جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

بعيدا عن جيكور | تحضير النص الشعري، ص: 167 | في رحاب اللغة العربية






◄ تمهيد:


الشّعر:
 كلام موزون مقفّى دال على معنى. وهو نوعان: الشعر العمودي والشعر الحرّ (شعر التفعيلة).

* الشّعر الحرّ:

ظهر في خمسينيات ق 20 بعد نهاية الحرب العالمية، وبالضبط بعد تعرّض الأمّة العربية الإسلامية لهزيمة قاسية سنة 1948، والتي نتج عنها ضياع فلسطين.


* خصائص الشّعر الحرّ:

- تَبَنّي نظام المقطع والسطر الشعري بدل نظام الشطرين.
- استبدال وحدة الوزن بوحدة التفعيلة.
- تكسير نظام القافية الموحّدة، واستعمال أشكال عديدة من القوافي.
- اعتماد الرمز والأسطورة.

* موضوعات الشّعر الحرّ:


- المدينة - الاغتراب - النّضال والمقاومة...




І- ملاحظة النصّ:


1) نوعية النص وصاحبه: 

قصيدة من الشعر الحرّ للشاعر العراقي بدر شاكر السياب. 


2) دلالة العنوان: 

* بعيداً عن: تُحِيل على معاني البُعد والغربة.

* جَيْكور: قرية في العراق، مسقط رأس الشاعر.


3) قراءة في الأسطر الشعرية: 

- بعيدا عنك في جيكور عن بيتي وأطفالي

- ولولا الداء ما فارقت داري يا سنا داري


4) فرضية قراءة النص: 

نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة، أنّ الشاعر سيعبّر عن شوقه إلى أهله وقريته، وعن معاناته بسبب الغربة والمرض.



ІІ- فهم النّص:


أ‌) المقطع الأول: مِنْ السّطر الأوّل إلى "دوّامة القدر"

تعبير الشاعر عن شوقه إلى الأهل والوطن، ونقل مظاهر معاناته مع المرض.


ب) المقطع الثاني: مِنْ "ولولا الداء" إلى "شموس استوائية"

تأكيد الشاعر على أنّ المرض هو سبب اغترابه، طالباً الموت للخلاص من آلامه المرضية.


ج) المقطع الثالث: مِنْ "أ أصرخ" إلى السّطر الأخير 

امتناع الشاعر عن الصراخ لغياب مجيب يسمع صراخه وشكواه. 


ІІІ- تحليل النص:


1) المعجم: 

حقل الغربة

حقل المرض

بعيدا عنك / الوحدة / ضعت في الزحمة / فارقت داري / هاتوا لي أحبائي ...

الدّاء / المستشفيات / الآلام / يشل خطاي / نواجد الفولاذ ...










العلاقة بين الحقلين: علاقة سببية؛ فالمرض هو سبب غربة الشاعر.


2) الصّور الشعرية: 

* الاستعارة:

وظف الشاعر مجموعة من الصّور الشعرية، وأغلبها استعارات مكنية، ففي قوله مثلا:

- "تشد مخالب الصوان"؛ استعار المخالب من الحيوان المفترس وأسندها إلى حجر الصوان، وذلك على سبيل الاستعارة المكنية.

- "وبين نواجذ الفولاذ تمضغ أضلعي لقمة"؛ إذ أسند إلى الفولاذ أسنانا تمضغ الأضلع، وهي استعارة مكنية أيضا ما دام المستعار منه محذوفا.

ومن الاستعارات أيضا قوله:

- مخالب المال.

- عيون الجوع والوحدة.

- شوارع لندن الصماء.


◄ والحق أن يقال إن الشاعر ما عمد إلى هذه الاستعارات إلا ليعبر عن أحزانه وآلامه؛ لأن الصّور الشعرية هي أنسب وسيلة لتصوير معاني الحزن والمعاناة.



* الرّمز:

وظف الشاعر لغة إيحائية تأسست على ما يسمى "الرمز"، وذلك من خلال السطر الشعري الآتي:

أخي، يا أنت يا قابيل .. خذ بيدي على الغمّة ..

حيث يرمزُ قابيل إلى القتل، وذلك لأنّ قابيل كما يحكي القرآن قتل أخاه هابيل؛ فالشاعر هنا في هذه القصيدة يستدعي قابيل ويطلب منه أن يُخلّصه من آلامه عن طريق القتل.



3) الأساليب اللغوية: 

 زاوج الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي، وذلك ليعبر عن آلامه ومعاناته بطرق مختلفة، فعبر عنها تارة بالجمل الخبرية، وعبر عنها تارة أخرى بالأساليب الإنشائية؛


* الجُمل الخبرية:

- نجومي في دجى صارعت بين وحوشه برده
- هنا لا طير في الأغصان تشدو غير أطيار
- يراح إلى المقابر و السجون بهنّ و المستشفيات



* الأساليب الإنشائية:


- الاستفهام: 
فهل أستوقف الخطوات ؟ / أ عندك زهرة حية ؟  

- النداء: يا سكون الليل، يا أنشودة المطر / أيها الإنسان / يا أنت يا قابيل...

- الأمر: خُذْ بِيدي / أعِنّي / خفّف الآلام عنّي...


ІІІІ- تركيب وتقويم:

   
    النص عبارة عن قصيدة من الشعر الحرّ للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، يُعبّر فيها عن معاناته المرضية وألم شعوره بالغربة وهو بعيد عن أهله ووطنه. ولبيان هذه المعاناة استعان الشاعر بحقلين دلاليين هما: حقل الغربة وحقل المرض، حيث تجمعهما علاقة سببية؛ فالمرض هو سبب غربة الشاعر. هذا فضلا عن الصور الشعرية المرتكزة أساسا على الاستعارة والرمز، بالإضافة إلى المزج في الأساليب اللغوية بين الجمل الخبرية والأساليب الإنشائية التي تنوّعت بين الاستفهام والنداء والأمر.

     من هنا يبدو إذن، أنّ القصيدة تعبير عن مشاعر الحيرة والقلق ممزوجة بالحنين إلى الوطن والأهل، فالإنسان والأشياء والطيور كلها تدخل حيز القصيدة لتجسد الواقع، وتنقل معاناة الشاعر ومظاهر صراعه مع الغربة والمرض، كل ذلك في قالب فني يمثل خصائص الشعر الحر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.