القديم والجديد : أنشطة الاكتساب | مهارة إنتاج نص حِجاجي (1) | في رحاب اللغة العربية، ص: 67
◄ تمهيد:
1) الحجاج:
* لغة: مصدر من حَاجَجَ يحاجج حجاجا ومَحَاجَّةً؛ أي ذلك الظَّفَرُ الذي يكون عند الخصومة، يقال: حاجَجْتُ فلانا؛ أي غلبته بالحُجَج التي أدليت بها. والحُجَّة: الدليل والبرهان.
* اصطلاحا: فعالية لغوية يسعى من خلالها المتكلم إلى الدفاع عن موقفه للتأثير في المتلقي من أجل دفعه إلى الاقتناع بهذا الموقف.
- ما هي مميزات النص الحجاجي ؟
2) مميزات النص الحجاجي:
أنّه نص برهاني يقوم على الحجج والأدلة المعتمدة على عمليات عقلية استدلالية / أنّه نص تتقابل فيه آراء متعارضة / أنّه نص متعدد الأصوات يلتقي فيه أكثر من رأي وأكثر من موقف.
Ι- تعرّف مكوّنات النص الحِجاجي:
1- عرض القضية موضوع الحجاج:
2- تحديد أطراف القضية ومواقفها:
(أي الأطراف التي يحاورها الكاتب ومواقفها من القضية المطروحة).
- عيّن أطراف الحجاج وموقف كل طرف.
* الطرف الأوّل: يمثّله أنصار الجديد، الذين لا يرون مفرا من أن تغزو حضارة الغرب أمم الشرق، ويريدون أن يهيئوا لهذا الغزو حتى تستقبله مستعدة لأفكاره.
- ما العلاقة بين الموقفين الأول والثاني ؟
* الطرف الثاني: يمثّله أنصار القديم، الذين يقدّرون ما آلت إليه حال الحضارة الإسلامية، ويخشون عليها من كل جديد يفسدها ويقضي عليها.
- كيف كانت وجهة نظر الكاتب تجاه القضية موضوع الحجاج ؟ وما الأطروحة التي يدافع عنها ؟
* الطرف الثالث: يمثّله الكاتب، الذي يقف من المسألة موقفا توفيقيا، فهو يدعو إلى ضرورة اتصال القديم بالحديث وتضامنهما، مما ينشأ عنه أساس الحضارة، وبغير ذلك تنهار الحضارة.
3- ذكر الحجج:
(أي الأسس التي انبنت عليها المواقف السابقة).
- حدد وجهات نظر كل طرف وحججه.
* أنصار الجديد: الذين يطالبون باستعارة أساليب الغرب في الأدب والحياة، وحجتهم أن ذلك هو ما يحتاج إليه عصرنا.
* أنصار القديم: الذين يطالبون بضرورة بقاء الأدب والعلم والتفكير كما كانت جميعا في العصور الماضية، وحجّتهم في ذلك أن القديم أنفس من الحديث.
4- بناء النص الحجاجي:
- كيف بنى الكاتب النص ؟
* عرض القضية موضوع الحجاج.
5- اختيار أساليب خاصة في الحجاج:
- تَوَسَّلَ الكاتب في نصه هذا إلى مجموعة من الأساليب التي تخدم الحجاج، مثّل لبعض هذه الأساليب ثم أبرز وظيفتها التعبيرية.
- أسلوب الاستفهام: (أعصر ترجمة هو أم عصر تأليف ؟ / أليس فخار الأمم بماضيها لا يقل عن فخارها بحاضرها ؟).
ΙΙ- إجراءات التدرب على إنتاج نص حجاجي:
- جمع المعلومات المتعلقة بموضوع الحجاج.
* إما بطريقة صريحة: بتعيين اسمائها أو ألقابها أو صفاتها أو انتماءاتها الفكرية.
أ) عرض القضية موضوع الحجاج والتمهيد لها بما يناسب.
ب) عرض آراء الخصوم: الأطروحة ونقيض الأطروحة.
ΙΙΙ- استنتاجات:
لإنتاج نص حجاجي تتّبع الإجراءات الآتية:
XOkran bzaaaf 3la had lmobadara li kat3awnona biha
ردحذفChokerane bezaf 3ela mosa3ada
ردحذفTa7iya le9isemi 2
ردحذفMerci beaucoup 😇
ردحذفتحضير رائع إستمر
ردحذف