جذع مشترك آداب
عميد العائلة : تحضير النص الوصفي ❶ | في رحاب اللغة العربية، ص: 29-30
تمهيد:
* الوصف: وسيلة تعبيرية تتخذ من الشخصيات والأمكنة والحالات والمواقف والأشياء موضوعا لها.
وتتلخص مقاصد ووظائف النصوص الوصفية في الإخبار والتفسير والبرهنة والإيهام بالواقع.
* أنواع النصوص الوصفية:
نميّز بين نوعين أساسيين من النصوص الوصفية:
أ- نص يصف الشخصيات، من خلال:
- الجانب الخِلقي أو الهيئة الجسمية للموصوف.
- الجانب الاجتماعي.
- الجانب المعنوي المرتبط بشخصية الموصوف.
- الجانب المرتبط بلباس الشخص الموصوف.
ب- نص يصف الأمكنة، والأمكنة نوعان:
- أمكنة مفتوحة، مثل: الغابة، المدينة، الساحة، الملعب...
- أمكنة مغلقة، مثل: المنزل، القسم، المصنع، القصر...
І- ملاحظة النصّ:
1- نوعية النص:
نص وصفي مقتطف من رواية "دفنا الماضي" للكاتب المغربي عبد الكريم غلاب.
2- قراءة في بداية النص:
يتّخذ الكاتب من شخصية الحاج محمد عميد عائلة التهامي موضوعا لوصفه.
3- الفرضية:
نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أن الكاتب في النص سيصف لنا عميد العائلة الحاج محمد التهامي من مختلف جوانبه (الجانب الخِلقي، الجانب الاجتماعي، الجانب المعنوي، الجانب المرتبط باللباس).
ІІ- فهم النّص:
◄ وصف الجانب الخِلقي (الهيئة الجسمية) والاجتماعي للحاج محمد:
- الخِلقي: رجل متوسط القامة / أبيض البشرة / ذو لحية مستديرة / حليق الرأس.
- الاجتماعي: من أسرة غنية ميسورة / حاج / عميد عائلة التهامي / يملك قصرا.
◄ وصف الجانب المرتبط بلباس الحاج محمد:
- ملابس الصيف:
قميص أبيض واسع، خشن الملمس، مزيّن بياقة على مستوى الرقبة، به عقدة تعلق في طرفها المتدلي ساعة فضية / منصورية من ثوب أقل خشونة، مزيّنة على مستوى الصدر بشريط مضفر من حرير وأزرار حريرية من صنع يهوديات الملاح / برنس أبيض براق / بلغة رقيقة الحاشية، خفيفة الوزن، بيضاء اللون.
- ملابس الشتاء:
قفطان من ثوب صوفي أحمر أو وردي أو بنفسجي / عمامة معصوبة على طربوش أحمر جلابية أو اثنتان / برنس أسود داكن / بلغة ثقيلة، خشنة، صفراء.
◄ وصف الجانب المعنوي المرتبط بشخصية الموصوف:
الوقار والاحترام / الانضباط والاستقامة / عدم قبوله بعض تصرفات الشبان أثناء مشيهم مسرعين أو مهرولين وهم واضعو جلابيبهم فوق أكتافهم، أو حين رفعهم لأصواتهم بالنداء أو الحديث / يمثل عائلته أحسن تمثيل.
ІІІ- تحليل النص:
1) بناء النص:
أ- مبدأ التفصيل في جرد الموصوفات وتعيينها:
- لونه أبيض وشكله فضفاض وملمسه خشن ومنظره تزينه ياقة وأزراره تختلف عن أزرار المدنية الحديثة...
ب- الترتيب المتّبع في وصف هيئة الحاج محمد:
- الوصف من الوسط إلى الأعلى، ثم العودة إلى الوصف من الوسط إلى الأسفل.
ج- التقابل بين الموصوفات:
- في الفقرة الثانية حديث عن قميص أبيض فضفاض ومنصورية، يقابله في الفقرة الثالثة حديث عن القفطان ذي الثوب الصوفي الأحمر أو الوردي اللون. والبلغة التي تكون تارة صفراء ثقيلة، وتارة بيضاء خفيفة.
والعامل المتحكم في هذا التقابل بين الموصوفات شكلا ولونا ومادة، هو الفترة الزمنية التي تستعمل فيها: شتاء أو صيفا.
د- نوعية الوصف المعتمد في النص:
- وصف ذاتي وموضوعي في الآن نفسه، يبتغي من خلاله الواصف بلوغ مقاصد خاصة من مثل تبيان الفروق الطبقية وسط أهالي مدينة فاس.
2) لغة النص:
* المعجم:
- حقل اللون: أبيض، أحمر، وردي، بنفسجي، أسود، فضي، أزرق، صفراء...
- حقل الحجم: ربعة، فضفاض، رقيق...
- حقل المناخ: الصيف، الشتاء، البرد، حرارة الجو...
* اللغة التقريرية:
- انتهى هذا القصر أخيرا بكل ما فيه ومن فيه إلى الحاج محمد.
- كان الحاج محمد يُعنى بملابسه عناية الرجل الحريص...
* اللغة الإيحائية:
- أما شعر رأسه فإن موسى الحلاق لا تعطي لك الفرصة لتتبين هل أبيض أو أسود.
- تقوى على أن تخوض الوحل الذي ... وتستطيع أن تغوص كما تغوص قائمتا البطة...
3) أبعاد النص:
- البعد الاجتماعي: بيان الحالة الاجتماعية لسكان فاس الأغنياء.
- البعد الثقافي: وصف دقيق للباس المغربي الفاسي صيفا وشتاء.
- البعد الأخلاقي: تحديد بعض القيم الأخلاقية السائدة قديما في المغرب بين أوساط الكبار والشباب.
ІV- تركيب وتقويم:
"عميد العائلة"، نص وصفي مقتطف من رواية "دفنا الماضي" للكاتب المغربي عبد الكريم غلاب، يصف فيه عميد العائلة الحاج محمد التهامي من مختلف جوانبه (الخِلقية، والاجتماعية، والمعنويو، والمرتبط باللباس)، معتمدا في ذلك مبدأ التفصيل في جرد الموصوفات وتعيينها، متّبعاً ترتيباً محدداً يقوم على التقابل بين الموصوفات، والملاحظ أن الوصف في النص وصف ذاتي وموضوعي في الآن نفسه، تتوزّعه ثلاثة حقول دلالية: حقل اللون، حقل الحجم وحقل المناخ. كما تتخلّله لغة تقريرية وأخرى إيحائية، كل ذلك بُغْية خدمة أبعاد النص: الاجتماعي والثقافي والأخلاقي.
الأكيد أن الحاج محمد يمثّل عائلة التهامي أحسن تمثيل، فهو شخصية مُحترمة ينبغي علينا الاقتداء بسلوكها وتصرّفاتها.
أجوابة ترقى إلى مستوى المطلوب
ردحذفشكراا يا اخي
ردحذفشكرا جزيلا لصاحب الموقع من خلاله استحضر دروسي وأكتسب معلومات أكثر فأنا ممنونة لكم شكرا
ردحذفشكرا جزيلا أنقدت الوقت
ردحذفشكرا بزااف لهاد صفحة❤❤
ردحذفشكرا بزاااااااف
حذفياقلبي
حذفMerc
ردحذفشكراا ولكن ليس pdf
ردحذف