سؤال التنمية | تحضير النص الأول في المجزوءة ② (قضايا معاصرة)
تحضير نص سؤال التنمية
التنمية عملية حضارية متكاملة تمس جميع مجالات الحياة. وتهدف التنمية إلى تحقيق التقدم الذي يمكن قياسه بمؤشرات مختلفة منها: مستوى الدخل الفردي، انتشار التعليم، حجم الاستثمار، جودة الخدمات الصحية، تشجيع البحث العلمي، ضمان حقوق الإنسان...
سؤال التنمية - الصفحة الأولى |
І- ملاحظة نص سؤال التنمية :
1) علاقة بداية الفقرة ③ بموضوع النص:
"وفي حين تصب التنمية الاقتصادية اهتمامها على زيادة الإنتاج فقط، فإن التنمية البشرية الشاملة لا تتوقف عند الجانب الاقتصادي فحسب...".
علاقة توضيح وتفسير؛
حيث توضح الفقرة التنمية الاقتصادية مقارنة مع التنمية البشرية الشاملة، وتفسر الفرق بينهما.
2) فرضية قراءة النص:
نفترض انطلاقا من هذه المشيرات السابقة أن النص سيعالج قضية مرتبطة بمفهوم التنمية، وكذا أنواعها وشروط تحقيقها.
سؤال التنمية - الصفحة الثانية |
ІІ- فهم نص سؤال التنمية :
1) القضية العامة المطروحة في النص:
- يعالج نص سؤال التنمية قضية مرتبطة بمفهوم التنمية، وكذا أنواعها وشروط تحقيقها.
2) القضايا الفرعية لنص سؤال التنمية:
3) شرح قول الكاتب في نص سؤال التنمية:
"يدعو إلى تلبية حاجات الإنسان في الحاضر، دون عرقلة قدرات الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها".
◄ يقصد الكاتب أنّ التنمية المستدامة وسيلة لتوفير الاحتياجات
البيئية للأفراد في الحاضر (من ماء، وهواء، وتربة، وطاقة...)،
واستشراف لمستقبل آمن للأجيال اللاحقة؛ فهي تدعو إلى اجتناب
العبث بالبيئة، والحفاظ على الموارد الطبيعية وعدم استنزافها،
ترشيد استعمال الطاقة... إنها نزعة إنسانية لا مكان فيها
للأنانية.
ІІІ- تحليل نص سؤال التنمية :
1) المعجم:
* الحقل الدال على التنمية البشرية الشاملة:
- ...
* الحقل الدال على التنمية المستدامة:
2) أَستخلصُ من نص سؤال التنمية شروط تحقيق التنمية الـمستدامة:
- شرط سِياسِي: يَقومُ عَلَى مَبْدَأَ الْحُرِّيَّةِ وَالْمُساواة، تُحْتَرَمُ فِيهِ حُقوقُ الإِنْسَانِ وَتُصَانُ كَرَامَتُهُ.
- شرط اجْتِمَاعِي: يَسودُ فِيهِ التَّعَاوُنُ وَالتَّكَامُلُ بَيْنَ مُكَوِّنَاتِ الْمُجْتَمَع أَفْراداً وَمُؤَسَّسَاتٍ، وَيَعُمّ فِيهِ الأمْنُ وَالطُّمَأْنِينَةُ، مِمّا يُتيحُ لِلإنْسانِ تَحْقِيقَ ذَاتِهِ، وَتَحْرِيرَ إِمْكَانَاتِهِ الْمُبْدِعَةِ، وَإِطْلَاقَ قُدْراتِهِ الْخَلَاقَةِ.
- شرط ثَقَافِي: تَنْدَثِرُ فِيهِ الْأُمِّيَّةُ، وَتَشيعُ فِيهِ الْمَعْرِفَةُ الْعِلْمِيَّةُ وَالتَّقْنِيَةُ، وَتَسُودُ فِيهِ قِيمَةُ الْعَمَلِ، فَيُشَارِكُ الرِّجالُ وَالنِّسَاءُ مَعاً فِي الْإِنْتاجِ.
3) أساليب الحجاج في نص سؤال التنمية:
* المقارنة: وفي حين تَصُبُّ التَّنْمِيَةُ الاقتصادية اهتمامها على زيادة الإنتاج فقط، فَإِنَّ التَّنْمِيَةَ الْبَشَرِيَّةَ الشَّامِلَةَ لَا تَتَوَقَّفُ عِنْدَ الجانب الاقتصادِي فَحَسْبُ...
ІІІІ- تركيب وتقويم نص سؤال التنمية :
أُركّبُ فقرة متماسكة، أُلخّصُ فيها النتائج المتوصل إليها، ثم أُبدي رأيي في القضية المطروحة:
يعالج نص سؤال التنمية قضية مرتبطة بمفهوم التنمية،
وكذا أنواعها وشروط تحقيقها. ولخدمة هذه القضية وظف الكاتب معجما
ينقسم إلى حقلين تجمعهما علاقة ترابط وتكامل: حقل دال على "على التنمية البشرية الشاملة" وآخر دال على "على
التنمية المستدامة". ومن أجل عرض القضية وبيان مظاهرها وأبعادها، استعمل صاحب النص عدة
أساليب حجاجية أهمها المقارنة والتعريف والشرح والتفسير.
من وجهة نظري أرى أن المغرب اليوم مُطالَب بركوب قطار التنمية من أجل اللحاق بالدول
المتقدمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق