جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

دفاع عن الحيرة : تحضير النص الحجاجي الإخباري ② | في رحاب اللغة العربية، ص: 63






  

І- ملاحظة النصّ:

1- نوعية النص:

نص حِجاجي إخباري مقتبس من كتاب "الأغاني" للكاتب البغدادي أبي الفرج الأصفهاني. 

2- دلالة العنوان:

توحي القراءة الأولى لعنوان النص (دفاع عن الحيرة) إلى وجود طرفين متحاججين حول بلدة الحيرة؛ الأول يُهاجمها والثاني في حالة دفاع عنها.

3- الفرضية:

نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أن الكاتب في النص سيخبرنا عن دفاع أحد أبناء الحيرة عن بلدته، ونصرته لها ولأهلها.



ІІ- فهم النّص:

أ‌) المقدمة: 
- دفاع أحد أهالي الحيرة عن بلدته بذكر محاسنها ضدا على والي الكوفة الذي ينتقص منها ويعيبها.

ب‌) الاستدلال: 
- طلب الوالي من ابن الحيرة إثبات ما يدّعي عن بلدته، واستجابة الرجل الذكي لطلب الوالي.

ج) النتيجة: 
- نجاح ابن الحيرة في إقناع الوالي بمحاسن بلدته، ونصرته لها ولأهلها.


ІІІ- تحليل النص:

1) عناصر بناء النص: 

أ- أقسام الخبر: 

الإسناد:
الرواة: الحسين بن يحيى / حماد بن إسحاق / أب حماد بن إسحاق.

 الغاية من إيراد هذه الأسانيد: إقناع القارئ أنّ الكاتب ليس قائل الخبر، وإنما هو مجرد ناقل له فحسب. 
المتن أو الخبر: بقية متن النص.

ب- البنية السردية الخبرية:

- الحدث: الدفاع عن الحيرة وإقناع الوالي بتغيير موقفه.
- الشخصيات: الوالي / الرجل الذكي.
- الزمان: أيام بني أميّة.
- المكان: الكوفة / الحيرة.
- الصيغة السردية: حوار مباشر/ ضمير المتكلم والغائب. 




ج- البنية الحجاجية الاستدلالية:

أ‌) المقدمة: (موضوع الحجاج) ذم والي الكوفة بلدة الحيرة ودفاع أحد أهاليها عنها.

ب‌) الاستدلال: استحضار حجج:

* قولية (نظرية):
 
الهواء النقي / الماء العذب / السهول والجبال / مسكن الملوك / فضاء النزهة...
* فعلية (تطبيقية): الإطعام / السقي / الجلوس / الخدمة / الغناء / الشعر/ العطر...

ج) النتيجة: اقتناع الوالي بأفضلية الحيرة (تغيير الموقف من الذم إلى المباركة).

إقناع الوالي مترتب عن تنويع مظاهر الحجاج. 




2- لغة النص وبلاغته:

الجمل الخبرية:
 

- كان بعض ولاة الكوفة يذم الحيرة في أيام بني أمية / فصنع لهم طعاما / لقد أحسنت صفة بلدك...

الأساليب الإنشائية: 

- الاستفهام: "وبماذا تمدح ؟" / "كيف نعرف ما وصفتها به من الفضائل ؟" / "هل رأيتني استعنت... ؟".
- الأمر: "ثم ادع ما شئت من لذات العيش" / "فاصنع لنا صنيعا واخرج من قولك".
- القسَم: "فو الله لا أجوز بك الحيرة فيه" / "لا و الله".

◄ وظائفها: 

- إثارة انتباه المتلقي ودفعه إلى متابعة الحجاج.
- إبراز الآراء المتناقضة ووجهات النظر المختلفة في النص.
- مناقشة آراء الخصم وأدلته وإبطالها ودحضها وتفنيدها.



3- مقاصد النص:

- تصوير الواقع العربي القديم.
- نقل أخبار الصراعات القبلية العربية القديمة.
- إبراز مظاهر الكرم وحسن الضيافة.
- دفاع العرب عن بلدانهم وأصولهم.



ІV- تركيب وتقويم:

     النص قيد التحليل نص حجاجي إخباري، مقتبس من كتاب "الأغاني" للكاتب البغدادي أبي الفرج الأصفهاني، ينقل لنا خبرا منظما ومتسقا يدافع فيه أحد أهالي الحيرة عن بلدته ويستدل بذكر محاسنها من أجل التأثير في والي الكوفة الذي ينتقص منها ويعيبها لقيادته إلى الاقتناع بصدق الخبر وأهميته ونصرته لبلدته ولأهلها. ولنقل خبره هذا أورد الكاتب أسانيد تتمثل في ذكر مجموعة من الرواة لإقناع القارئ بأنّه ليس قائل الخبر، وإنما هو مجرد ناقل له. موظّفا في ذلك بنيتين: بنية سردية خبرية تضمّنت حدثا وشخصيات وزمانا ومكانا في صيغة سردية محددة، وكذا بنية حجاجية استدلالية تكوّنت من مقدمة واستدلال ونتيجة. كما استعمل أيضا أساليب خبرية وأخرى إنشائية مثل الاستفهام والأمر والقسم؛ لإثارة انتباه المتلقي ودفعه إلى متابعة الحجاج، وإبراز الآراء المتناقضة ووجهات النظر المختلفة في النص، ثم مناقشة آراء الخصم وأدلته وإبطالها ودحضها وتفنيدها. كل هذا من أجل تصوير الواقع العربي القديم، وعرض أخبار الصراعات القبلية العربية القديمة، إبراز مظاهر الكرم وحسن الضيافة ومدى دفاع العرب عن بلدانهم وأصولهم.
الأكيد أن الدفاع عن الأوطان من الإيمان.

هناك 3 تعليقات:

  1. دلالة العنوان و رؤية السردية الافكار الاساسية

    ردحذف
  2. التحضير جميل جدا شكرا جزيلا

    ردحذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.