الثانية آداب وعلوم إنسانية
سؤال الذات في الرومانسية العربية I تحضير النص النظري، ص: 43-44
تمهيد:
ظهرت
الرومانسية العربية في بداية القرن العشرين كرد فعل ضد المدرسة التقليدية التي همشت الذات والعاطفة، بحيث لم يكن
من المستساغ الاستمرار في تقليد الشعر العربي القديم في وقت كان فيه المجتمع
العربي يحاول الخروج من النفق المظلم الذي فرضته علية السنوات الطويلة من الانحطاط، وقد تضافرت مجموعة من العوامل وساعدت على ظهور الشعر الرومانسي
العربي وجعل الذات مصدر الإبداع وبؤرته منها:
- التأثر بأعلام الرومانسية الغربية أمثال لامارتين وفيكتور هيجو وألفريد دي موسيه وتايلور كوليردج.
- معاناة الجيل العربي في تلك الفترة من كبت الحريات ومصادرة الأفكار والتعرض للقمع وهذا ما أثَّرَ على توجه الشاعر العربي الذي انطوى على نفسه وانسحب إلى دنيا الأحلام متقلبا بين اليأس والأمل .
- الرغبة في التجديد عندما ضاق الأدباء ذرعا بالموضوعات القديمة والصور التقليدية وأرادوا التحرر من القيود التي كبلت حرية الشاعر في الإبداع .
- التأثر بأعلام الرومانسية الغربية أمثال لامارتين وفيكتور هيجو وألفريد دي موسيه وتايلور كوليردج.
- معاناة الجيل العربي في تلك الفترة من كبت الحريات ومصادرة الأفكار والتعرض للقمع وهذا ما أثَّرَ على توجه الشاعر العربي الذي انطوى على نفسه وانسحب إلى دنيا الأحلام متقلبا بين اليأس والأمل .
- الرغبة في التجديد عندما ضاق الأدباء ذرعا بالموضوعات القديمة والصور التقليدية وأرادوا التحرر من القيود التي كبلت حرية الشاعر في الإبداع .
و قد بدأت الحركة الرومانسية على صورة مذهب نظري نقدي ثم بعد ذلك جسدها الأدباء في إنتاج شعري، وقد تبلور هذا الاتجاه في كتابين نقديين هما ” الديوان” سنة 1921 لكل من العقاد والمازني وكتاب “الغربال” الذي صدر سنة 1922 لميخائيل نعيمة، بالإضافة إلى مجلة أبولو التي صدرت عام 1932، وانطلاقا من هذا الجانب النظري نشأت عدة تنظيمات أدبية رومانسية أهمها: مدرسة الديوان وجماعة الرابطة القلمية و جماعة أبولو.
ويمكن إجمال المبادئ الرومانسية فيما يلي:
- الثورة على المضامين
الشعرية التقليدية وعلى الصياغة اللغوية والبلاغية للشعر القديم.
- اعتبار الأدب مجالا
للتعبير عن الذات وانفعالاتها وتأملاتها.
- اتخاذ الطبيعة أو الغاب عالما مثاليا ومادة خاما لأعمالهم الأدبية والهروب إليها لصياغة التجارب الشعرية.
- تقديم الخيال وتفضيله على العقل وتقديس النزعة العاطفية .
- البحث عن عالم مثالي تسوده مبادئ العدل والمساواة، ولذلك نجد في أشعارهم كثيرا من مظاهر التعبير عن معاناة الضعفاء ومظاهر القلق والحزن والتفاؤل والتشاؤم.
- اتخاذ الطبيعة أو الغاب عالما مثاليا ومادة خاما لأعمالهم الأدبية والهروب إليها لصياغة التجارب الشعرية.
- تقديم الخيال وتفضيله على العقل وتقديس النزعة العاطفية .
- البحث عن عالم مثالي تسوده مبادئ العدل والمساواة، ولذلك نجد في أشعارهم كثيرا من مظاهر التعبير عن معاناة الضعفاء ومظاهر القلق والحزن والتفاؤل والتشاؤم.
Ι- ملاحظة النصّ:
1- صاحب النص ومصدره:
سيد حامد النساج باحث وناقد مصري توزعت اهتماماته بين الشعر والقصة والرواية والنقد الأدبي، من مؤلفاته “الأدب العربي المعاصر في المغرب الأقصى” و ”بانوراما الرواية العربية“ و ”في الرومانسية والواقعية” مصدر هذا النص.
2- دلالة العنوان:
يحيل العنوان على حركة شعرية جاءت كرد فعل ضد المدرسة التقليدية التي همشت الذات والعاطفة، لتجعل الذات مصدر الإبداع وبؤرته.
3- الفرضية والإشكالية:
تضمن عنوان هذا النص مصطلحين أساسين هما: الذات و الرومانسية العربية، وبالتأمل فيهما يمكن أن نضع فرضية لما عالجه النص من قضايا، كأن نقول مثلا: ما الموقع الذي تأخذه الذات في الشعر الرومانسي العربي ؟ وما تجلياتها ؟ وهل هناك مبادئ أخرى تشكل أساس هذه المدرسة ؟
ΙΙ- فهم النص:
أ) القضية العامة المطروحة في النص:
تعريف الكاتب بأهم مبادئ المدرسة الرومانسية العربية وبخاصة منها مبدأ الذاتية.
ب) الأفكار الأساسية المكوّنة للقضية:
- تأكيد الكاتب أن الوجه الإيجابي للمدرسة الرومانسية يكمن في كونها ثورة على التقليد.
- الاهتمام بالفرد هو ما يميز المدرسة الرومانسية كاتجاه أدبي.
- مفهوم الأدب عند الرومانسيين هو التعبير عن الذات وما يرتبط بها.
- تركيز موضوعات الرومانسية على الذات والحب.
- تاريخ ظهور الرومانسية العربية وأهم المدارس التي تبنته.
- لجوء الرومانسيين إلى الخيال والطبيعة كبدائل عن الواقع.
ΙΙΙ- تحليل النص:
1- ركز الدارس في هذا النص على الرومانسية العربية و حضور الذات الفردية فيها، وكيف أن هذه المدرسة بنيت على أنقاض مدرسة التقليد فغيرت مفهوم الأدب كما غيرت وظيفته:
المدرسة التقليدية: الأدب محاكاة و تقليد - وظيفة الأدب توجيهية إرشادية وصفية وجمالية أحيانا.
المدرسة الرومانسية: الرومانسية تعبير عن الأنا و الذات - وظيفة الأدب تعبيرية انفعالية.
2- أشار الدارس إلى مجموعة من المبادئ الراسخة في الشعر الرومانسي؛ لأنها مرتبطة بفكرة العالم المثالي الذي يؤمنون به وهي:
- الذات: باعتبارها محور الشعر الرومانسي.
- الخيال: لأن الشاعر الرومانسي لا يعتمد العقل والبرهنة والاستدلال، ولكنه يعتمد الخيال الجامح والفكرة المتخيلة.
- الهروب إلى الطبيعة: باعتبارها العالم المثالي الذي يقصده الشعراء هروبا من عالم الناس الشرير.
- الحب أو العاطفة بصفة عامة: وهي عنصر أساسي في التعبير الرومانسي.
3- اعتمد الكاتب في نصه منهجا استنباطيا حيث بدأ بتصور عام حول الشعر الرومانسي المحتفي بالذات و الأنا، ثم انطلق بعد ذلك إلى التفسير والشرح و إعطاء الأمثلة.
ΙV- التركيب والتقويم:
قدم لنا هذا النص النظري فكرة واضحة عن المدرسة الرومانسية العربية وعن أهم المبادئ والخصائص التي تميزت بها، كما أشار إلى بعض الجماعات الرومانسية العربية مثل الديوان والرابطة القلمية وأبولو.
شكرا على مساعدتكم لنا في تحضير الدروس والفهم شكرا
ردحذف