أولى باك علوم
نص الحرية : تحضير الخطاب السياسي I الرائد في اللغة العربية، ص: 31-32
- السياسة: هي تدبير شؤون المجتمع وتنظيم العلاقات بين الحاكم والمحكوم.
-الخطاب السياسي: خطاب إقناعي يعتمد أساليب الحجاج للتعبير عن الآراء والأفكار والمواقف
المتعلقة بالقضايا السياسية، ويسعى إلى ترويج أفكار وقناعات عن طريق التأثير بأدلة
وبراهين مع اعتماد قاموس يتضمن مفاهيم ومصطلحات تنتمي إلى مجال السياسة.
І- ملاحظة النّص:
1- نوعية الخطاب:
خطاب سياسي؛ والمشيرات الدالة على ذلك: الحمولة السياسية للعنوان، وكذا بعض المصطلحات الواردة في
ثنايا النص (القاموس السياسي، ديمقراطية، حق..).
2- دلالة العنوان:
يوحي العنوان إلى حق من حقوق الإنسان.
3- علاقة العنوان والفقرة الثانية بموضوع النص:
علاقة توضيح وتفسير؛ تتجلى في كون الحرية يختلف معناها من فئة لأخرى، كلٌّ حسب أهدافها.
4- قراءة في الصورة:
لوحة فنية تُبيّن تمثالا مُقيّدا بعمود يحاول تكسيره والتخلص منه، وفي ذلك
إشارة إلى أنّ الإنسان ليس حرّاً في تصرّفاته وأفعاله...
5- فرضية قراءة النص:
نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أن النص سيطرح قضية مرتبطة بالمعاني المختلفة لحق "الحرية".
ІІ- فهم النّص:
1) القضية المحوريّة للنص:
- يعالج النص قضية مرتبطة بالمعاني المختلفة لحق "الحرية".
2) القضايا الجزئية المتعلّقة بها:
- تعريف الحرية والمفردات المرتبطة بها.
3) شرح قول الكاتب:
- تعريف الحرية والمفردات المرتبطة بها.
- اختلاف مفهوم الحرية من فئة لأخرى.
- مبررات كل فئة في مطالبتها بالحرية.
- المبررات الفعلية لرفع شعار الحرية.
- مفهوم الحرية عند الفلاسفة.
- التمييز
بين تجربة الحرية والتعبير عنها.3) شرح قول الكاتب:
"يَفْهَمُ الْفَرْدُ مِنَ الْحُرِّيَّةِ الْاِنْفِلَاتَ مِنَ الْعَادَاتِ".
◄ يقصد الكاتب بقوله أنّ معنى الحرية عند الإنسان داخل أسرته هو التحرر من الأعراف والعادات والتقاليد التي تفرضها عليه أسرته والمتوارثة منذ عدة أجيال؛ سواء تلك المتعلقة بالملبس أو المأكل والمشرب... وغيرها.
ІІІ- تحليل النص:
1) المعجم:
حقل السياسة |
حقل الفلسفة |
الحرية، السياسي، استقلال، ديمقراطية، تنمية، الأقلية،
الأغلبية، الأمة، حقوق، حر، أرشّح، عضوية، البرلمان، الحق، التصويت، التنظيم،
استفتاءات، حريتي، السياسية. |
مسلّمة، هويتي، شخصية، مبررات، ذهن، الفلاسفة، الآخر.
|
- العلاقة بين الحقلين:
علاقة تأثير وتأثر؛ حيث إن المصطلحات الفلسفية تؤثر في نظيراتها السياسية.
علاقة تأثير وتأثر؛ حيث إن المصطلحات الفلسفية تؤثر في نظيراتها السياسية.
2) موقف الكاتب من القضية:
معدل الحرية عند الإنسان يُقاس بالنظر إلى مجموع الحقوق المُخولَة لَه في مقابل الواجبات التي عليه؛ فالحرية بالنسبة إليه تعني انخفاض عدد الممنوعات وارتفاع المباحات.
3) خصائص الخطاب:
* بنية حجاجية مُحكمة تقوم على: الأطروحة - الأطروحة النقيض - النتيجة.
* حجج مختلفة: واقعية - منطقية - تاريخية.
* ضمائر متنوعة: المتكلّم المفرد - المتكلّم الجمع - الغائب.
- ضمير المتكلّم المفرد:
أنا حرّ / أنا حرّة / لأحقّق أهدافي / هويتي / أن أفعل / تعلّمت / مرضت...
- ضمير المتكلّم الجمع:
نقبل / سمعنا / نسأله / كل واحد منّا...
نقبل / سمعنا / نسأله / كل واحد منّا...
- ضمير الغائب:
يرفع الفرد / يفهم الفرد / يقول / أنّه / إرادته / إذا قال...
يرفع الفرد / يفهم الفرد / يقول / أنّه / إرادته / إذا قال...
4) الأساليب اللغوية:
* التأكيد: (ويعني أنّه حرّ / إنّ الحرّية.../ صحيح أنّ.../ إنّها تستعمل).
* التعليل: (... ليكون حرا / ... لأحقق أهدافي).
* الاستنتاج: (يوجد إذن...).
* الاستدراك: (صحيح أنّ... لكن من الخطأ...).
◄ الوظيفة:
- توضيح القضية للقارئ، وإبداء وجهة النظر.
ІV- تركيب وتقويم:
- أُركّبُ فقرة متماسكة، أُناقشُ فيها القضية الـمطروحة، ثم أُبدي رأيي الشخصي فيها:
لقد تمكّن الكاتب من الإحاطة بمختلف جوانب الحرية، وأن يُبيّن اختلاف مفهوم الحرية من فئة لأخرى، ومبرّرات كل فئة في مطالبتها بالحرية، كما دعا في نهاية النص إلى التمييز بين تجربة الحرية والتعبير عنها. إلا أنه أثناء حديثه عن المبرّرات الفعلية لرفع شعار الحرية، لم يوضح المقصود بهذه المبرّرات.
ويبقى اختلاف مفهوم الحرية قائما من فئة لأخرى، كل حسب مبرّراتها في مطالبتها بالحرية. وعموما فإن حّرية الفرد تنتهي عند المساس بحرّية الآخر.
شكرا
ردحذفمرحبا
حذفبالتوفيق...
ناضي شكرااااااااااااااااااااااااااا
حذفشكرا بزاف❤️
ردحذف
حذفمرحبا
بالتوفيق...
هل إقناعات أم قناعات
ردحذفوشكرا لكم ❤️
شكرا جزيلا
ردحذفشكرا
ردحذف