جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

القديم والجديد : أنشطة الاكتساب | مهارة إنتاج نص حِجاجي (1) | في رحاب اللغة العربية، ص: 67









◄ تمهيد:

1) الحجاج:

- ما الأصل اللغوي لكلمة "حجاج"؟ 

* لغة:
مصدر من حَاجَجَ يحاجج حجاجا ومَحَاجَّةً؛ أي ذلك الظَّفَرُ الذي يكون عند الخصومة، يقال: حاجَجْتُ فلانا؛ أي غلبته بالحُجَج التي أدليت بها. والحُجَّة: الدليل والبرهان.

- ما الحجاج اصطلاحا ؟

* اصطلاحا: فعالية لغوية يسعى من خلالها المتكلم إلى الدفاع عن موقفه للتأثير في المتلقي من أجل دفعه إلى الاقتناع بهذا الموقف. 

- ما هي مميزات النص الحجاجي ؟

2) مميزات النص الحجاجي:

أنّه نص برهاني يقوم على الحجج والأدلة المعتمدة على عمليات عقلية استدلالية / أنّه نص تتقابل فيه آراء متعارضة / أنّه نص متعدد الأصوات يلتقي فيه أكثر من رأي وأكثر من موقف.



Ι- تعرّف مكوّنات النص الحِجاجي:

1- عرض القضية موضوع الحجاج:

- حدّد موضوع القضية التي  يعالجها النص ؟

مسألة اختلاف الكتاب في النظر إلى الأدب والعلم، فبعضهم انحاز إلى القديم، وبعضهم انحاز إلى الجديد.

2- تحديد أطراف القضية ومواقفها:
(أي الأطراف التي يحاورها الكاتب ومواقفها من القضية المطروحة).

- عيّن أطراف الحجاج وموقف كل طرف.

* الطرف الأوّل: يمثّله أنصار الجديد، الذين لا يرون مفرا من أن تغزو حضارة الغرب أمم الشرق، ويريدون أن يهيئوا لهذا الغزو حتى تستقبله مستعدة لأفكاره.

- ما العلاقة بين الموقفين الأول والثاني ؟

* الطرف الثاني: يمثّله أنصار القديم، الذين يقدّرون ما آلت إليه حال الحضارة الإسلامية، ويخشون عليها من كل جديد يفسدها ويقضي عليها.

- كيف كانت وجهة نظر الكاتب تجاه القضية موضوع الحجاج ؟ وما الأطروحة التي يدافع عنها ؟

* الطرف الثالث: يمثّله الكاتب، الذي يقف من المسألة موقفا توفيقيا، فهو يدعو إلى ضرورة اتصال القديم بالحديث وتضامنهما، مما ينشأ عنه أساس الحضارة، وبغير ذلك تنهار الحضارة.





3- ذكر الحجج:

(أي الأسس التي انبنت عليها المواقف السابقة).

- حدد وجهات نظر كل طرف وحججه.

* أنصار الجديد: الذين يطالبون باستعارة أساليب الغرب في الأدب والحياة، وحجتهم أن ذلك هو ما يحتاج إليه عصرنا.

* أنصار القديم: الذين يطالبون بضرورة بقاء الأدب والعلم والتفكير كما كانت جميعا في العصور الماضية، وحجّتهم في ذلك أن القديم أنفس من الحديث.

* الكاتب: الذي يطالب بوضع حدّ للخصومة بين القديم والحديث، وحجّته في ذلك أن الجديد ينطوي على شيء من القديم، والقديم لا يمكن أن يظل حيا إذا هو لم يتصل بالجديد.

4- بناء النص الحجاجي:

- كيف بنى الكاتب النص ؟


* عرض القضية موضوع الحجاج.
* عرض وِجْهَتَيْ نظر أنصار الجديد وأنصار القديم في القضية موضوع الحجاج.
* عرض رأي الكاتب الجامع بين وِجْهَتَيْ نظر أنصار الجديد وأنصار القديم.



5- اختيار أساليب خاصة في الحجاج:

- تَوَسَّلَ الكاتب في نصه هذا إلى مجموعة من الأساليب التي تخدم الحجاج، مثّل لبعض هذه الأساليب ثم أبرز وظيفتها التعبيرية.

- أسلوب الاستفهام:
(أعصر ترجمة هو أم عصر تأليف ؟ / أليس فخار الأمم بماضيها لا يقل عن فخارها
 بحاضرها ؟).

- أسلوب الإثبات والنفي: (يجب من أجل ذلك أنْ ننسى القديم / فمحال أن نتصور حديثا لا يتصل بالقديم / لا يرون مفرا من أن تغزو حضارة الغرب أمم الشرق...).

- أسلوب التشبيه: (إنّ الخصومة بين القديم والحديث، كالخصومة بين الوارث والموروث غير ممكنة).

- أسلوب الجدل والمساجلة: (يريدون أن يقولوا هذه الحقائق بلغة وأسلوب فيهما من السقم شيء كثير / وأن يضيفوا عليها ترهات وأوهاما / وهو موقف غير مقبول...).  

◄وظائفها:

- إثارة انتباه المتلقي ودفعه إلى متابعة الحجاج.
- إبراز الآراء المتناقضة ووجهات النظر المختلفة في النص.
- مناقشة آراء الخصم وأدلته وإبطالها ودحضها وتفنيدها.



ΙΙ- إجراءات التدرب على إنتاج نص حجاجي:

- إذن ماذا يتطلب إنتاج نص حجاجي، وما الخطوات التي ينبغي الالتزام والتقيد بها ؟ 

- جمع المعلومات المتعلقة بموضوع الحجاج.

- تقديم أطراف الحجاج:
* إما بطريقة صريحة: بتعيين اسمائها أو ألقابها أو صفاتها أو انتماءاتها الفكرية.
* وأما بطريقة ضمنية: بالإشارة إلى مواقفها فقط.

- ذكر الحجج: عرض حجج الخصوم مع آرائهم المتعارضة في الموضوع، ثم تقديم الحجج المضادة بموازاة عرض وجهة نظرك الخاصة.

- بناء الحجاج:
أ) عرض القضية موضوع الحجاج والتمهيد لها بما يناسب.
ب) عرض آراء الخصوم: الأطروحة ونقيض الأطروحة.
ج)  تقديم التركيب الذي يشتمل على وجهة نظرك الخاصة.

- أسلوب الحجاج: استعمال أساليب متنوعة، وتوظيف حجج مختلفة. 



ΙΙΙ- استنتاجات:

ما الإجراءات التي ينبغي اتباعها من أجل إنتاج نص حجاجي ؟

لإنتاج نص حجاجي تتّبع الإجراءات الآتية:

1- تحديد موضوع القضية. 
2- تحديد أطراف القضية. 
3- تعيين حجج أطراف الحوار ومواقفهم.
وينبغي أن يبنى النص وفق الخطوات الآتية:

- إما عرض القضية ودحضها بالحجج والأدلة.
- وإما عرض القضية والقضية المضادة، ثم دحضهما معا والإتيان بقضية ثالثة مؤيدة بالحجج والأدلة.

هناك 5 تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.