جذع مشترك آداب
بكاء وليد : تحضير أنشطة التطبيق | مهارة إنتاج نص حكائي ① ص: 25
◄تذكير:
- ما هي
إجراءات إنتاج نص حكائي ؟
لإنتاج نص حكائي تتّبع الإجراءات الآتية:
لإنتاج نص حكائي تتّبع الإجراءات الآتية:
1- إعداد المادة الحكائية: أي تخيل الأحداث التي ستشكل موضوع الحكاية.
2- اختيار الشخصيات التي ستقوم بالأحداث، وتوزيع الأدوار عليها (رئيسية وثانوية).
3- تحديد الزمان والمكان: أي المجال الذي تظهر فيه الأحداث.
4- اختيار طريقة السرد المناسبة.
5- الاعتماد على الوصف في تقديم العالم المحكي وفي التعريف بالشخصيات.
6- تنظيم الأحداث تنظيما يراعى فيه التدرج الزمني أو الترتيب المنطقي.
◄تمهيد:
- من أين تُستمد المادة الحكائية، وكيف يتم
اختيار العناصر المكونة لمحتوى الحكاية ؟
>
- ما الحدث الذي تدور حوله هذه الحكاية ؟
1- الأحداث:
تدور أحداث هذه الحكاية حول رجل مسن هرم وضرير، يقصد المسجد فجرا من أجل الصلاة. فإذا به يسمع صوت بكاء وليد، فنادى أمه كي ترضعه ومع ملامسته وجه الرضيع سيتأكد من أنه وحيد. ورغم هول المفاجأة سيقرر العودة وإياه إلى البيت ليشاور زوجته في أمره مؤخرا بذلك الصلاة.
- ما التحول الذي طرأ على
أفعال الشخصية الرئيسة في اللحظات الثلاث الآتية:
* البداية:
قبل العثور على الوليد؛ كان الشيخ يشق طريقه صوب مسجد الحسين، ثم تناهى إلى أذنيه الحادتين بكاء وليد.
* الوسط:
العثور على الوليد؛ استمرار البكاء المرتفع جعل الشيخ يقترب منه أكثر فأكثر، آمرا الأم بإرضاع الطفل، لكنه سيتفاجأ بعد إذٍ من أن هذا الرضيع تم التخلي عنه في جنح الظلام حين لامس وجهه.
* النهاية:
بعد العثور على الوليد؛ قرر الشيخ ألا يهمله ولو فاتته صلاة الفجر، فحمله برفق ثم عاد إلى مسكنه ليشاور زوجته في الأمر.
- حدّد الشخصية الرئيسة
في الحكاية وأوصافها ؟
2- الشخصية الرئيسة و صفاتها:
الشيخ:
- ضرير (عصاه الغليظة)، (مرشدته في ظلامه الأبدي).
- ينتمي إلى وسط فقير (بين مسكنه عند مشارف المقبرة وبين الحارة).
- مؤمن متدين (في طريقه إلى مسجد الحسين).
- حنون ورؤوف (قرّر ألا يهمله ولو فاتته صلاة الفجر).
- توهم
هذه الحكاية بأنها واقعية، أين يتجلى ذلك ؟
- توظيف أمكنة موجودة في القاهرة (المقبرة، مسجد الحسين).
- توظيف الحوار ولو أنه جاء من جانب واحد (يا امرأة أرضعي الطفل).
- توظيف مجموعة من المشاعر والأحاسيس للمتلقي بشكل مباشر (قرّر ألا يهمله ولو فاتته صلاة الفجر).
- هل هناك وعاء زمني
ومكاني لهذه الأحداث ؟
3- الزمان:
زمان عام: و فصل الصيف، وزمان خاص: الفجر.
4- المكان:
مكان عام: القاهرة، ومكان خاص: المسكن / المقبرة / الحارة / الطريق بين المسكن والمسجد.
- هل
يمكن أن نعثر لهذا النص على مغزى ؟
5- المغزى:
- الدين الحقّ معاملة قبل ان يكون عبادة.
- ضرورة الاهتمام بالأطفال المتخلى عنهم.
- ضرورة الاهتمام بالأطفال المتخلى عنهم.
شكرا جزيلا استفدت من الدروس الوجودا في هذه الصفحة كثيرا ❤
ردحذفنعم
حذفشكرا
حذفحلو كتير بوزة والله 🍰😋😘
ردحذفده موقع حقيقة😏 ولا خيال😇🤤انا بحبو كتير ده حب من مصر يا عين
ردحذفشكرا جزيلا😍
ردحذفهههههههههه رايع انا من المغرب
ردحذفmin inta
حذف🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦بحب المغرب كإنو بلدي والله اكمان الملك 👑محمد السادس الله إطول عمرو بيخدم بلدو كويس الله يعتيه العافية تمام💖💥
ردحذف🥰آمييين
حذفشكرا وتحيو لأهل مصر
حذفChokran
حذفانا كتاب هذا ؟؟؟ و شكراا
ردحذفكتاب اللغة العربية
حذفحكاية تتخيل فيها مشهد الرجل وهو يعود الى بيته حاملا الرضيع وموقف الزوجة من التصرف زوجها
حذفداسة العنوان تركيبيا ودلاليا
حذفشكرا جزيلا تحياتي من المغرب 🇲🇦❤️❤️
ردحذفشكرا
حذف