جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الثانية آداب وعلوم إنسانية

التكرار : تعريفه وأنواعه، أغراضه ووظائفه | الدرس 2 من دروس مكوّن علوم اللغة







Ι- أمثلة الانطلاق:

1ـ قال محمد الحلوي:   
يا بلادي هواك ينساب في قلبي      انسياب الدماء في الأجساد
ملءَ قلبي وملءَ أنفَاسي الوَلْهَـ       ى وملء الفضَاءِ و الأبعَاد
يا بلادي وليس أشهى إلى نفسي      وأحلى منْ أَنْ أُنَادِي يا بلادي

2ـ قال البحتري:   
صُُُنت  نفسي عما يدنس نفسي         وترَفعْتُ عن جَدَى كُلٍ جِبْـسِِ
وتماسكت حين زَعْزَعَنِي الدًهْـــر      التِمَاسا منه لتعسي و نَكسـي

3ـ قال محمد الشنكيطي:  
لِلًهِ لِلًهِ  ما أبهـــــــاك مــكــنـــاسُ      خِصْبٌ وَرَخْصٌ وأغراسٌ وأعْـــرَاسُ
مَكْناسُ مَا نظرتْ عيني نظيرتَهَا      أرضٌ هي الأرضُ بلْ ناسٌ همُ النًاسٌ
ما مر منها امرؤ  إلا ومر بــــه       ريح هو المسك  أنفاس بأنــــــفاس

4ـ قال عبد الكريم الطبال: 
ليتني كنت دمعةً في جُفُونِ العُشْـ      ــبِ ألهو مع الهَبَاء والضِيَـاء
ليتني كنت بسمة في فم الفجــــــــ      ـــر فأُجْلِي الظلام عن دُنْيَـاء
ليتني كنت عشبة في ضفاف النهــ      ــر أسْلُو برقصة الأفْيَــــاء

5ـ قال اسماعيل صبري:   
طَرَقتُ الباب  حتى  كَلً  مَتْنِــي      ولما كَلً مَتْنِي كَلًمَـتْـنِــــــــــــي
فقالت لي  أيا إسماعيل  صَبْـرا      فقلت لها أيا أسْمَا عِيلَ صَبْـرِي    

ΙΙ- ملاحظة وتحليل:

1ـ قال محمد الحلوي:   
يا بلادي هواك ينساب في قلبي      انسياب الدماء في الأجساد
ملءَ قلبي وملءَ أنفَاسي الوَلْهَـ       ى وملء الفضَاءِ و الأبعَاد
يا بلادي وليس أشهى إلى نفسي      وأحلى منْ أَنْ أُنَادِي يا بلادي

 - المثال الأول: في هذا المثال نلاحظ ورود نفس الحروف (س ـ ق ـ ب) والكلمات (يا بلادي ـ قلبي ـ ملء) مرتين أو أكثر، وهذا ما يعرف بـالتكرار، ويكون في الحرف أو اللفظ أو العبارة ولكن يختلف المعنى وإن تعدد التكرار، وهذا ما يعطي للتكرار وظيفة تأكيدية.

2ـ قال البحتري:   
صُُُنت  نفسي عما يدنس نفسي         وترَفعْتُ عن جَدَى كُلٍ جِبْـسِِ
وتماسكت حين زَعْزَعَنِي الدًهْـــر      التِمَاسا منه لتعسي و نَكسـي

- المثال الثاني: بملاحظة المثال الثاني نجد أن حرف السين تكرر سبع مرات في البيتين، وهذا النوع من التكرار يسمى التكرار الحرفي مما يؤكد الحالة النفسية التي يعيشها الشاعر، إضافة إلى الوظيفة الإيقاعية التي يمثلها.

3ـ قال محمد الشنكيطي:  
لِلًهِ لِلًهِ  ما أبهـــــــاك مــكــنـــاسُ      خِصْبٌ وَرَخْصٌ وأغراسٌ وأعْـــرَاسُ
مَكْناسُ مَا نظرتْ عيني نظيرتَهَا      أرضٌ هي الأرضُ بلْ ناسٌ همُ النًاسٌ
ما مر منها امرؤ  إلا ومر بــــه       ريح هو المسك  أنفاس بأنــــــفاس

- المثال الثالث: بالإضافة إلى التكرار الحرفي (السين) نجد تكرارا لفظيا (لَله ـ مكناس ـ أرض ـ الناس ـ مرـ أنفاس).

وهو يقوى المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الشاعر من خلال تجربته، والوظيفة هنا تأكيدية أولا.

4ـ قال عبد الكريم الطبال: 
ليتني كنت دمعةً في جُفُونِ العُشْـ      ــبِ ألهو مع الهَبَاء والضِيَـاء
ليتني كنت بسمة في فم الفجــــــــ      ـــر فأُجْلِي الظلام عن دُنْيَـاء
ليتني كنت عشبة في ضفاف النهــ      ــر أسْلُو برقصة الأفْيَــــاء

- المثال الرابع: نتجاوز مع المثال التكرار الحرفي والتكرار اللفظي لنكتشف تكرار عبارة بكاملها (ليتني كنت)، وهو تكرار يفيد رغبة الشاعر في التحول وإن كان مستحيلا، ولكنه تمني يؤكد بتكراره أنه غير راض على وضعه الآني. وهو تكرار يضيف إلى الوظيفة التأكيدية وظيفة إيقاعية من خلال تكرار ألفاظ بعينها بنوع من التوازي الصوتي. 

5ـ قال اسماعيل صبري:   
طَرَقتُ الباب  حتى  كَلً  مَتْنِــي      ولما كَلً مَتْنِي كَلًمَـتْـنِــــــــــــي
فقالت لي  أيا إسماعيل  صَبْـرا      فقلت لها أيا أسْمَا عِيلَ صَبْـرِي  

- المثال الخامس: في هذا المثال نجد التكرار اتخذ طابعا تمويهيا وهو ما أضفى صبغة تزينية فالتكرار الحرفي يوحي بتكرار لفظي مما يعطي بعدا موسيقيا جماليا وإن اختلفت الألفاظ دلاليا (كل متني ـ كلمتني، إسماعيل ـ أسما عيل). فالتكرار إذن تكرار تزيني له وظيفة إيقاعية.

ΙΙΙ- استنتاجات:

تعريف التكرار:

التكرار ظاهرة موسيقية ومعنوية تقتضي الإتيان بلفظ متعلق بمعنى، ثم إعادة اللفظ مع معنى آخر في نفس الكلام.

أنواع التكرار:

يتحقق التكرار عبر عدة أنواع:

1ـ  تكرار الحرف:
وهو يقتضي تكرار حروف بعينها في الكلام ، مما يعطي الألفاظ التي ترد فيها تلك الحروف أبعادا تكشف عن حالة الشاعر النفسية.

2ـ تكرار اللفظة:
وهو تكرار يعيد نفس اللفظة الواردة في الكلام لإغناء دلالة الألفاظ ، وإكسابها قوة تأثيرية .

3ـ تكرار العبارة أو الجملة:
وهو تكرار يعكس الأهمية التي يوليها المتكلم لمضمون تلك الجمل المكررة باعتبارها مفتاحا لفهم المضمون العام الذي يتوخاه المتكلم.إضافة إلى ما تحققه من توازن هندسي وعاطفي بين الكلام ومعناه.

أغراض التكرار ووظائفه:

1ـ الوظيفة التأكيدية:
ويراد بها إثارة التوقع لدى التلقي ، وتأكيد المعاني وترسيخها في ذهنه.

2ـ الوظيفة الإيقاعية:
فالتكرار يساهم في بناء إيقاع داخلي يحقق انسجاما موسيقيا خاصا .

3ـ الوظيفة التزينية:
وتكون بتكرار ألفاظ مختلفة في المعنى ومتفقة في البنية الصوتية،مما يضفي تلوينا جماليا على الكلام. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.