقديم العالم المحكي، ووصف الشخصيتين نقل مشاعرهما وتصرفاتهما وأحوالهما الاجتماعية (وتيقنت أنها أصبحت وحيدة... / والطفل الصغير منشرح ...).

 

- هل يمكن أن نعثر لهذا النص على مغزى ؟ ما غايته ؟

المغزى: غايته تقرير فكرة والانتهاء إلى نتيجة، وهي في هذا النص إبراز قيمة الإيثار.

إجراءات التدرب على إنتاج نص حكائي:

- لكتابة حكاية، ما الخطوات التي ينبغي الالتزام بها ؟ 

- اختيار العناصر المكونة لمحتوى الحكاية: الحدث، الشخصيات، الزمان والمكان، السرد، الوصف، المغزى... 

- كيف يتم اختيار العناصر المكونة لمحتوى الحكاية ؟ 

- تُستمد مادة الأحداث من الحياة الشخصية أو حياة الناس، اعتمادا على التجارب المعيشة. ولا يشترط في هذه الأحداث أن تكون واقعية، وإنما يكفي فيها أن تكون ممكنة الوقوع في الحياة. بعدها يتم بناؤها وتشكيلها وربطها بالواقع ربطا يقوم على الإيهام بإمكان حدوثها على سبيل التخييل والمحاكاة.

استنتاج:

- ما الإجراءات التي ينبغي اتباعها لإنتاج نص حكائي ؟

لإنتاج نص حكائي تتّبع الإجراءات الآتية:

1- إعداد المادة الحكائية: أي تخيل الأحداث التي ستشكل موضوع الحكاية.

2- اختيار الشخصيات التي ستقوم بالأحداث، وتوزيع الأدوار عليها (رئيسية وثانوية).

3- تحديد الزمان والمكان: أي المجال الذي تظهر فيه الأحداث.

4- اختيار طريقة السرد المناسبة.

5- الاعتماد على الوصف في تقديم العالم المحكي وفي التعريف بالشخصيات.

6- تنظيم الأحداث تنظيما يراعى فيه التدرج الزمني أو الترتيب المنطقي.

هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم أستاذ بالنسبة لنص طيور البحر ما إسم الكتاب

    ردحذف
  2. اهلا ماهو المستوى المدرس له هذا الدرس لو سمحت احتاجه لإعداد جذاذة في إطار التدريب

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا،
      هذا الدرس خاص بالجذع المشترك الأدبي

      حذف
    2. والى أي وحدة ينتمي لو سمحت

      حذف
  3. ماهوا العنصر المخل في مده القصة اتمنا الرد

    ردحذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.