جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

القراءة التوجيهية لمؤلف الحي اللاتيني : جنس المؤلف، الكاتب، الغلاف، العنوان...







رواية الحي اللاتيني pdf:

1- جنس المؤلف:


 الرواية جنس أدبي سردي يصور حياة شخصية واحدة أو عدة شخصيات تربط بينها علاقات معينة، ويرصد تطورها من خلال تفاعلها مع بعضها في دائرة الحياة المعقدة. وبهذا تختلف عن القصة التي تتناول عادة تصوير لقطة معينة من شخصية ما أو حدث مرّ بها وذلك في حيز زمني محدد. وتسمح الرواية بتصوير شامل للعالم الداخلي للشخصية وحياتها الخارجية وبيئتها ومعيشتها وتفاعلها مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تميز عصرها .

والرواية أكبر الأنواع القصصية من حيث الحجم وهي شكل من أشكال التعبير الفني الذي ينعكس فيه وعي الكاتب بواقعه. وقد ظهرت الرواية كفن قصصي عند الغرب وواكبت تطورات مجتمعه، أما عند العرب فلم تظهر نماذج روائية إلا بعد الاحتكاك بالغرب.

2- حياة الكاتب:


هو الكاتب والناقد اللبناني الذي عاش ظروف الاستعمار وتبعاته. مكّنته البعثة الطلابية من التوجه إلى فرنسا قصد تهيئة رسالة الدكتوراه في الأدب، هناك سينهل من ينبوع الثقافة الغربية وبالذات جامعة السوربون بباريس، وسيشبع بأجواء الحرية والانطلاق بفضاءات ذلك المكان الجديد الدي يختلف كليا عن فضاءات بيروت.


من رواياته:
الخندق الغميق، الحي اللاتيني، أصابعنا التي تحترق...

من مجموعاته القصصية:
أقاصيص أولى، أقاصيص ثانية، الدمع المر، رحماك يا دمشق...

من كتاباته النقدية:
مواقف وقضايا أدبية، في معركة القومية والحرية.

                         

3- دلالة العنوان:


يتألف عنوان الرواية من كلمتين: الحي + اللاتيني؛ وقد جاءت الكلمة الأولى معرفة بـ"ال" للدلالة على شيء معين معهود ذهنيا، وانضافت إليها الصفة "اللاتيني" التي وردت كذلك معرفة أسهمت في تقييدها وتمييزها على نحو لا يبعث على الغموض والالتباس. ويعد الحي اللاتيني المتواجد بالضفة الغربية لنهر السين من أعرق الأحياء في باريس، ويتميز بكثرة المطاعم الإيطالية والإسبانية والبرتغالية والأمريكية اللاتينية، والفنادق السياحية الصغيرة التي تبقى مفتوحة إلى وقت متأخر من الليل على مدار السنة، وغالبا ما يكون مزدحما نظرا لضيق أزقته وممراته وإقبال السياح على زيارته. وسمي بـ"الحي اللاتيني" لأن سكانه يتحدثون اللغة اللاتينية التي كانت لغة رسمية إلى حدود سنة 1793م، ويُنعت بحي العشاق، حيث يرتادونه من كل مكان للترويح عن النفس والاستمتاع بالحياة وبمرافقه المتنوعة. وهو حي طلابي تقليدي خلّده كتاب كثيرون من مختلف الأجناس والأقطار في أعمالهم واحتفوا بأجوائه الباعثة على التسلية والمتعة، غني بالمآثر التاريخية والثقافية، متميز بطابعه العمراني الأصيل. تتواجد فيه العديد من المؤسسات التعليمية الفرنسية العريقة، مثل: كوليج دو فرانس، وجامعة السوربون، والمعهد الفرنسي الذي يضم خمس أكاديميات، ومدرسة الفنون الجميلة، وثانوية لويس لوكران التي تخرجت منها شخصيات مرموقة، أمثل: موليير، بودلير، فولتير، جاك شيراك...


4- صورة الغلاف:



تتكون الصورة المثبتة على غلاف الرواية (في شكل لوحة تشكيلية) من عناصر متعددة أهمها: عمارات شاهقة وعريقة، رجل وامرأة في مقتبل العمر، مائدة إفطار...إلخ. ومن خلال هذه العناصر مجتمعة يمكن أن نرصد الأجواء التي تمتّ بصلة مع الحي اللاتيني، خاصة ما يتعلق بعراقة العمران وأصالته، وضيق الممرات والأزقة، وانتعاش العلاقات العاطفية بين الطلاب، وجلب السياح للاستجمام والراحة.


يتضح من خلال ملامح الجالسين ربما في إحدى مقاهي الحي اللاتيني بباريس، أنهما يعيشان تعبا وهمّا وحزنا وينتميان إلى حضارتين مختلفتين؛ فالرجل له سحنة شرقية، أما المرأة الغارقة في التأمل -ولعله تأمل في مصير مجهول- فذات ملامح غربية، وتوحي الصورة بوجود علاقة اجتماعية وعاطفية بينهما. 


5- بداية المؤلف ونهايته:


البداية:





النهاية:

هناك 10 تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.