جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

بكاء وليد : تحضير أنشطة التطبيق | مهارة إنتاج نص حكائي ① ص: 25






 تذكير:

- ما هي إجراءات إنتاج نص حكائي ؟
لإنتاج نص حكائي تتّبع الإجراءات الآتية:

1- إعداد المادة الحكائية: أي تخيل الأحداث التي ستشكل موضوع الحكاية. 
2- اختيار الشخصيات التي ستقوم بالأحداث، وتوزيع الأدوار عليها (رئيسية وثانوية).
3- تحديد الزمان والمكان: أي المجال الذي تظهر فيه الأحداث. 
4- اختيار طريقة السرد المناسبة. 
5- الاعتماد على الوصف في تقديم العالم المحكي وفي التعريف بالشخصيات. 
6- تنظيم الأحداث تنظيما يراعى فيه التدرج الزمني أو الترتيب المنطقي.

 تمهيد:

- من أين تُستمد المادة الحكائية، وكيف يتم اختيار العناصر المكونة لمحتوى الحكاية ؟

- تُسْتَمَدُّ مادة الأحداث من الحياة الشخصية أو حياة الناس، اعتمادا على التجارب المعيشة. ولا يشترط في هذه الأحداث أن تكون واقعية، وإنما يكفي فيها أن تكون ممكنة الوقوع في الحياة. بعدها يتم بناؤها وتشكيلها وربطها بالواقع ربطا يقوم على الإيهام بإمكان حدوثها على سبيل التخييل والمحاكاة.
>

- ما الحدث الذي تدور حوله هذه الحكاية ؟

1- الأحداث:
تدور أحداث هذه الحكاية حول رجل مسن هرم وضرير، يقصد المسجد فجرا من أجل الصلاة. فإذا به يسمع صوت بكاء وليد، فنادى أمه كي ترضعه ومع ملامسته وجه الرضيع سيتأكد من أنه وحيد. ورغم هول المفاجأة سيقرر العودة وإياه إلى البيت ليشاور زوجته في أمره مؤخرا بذلك الصلاة.

- ما التحول الذي طرأ على أفعال الشخصية الرئيسة في اللحظات الثلاث الآتية:

* البداية: 
قبل العثور على الوليد؛ كان الشيخ يشق طريقه صوب مسجد الحسين، ثم تناهى إلى أذنيه الحادتين بكاء وليد.
* الوسط: 
العثور على الوليد؛ استمرار البكاء المرتفع جعل الشيخ يقترب منه أكثر فأكثر، آمرا الأم بإرضاع الطفل، لكنه سيتفاجأ بعد إذٍ من أن هذا الرضيع تم التخلي عنه في جنح الظلام حين لامس وجهه.
* النهاية: 
بعد العثور على الوليد؛ قرر الشيخ ألا يهمله ولو فاتته صلاة الفجر، فحمله برفق ثم عاد إلى مسكنه ليشاور زوجته في الأمر.

- حدّد الشخصية الرئيسة في الحكاية وأوصافها ؟ 

2- الشخصية الرئيسة و صفاتها: 
الشيخ: 
- ضرير (عصاه الغليظة)، (مرشدته في ظلامه الأبدي).
- ينتمي إلى وسط فقير (بين مسكنه عند مشارف المقبرة وبين الحارة).
- مؤمن متدين (في طريقه إلى مسجد الحسين).
- حنون ورؤوف (قرّر ألا يهمله ولو فاتته صلاة الفجر).

- توهم هذه الحكاية بأنها واقعية، أين يتجلى ذلك ؟

- توظيف أمكنة موجودة في القاهرة (المقبرة، مسجد الحسين).

- توظيف الحوار ولو أنه جاء من جانب واحد (يا امرأة أرضعي الطفل).

- توظيف مجموعة من المشاعر والأحاسيس للمتلقي بشكل مباشر (قرّر ألا يهمله ولو فاتته صلاة الفجر).

- هل هناك وعاء زمني ومكاني لهذه الأحداث ؟ 

3- الزمان:
زمان عام: و فصل الصيف، وزمان خاص: الفجر.

4- المكان:
مكان عام: القاهرة، ومكان خاص: المسكن / المقبرة / الحارة / الطريق بين المسكن والمسجد.

- هل يمكن أن نعثر لهذا النص على مغزى ؟ 
5- المغزى:
- الدين الحقّ معاملة قبل ان يكون عبادة.
- ضرورة الاهتمام بالأطفال المتخلى عنهم.


هناك 18 تعليقًا:

  1. شكرا جزيلا استفدت من الدروس الوجودا في هذه الصفحة كثيرا ❤

    ردحذف
  2. حلو كتير بوزة والله 🍰😋😘

    ردحذف
  3. ده موقع حقيقة😏 ولا خيال😇🤤انا بحبو كتير ده حب من مصر يا عين

    ردحذف
  4. هههههههههه رايع انا من المغرب

    ردحذف
  5. 🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦بحب المغرب كإنو بلدي والله اكمان الملك 👑محمد السادس الله إطول عمرو بيخدم بلدو كويس الله يعتيه العافية تمام💖💥

    ردحذف
  6. انا كتاب هذا ؟؟؟ و شكراا

    ردحذف
    الردود
    1. كتاب اللغة العربية

      حذف
    2. حكاية تتخيل فيها مشهد الرجل وهو يعود الى بيته حاملا الرضيع وموقف الزوجة من التصرف زوجها

      حذف
    3. داسة العنوان تركيبيا ودلاليا

      حذف
  7. شكرا جزيلا تحياتي من المغرب 🇲🇦❤️❤️

    ردحذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.