ما جدوى الشعر ؟ | مهارة إنتاج نص حجاجي (2) | أنشطة الاكتساب، ص: 82
Ι- تعرّف مكوّنات النص الحِجاجي:
1- عرض القضية موضوع الحجاج:
2- الاستدلال:
(الأدلة والحجج التي يدلي بها الكاتب للدفاع عن رأيه في صحة القضية المطروحة أو بطلانها).
- برّر الكاتب تساؤله عن جدوى الشعر ليس من السذاجة، ما هو دليله على ذلك ؟
أ) التساؤل عن جدوى الشعر ليس دليلا على السذاجة؛ بدليل أن كثيرا من الناس منهم الفلاسفة والمفكرون والقادة والشعراء، طرحوا هذا السؤال منذ شتى العصور.
ب) تقديم أدلة تاريخية، مثل: "ملحمة جلجامش التاريخية التي يعود تاريخها إلى أكثر من أربعة آلاف سنة" و "إلياذة هوميروس وأوديسته". هذه الأدلة تبرز وظيفة الشعر في حياة الشعوب.
- استخرج من النص قولا يؤكد أن الشعر نتاج اللحظات الخصبة.
ج) رأي العلماء وقولهم بأسبقية الشعر على النثر، والتأكيد على أن الشعر "نتاج اللحظات الخصبة التي يعرفها كل جيل وقبيل من الناس".
3- الاستنتاج:
(النتيجة التي يرغب الكاتب في الوصول إليها، وخلاصة الفكرة التي عالجها في المناقشة).
- ما هي النتيجة التي خلص إليها الكاتب بخصوص جدوى الشعر ؟
"خرج الشعر من دائرة الأعمال النافعة نفعا مباشرا إلى دائرة الأعمال التي يتغلغل نفعها متخفيا في النفس البشرية، ونفع الشعر لمتذوقه لا يتم إلا حين يتلقاه المتذوق تلقيا فرديا؛ لأن لكل منا قدرته على رؤية الجمال".
4- اختيار أساليب خاصة في الحجاج:
- توسل الكاتب في نصه هذا إلى مجموعة من الأساليب التي تخدم الحجاج، مثّل لبعض هذه الأساليب:
- الاستفهام: عم نبحث في شعرنا العربي ؟ / بل عم نبحث في كل شعر؟ / هل نبحث فيه عن الحكمة ؟ / ما جدوى الشعر؟...
- التشبيه: يحسّ الإنسان بجدوى الشعر كما يحسّ بجدوى طعامه وشرابه.
- التأكيد: أنّنا نسأل / إنّ العلماء يقولون...
- الشرط: لو بحثنا عن الإيقاع والنغم لاستغنينا بالموسيقى عنه / ولو بحثنا فيه عن اللغة لكان المعجم...
- التعليل: لأنّه نتاج اللحظات الخصبة / لأن لكل منا قدرته على رؤية الجمال.
- الإضراب: منهم الفلاسفة والمفكرون والقادة، بل منهم الشعراء أيضا / ...بل إنّ العلماء يقولون...
- الاستدراك: ولكن هل يحسّ الإنسان بجدوى الشعر كما يحسّ بجدوى طعامه وشرابه ؟.
- القصر: الذي لا تستعمله الإنسانية إلا في أطوار حضارتها / ونفع الشعر لا يتم إلا حين يتلقاه المتذوق...
- النّفي: وليس هذا السؤال دليلا على السذاجة / ولا نعني بالنثر هنا ألفاظ الحياة اليومية.
- أبرز الوظيفة التعبيرية لهذه الأساليب.
ΙΙ- استنتاجات:
لإنتاج نص حجاجي تتّبع الإجراءات الآتية:
أكتب تعليق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق