جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الثانية آداب وعلوم إنسانية

رواد الاتجاهات الشعرية المدروسة pdf : إحياء النموذج | سؤال الذات | تكسير البنية | تجديد الرؤيا






 


* إحياء النموذج:


محمود سامي البارودي - أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - صالح مجدي - عبد الله فكري - محمد مهدي الجواهري - معروف الرصافي - جميل صدقي - ناصيف اليازجي - يوسف الأسير - إبراهيم الأحدب - خليل اليازجي - أمين نخلة - أحمد خير الدين - مصطفى خريف - محمد بن براهيم - المختار السوسي - عبد الله كنون - محمد الحلوي - علال الفاسي...


* سؤال الذات:


مدرسة الديوان: عبد الرحمن شكري – عباس محمود العقاد – إبراهيم عبد القادر المازني.

الرابطة القلمية: جبران خليل جبران – رشيد أيوب – عبد المسيح حداد – ميخائيل نعيمة – فوزي المعلوف – إيليا أبو ماضي... 

جماعة أبولو: أحمد زكي أبي شادي – مطران خليل مطران – إبراهيم ناجي – علي محمود طه – أحمد رامي – أبو القاسم الشابي – عبد المجيد بن جلون – عبد الكريم بن ثابت – مصطفى المعداوي – محمد الصباغ – إدريس الجاني – عبد المالك البلغيثي...



* تكسير البِنية:


بدر شاكر السياب - نازك الملائكة - أحمد عبد المعطي حجازي - صلاح عبد الصبور - أمل دنقل - فدوى طوقان - سميح القاسم - أحمد المجاطي - عبد الله راجع - محمد الخمار الكنوني - مصطفی المعداوي - محمد السرغيني - عبد الكريم الطبال - محمد بنّیس.

وتجدر الإشارة، هاهنا، إلى أن من هؤلاء الشعراء الرواد من كتب "قصيدة االرؤيا" التي تحسب على التيار الثاني، ومنهم: بدر شاكر السياب، وأحمد عبد المعطي حجازي، وصلاح عبد الصبور، ومحمد الخمار الكنوني وغيرهم. وبذلك يكونون قد سایروا التيارين الحديثين معاً (تكسير البنية، وتجديد الرؤيا)، كما أنّ من الشعراء الحداثيين من انحاز - منذ بداياته الأولى – لـ "شعر الرؤيا"، مما يعني أنّ تقسیم انتماء الشعراء إلى هذا التيار أو ذاك ليس بالصرامة المنهجية النهائية، ليظل معيار التمييز رهينا بمكونات وخصائص النصوص، لا بأصحابها. 



* تجديد الرؤيا:


أدونيس - يوسف الخال - محمد الماغوط - خليل حاوي - أنسي الحاج - سعيد عقل - عبد الوهاب البياتي - سعدي يوسف - محمود درویش

ويبدو من هذه الأسماء من يحسب على التيار السابق (تكسير البنية)، ومنها من أعلن اصطفافه، لأول وهلة، إلى جانب التيار الثاني (تجديد الرؤيا) كـأدونيس، ويوسف الخال مثلا. وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على أنّ المعيار الأبرز والراجح في التمييز بين قصائد "التيار الأول" وقصائد "التيار الثاني" هو مقومات أو خصائص النص ذاته، لا صاحبه.


روّاد الاتجاهات الشعرية المدروسة pdf:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.