جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

الحي اللاتيني : القراءة التركيبية للرواية







رواية الحي اللاتيني pdf:


· القضايا المطروحة في المؤلّف:

- ثنائية الشرق والغرب.

- قضية المرأة والجنس.

- قضية الفنون والأدب.

- قضية الغربة وقسوتها.

- قضية العلاقات مع الأقران والأقرباء.

- قضية البعثات الطلابية.

- قضايا وطنية وقومية متعلقة بالنضال وحب الوطن ورفض الاستعمار.

- قضية اختلاف الديانات والعادات والتقاليد.


 


· الشخصيات الرئيسة: صفاتها وعلاقتها:


أ‌) الشخصيات الرئيسة وأصافها:


- البطل: شاب عربي من لبنان / أسمر اللون / طالب يهيئ شهادة الدكتوراه / كاتب واسع الخيال / محب للشعر وناظم له / متعطش للحرية وللحياة / كثير الحوار مع نفسه / منفتح على العالم / وطني قومي. 


- جانين مونترو: شابة فرنسية / جميلة / بيضاء البشَرة / شقراء الشعر / صاحبة عينين زرقاوتين / رشيقة الحركة / خجولة / مرّت بتجربة حب قاسية وفاشلة / مخلصة طيّبة المشاعر / محبة للعمل / طالبة جامعية / متخصصة في الصحافة.
 

- فؤاد: شاب سوري / قلق الملامح / عميق في حديثه / واسع الثقافة / جِدي يملك حسّا نقديا كبيرا / غيور على وطنه ومحب له.

 


ب‌) علاقة الشخصيات الرئيسة فيما بينها:


- علاقة البطل بجانين:

علاقة صداقة تحوّلت إلى علاقة حب فياض متبادل، تعرض إلى انكسار ففراق لا إرادي بسبب ظروف قاهرة.

 

- علاقة البطل بفؤاد:

علاقة صداقة قوية ومتينة تم تدعيمها بمناقشة قضايا وطنية وقومية، إنها صداقة تقوّت مع مرور الزمن لتصل إلى حد الأخوة.

 

- علاقة جانين بفؤاد:

لم تكن العلاقة في البداية سوى علاقة عابرة لا تتعدى مبادلة التحيات والمجاملات وبعض الكلمات البسيطة، ولكن بعد عودة البطل إلى وطنه وجدت جانين في فؤاد سندا لها؛ حيث كان أول من ساعدها في محنتها ووقف إلى جانبها إلى درجة أنه اضطر إلى تأنيب صديقه البطل.



· الأزمنة ودلالاتها:


أ‌) الزمن العام:


فترة الانتداب الفرنسي في لبنان نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات.


أ‌) الزمن الخاص:

المدة التي تواجد خلالها البطل في فرنسا بباريس، والتي دامت زهاء سنتين.

 

ج‌) الدلالات:

تحيل الأزمنة العامة والخاصة المرفوقة بإشارات زمنية متفرقة على الظروف الصعبة التي عاشها أبطال المؤلف، ظروف مليئة بالتناقضات، وكذلك الشأن بالنسبة لظروف الأوطان العربية المريرة التي كانت تعيش تحت وطأة الاستعمار الفرنسي أو الإنجليزي.



· الأمكنة ودلالاتها:


أ‌) المكان العام:

إنه فرنسا، وبالذات مدينة باريس.

 

ب‌) المكان الخاص:

الحي اللاتيني وبعض الأمكنة المجاورة له.

 

ج‌) الدلالات:

يبدو أن الأحداث والوقائع التي عاشها البطل زهاء سنتين، عاشها في فضاءات مكانية مختلفة. فإذا كانت العاصمة باريس هي الفضاء المكاني العام، فإن الحي اللاتيني والأماكن المحيطة به كلها شكلت فضاءات مكانية خاصة لطالما تشبع البطل بثقافتها وعاداتها، ويبدو أن كثرة وتعدد هذه الأمكنة يؤكد كثرة الأحداث التي عاشها البطل وسرعتها وتناميها وتواليها إلى درجة أنه يمكننا القول بأن المكان إضافة إلى الزمان شكل حيزا أساسيا وجوهريا في نسيج هذا المؤلف.


 

· المستويات اللغوية في المؤلف:


أ‌) اللغة الواصفة:

وترتبط بالفضاء الباريسي من حيث معماره، وبالشخصيات من حيث صفاتها وأحاسيسها النفسية.

 

ب‌) اللغة الفكرية النقدية:

وهي اللغة التي تجسد شخصية مثقف ومدى وعيه النقدي، خاصة حينما تم استحضار بعض الأسماء البارزة أثناء الحديث، مثل: "سارتر"، أو أثناء الحديث عن النزاعات الثورية والنضال القومي.

 

ج‌) اللغة الشعرية:

وذلك حينما تم توظيف العديد من الصور الفنية من تشبيهات ومجازات واستعارات.

 

د‌) لغة الرسائل والمذكرات:

ونجدها خاصة في القسم الثالث، حيث يسجل كل من البطل و"جانين" ما عاشاه في مذكراتهما، هذا فضلا عن الرسائل التي تبادلاها معا في لحظات الود ولحظات الانكسار.



· خلاصة عامة:

إنّ قراءة مؤلف "الحي اللاتيني" تؤكد بوضوح أن الرواية العربية تستنقض نقطة قوية على يد المؤلف وأيدي المتحمسين مثله من أدباء "الجيل الصاعد"؛ حيث استطاع سهيل إدريس أن يجعل النفس الإنسانية مسرحا للصراع بين بيروت وباريس، بين الشرق والغرب، الشرق بأديانه وأخلاقه، وتقاليده وصموده ورغبته في التحرر، والغرب بحريته وتقدمه وثقافته ونزعته الإستعمارية أيضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.