جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

ما جدوى الشعر ؟ | مهارة إنتاج نص حجاجي (2) | أنشطة الاكتساب، ص: 82








Ι- تعرّف مكوّنات النص الحِجاجي:

1- عرض القضية موضوع الحجاج:

- بم استهل الكاتب نصه ؟ ما موضوع القضية التي يناقشها ؟

بدأ الكاتب بعرض القضية التي سيدافع عن صحة رأيه فيها والدفاع عنها بالحجج والبراهين لإقناع القارئ بصدقها وأهميتها، وهي "جدوى الشعر".



2- الاستدلال:

(الأدلة والحجج التي يدلي بها الكاتب للدفاع عن رأيه في صحة القضية المطروحة أو بطلانها).

- برّر الكاتب تساؤله عن جدوى الشعر ليس من السذاجة، ما هو دليله على ذلك ؟  

أ‌)
التساؤل عن جدوى الشعر ليس دليلا على السذاجة؛ بدليل أن كثيرا من الناس منهم الفلاسفة والمفكرون والقادة والشعراء، طرحوا هذا السؤال منذ شتى العصور.


- ما الأدلة التاريخية التي قدّمه الكاتب لإبراز وظيفة الشعر في حياة الشعوب ؟

ب‌) تقديم أدلة تاريخية، مثل: "ملحمة جلجامش التاريخية التي يعود تاريخها إلى أكثر من أربعة آلاف سنة" و "إلياذة هوميروس وأوديسته". هذه الأدلة تبرز وظيفة الشعر في حياة الشعوب.

- استخرج من النص قولا يؤكد أن الشعر نتاج اللحظات الخصبة.

ج‌) رأي العلماء وقولهم بأسبقية الشعر على النثر، والتأكيد على أن الشعر "نتاج اللحظات الخصبة التي يعرفها كل جيل وقبيل من الناس".



3- الاستنتاج:

(النتيجة التي يرغب الكاتب في الوصول إليها، وخلاصة الفكرة التي عالجها في المناقشة).

- ما هي النتيجة التي خلص إليها الكاتب بخصوص جدوى الشعر ؟

"خرج الشعر من دائرة الأعمال النافعة نفعا مباشرا إلى دائرة الأعمال التي يتغلغل نفعها متخفيا في النفس البشرية، ونفع الشعر لمتذوقه لا يتم إلا حين يتلقاه المتذوق تلقيا فرديا؛ لأن لكل منا قدرته على رؤية الجمال".


4- اختيار أساليب خاصة في الحجاج:

- توسل الكاتب في نصه هذا إلى مجموعة من الأساليب التي تخدم الحجاج، مثّل لبعض هذه الأساليب:

- الاستفهام: عم نبحث في شعرنا العربي ؟ / بل عم نبحث في كل شعر؟ / هل نبحث فيه عن الحكمة ؟ / ما جدوى الشعر؟...

- التشبيه: يحسّ الإنسان بجدوى الشعر كما يحسّ بجدوى طعامه وشرابه.

- التأكيد: أنّنا نسأل / إنّ العلماء يقولون...

- الشرط: لو بحثنا عن الإيقاع والنغم لاستغنينا بالموسيقى عنه / ولو بحثنا فيه عن اللغة لكان المعجم...

- التعليل: لأنّه نتاج اللحظات الخصبة / لأن لكل منا قدرته على رؤية الجمال.

- الإضراب: منهم الفلاسفة والمفكرون والقادة، بل منهم الشعراء أيضا / ...بل إنّ العلماء يقولون...

- الاستدراك: ولكن هل يحسّ الإنسان بجدوى الشعر كما يحسّ بجدوى طعامه وشرابه ؟.

- القصر: الذي لا تستعمله الإنسانية إلا في أطوار حضارتها / ونفع الشعر لا يتم إلا حين يتلقاه المتذوق...

- النّفي: وليس هذا السؤال دليلا على السذاجة / ولا نعني بالنثر هنا ألفاظ الحياة اليومية. 


- أبرز الوظيفة التعبيرية لهذه الأساليب.

◄وظيفتها:
وظّف الكاتب هذه الأساليب مجتمعة للدفاع عن صحة رأيه القائم على أن للشعر جدوى وفائدة في حياتنا اليومية.

ΙΙ- استنتاجات:

- إذن ماذا يتطلب إنتاج نص حجاجي، وما الخطوات التي ينبغي الالتزام والتقيد بها ؟

لإنتاج نص حجاجي تتّبع الإجراءات الآتية:

- جمع المعلومات المتعلقة بموضوع الحجاج.
- عرض وتحديد القضية موضوع الحجاج. 
- الاستدلال باختيار الأمثلة والاستشهادات المناسبة وتوظيف حجج مختلفة.
- استعمال أساليب حجاج متنوعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.