الأدب بين الصياغة والمضمون : تحضير النص الحجاجي الإقناعي ① | في رحاب اللغة العربية، ص: 89
◄ تمهيد:
النص الحجاجي الإقناعي:
يعمل على استدراج المتلقي إلى الاقتناع بصحة الأطروحة التي يدافع عنها، ورفض الأطروحة التي يدحضها.
خصائص النص الحجاجي الإقناعي:
* تقديم أطروحتين مصحوبتين بأدلة وحجج:
- الأولى: تفنّد وتدحض.
- الثانية: تُثْبت ويبرهن على صدقها.
І- ملاحظة النصّ:
1- نوعية النص:
نص حجاجي إقناعي مُقتبس من كتاب "في الثقافة المصرية" للكاتبين المصريين عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم.
2- دلالة العنوان:
* الأدب: صياغة فنّية لتجربة بشرية.
* بين: تدل على أنّ هناك مواقف متعددة وآراء متأرجحة، فمنهم من يميل إلى الصياغة ومنهم من يميل إلى المضمون.
* الصياغة: صورة الأدب.
* المضمون: مادة الأدب.
3- الفرضية:
نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أن الكاتبين في النص سيحاولان إقناع عميد الأدب طه حسين بهوية الأدب الحقيقية.
ІІ- فهم النّص:
يرى أنّ اللغة هي صورة الأدب، وأن المعاني هي مادته، وأنّ صورة الأدب ومادته شيئان لا يفترقان (هما شيء واحد)، وأنّ الجمال عنصر يلزمهما لزوما لا خلاص منه.
يريان أنّ اللغة أداة من أدوات الصورة، وأنّ المعاني إحدى أدواته كذلك، أما ما يمكن أن يسمى بالجمال الأدبي فهو تكامل العمل الأدبي وتحقق الاتساق والتآزر بين الصورة والمادة.
إنّ المادة الأدبية أو المضمون أحداث تعكس مواقف ووقائع اجتماعية، وإن الصورة الأدبية أو الصياغة عملية لتشكيل هذا المضمون وإبراز عناصره وتنمية مقوّماته، أما العلاقة بين الصورة والمادة أو بين الصياغة والمضمون فلا تكون علاقة متآزرة متسقة إلا في الأعمال الأدبية الناجحة.
ІІІ- تحليل النص:
طبيعة العلاقة بين صورة الأدب ومادته أو بين صياغته ومضمونه.
* طه حسين: الأدب = اللغة (الصورة) + المعاني (المادة) + الجمال – الأثر (مع غياب الواقع الاجتماعي)
* الكاتبان عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم: الأدب = اللغة + المعاني + الجمال + الأثر(على اعتبار أن الأدب يعكس الواقع الاجتماعي)
د- الحجج:
- سوء فهم طه حسين للقضية المعالجة: إلا أننا نرى أن قصر الصورة على اللغة، وقصر المادة على المعاني لا يكشف عن إدراك سليم لحقيقة الظاهرة الأدبية.
- غموض بعض المفاهيم لديه: أما العنصر الثالث الذي يسميه عميد الأدب بالجمال، فإننا نعدّه مفهوما غامضا.
- أخذه بآراء قديمة متجاوزة: وبهذه الأسس نعدّ أنفسنا على خلاف بيّن مع أصحاب المدرسة القديمة.
علاقة تآزر واتساق.
وظائفها التعبيرية:
- إثارة انتباه المتلقي ودفعه إلى متابعة الحجاج.
إقرار مفهوم جديد للأدب.
جيد
ردحذفMerci beaucoup pour t'est effort
ردحذف