جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

الفن والحياة : تحضير أنشطة التطبيق، ص: 71 | مهارة إنتاج نص حجاجي (1) | مكوّن التعبير والإنشاء








- حدّد موضوع القضية التي  يعالجها النص ؟

1- القضية موضوع الحجاج:

مكانة الفن في الحياة.

- عيّن أطراف الحجاج وموقف كل طرف.

2- أطراف القضية ومواقفها:

* الطرف الأوّل: يمثّله القائلون بالصعود، الذين يريدون أن يترفع الفن عن حياة العامة.
 
* الطرف الثاني: يمثّله القائلون بالهبوط، الذين يريدون أن يجرّد الفن من قواعده وخصائصه وعبقرياته.

* الطرف الثالث: يمثّله الكاتب، الذي يقف من المسألة موقفا توفيقيا، فهو يرى أن الفن في كل مكان هو الفن ما دام يعبر عن مشاعر النفس.




- حدد وجهات نظر كل طرف وحججه.

3- ذكر الحجج:

* القائلون بالصعود: الذين يريدون أن يترفع الفن عن حياة العامة، وحجتهم في ذلك ألا يتخذ الفن من
 حوادث الحياة قصصه وموضوعاته، ولا ينتزع من مشاهدها صوره وتصوّراته.


* القائلون بالهبوط: الذين يريدون أن يجرّد الفن من قواعده وخصائصه وعبقرياته، وحجّتهم في ذلك أن يفهمه الغبي والبليد والساذج.


* الكاتب: الذي لا يدري على وجه اليقين ماذا يريدون بصعود الفن وهبوطه، وحجّته في ذلك أنّهم في الحالة الأولى يحصرون عبيره ونوره في ناحية من نواحي الحياة لا هي أجمل ولا هي أفضل، وأنهم في الحالة الثانية يخرجونه من طبيعته وحقيقته ليكون عبثا من العبث لا يوحي ولا يمتع ولا يرفع.   

فالفن في كل مكان هو الفن ما دام يعبر عن مشاعر النفس، ولا فرق في ذلك بين أن يكون موضوعه علبة الجواهر في قصر ملك أو أن يكون صينية البطاطس في دار سوقة.




كيف بنى الكاتب النص ؟

4- بناء النص الحجاجي:

* التعريف بالقضية موضوع الحجاج.
* عرض موقف القائلين بالصعود، ودحضه بالحجج والأدلة.
* عرض موقف القائلين بالهبوط، ودحضه بالحجج والأدلة.
* عرض وجهة نظر الكاتب الجامعة بين الموقفين السابقين.




- تَوَسَّلَ الكاتب في نصه هذا إلى مجموعة من الأساليب التي تخدم الحجاج، مثّل لبعض هذه الأساليب ثم أبرز وظيفتها التعبيرية.
5- أساليب الحجاج:

- أسلوب الاستفهام: أيظل في المصعد الأعلى ...، أم ينزل إلى المهبط الأدنى... ؟

- أسلوب النفي: لا أدري على وجه اليقين.../ فلا يتخذ من حوادثها.../ ولا ينتزع.../ لا هي أجمل ولا هي أفضل / لا يوحي ولا يمتع ولا يرفع / ولا فرق في ذلك.../ لا يختلف.../ ولا يتفاوت...

- أسلوب التأكيد: لأنهم يحصرون عبيره ونوره.../ لأنهم يخرجونه من طبيعته.../ إن الفن.../ إنّ رسالة الفن...

- أسلوب الشرط: إن كان القائلون بالصعود ... فقولهم باطل / وإن كان القائلون بالهبوط ... فقولهم كذلك باطل / وإذا كانت الفنون الآلية ... فإن الفنون الأدبية...

- أسلوب التمثيل: فابن المعتز كان يؤلف صوره من ترف الملك، وابن الحجاج كان يؤلف صوره من مباذل السوق.

- أسلوب الجدل والمساجلة: ولا أدري على وجه اليقين ماذا يريدون بصعود الفن وهبوطه / فقولهم باطل. 

◄وظائفها:

- إثارة انتباه المتلقي ودفعه إلى متابعة الحجاج.
- إبراز الآراء المتناقضة ووجهات النظر المختلفة في النص.
- مناقشة آراء الخصم وأدلته وإبطالها ودحضها وتفنيدها.

هناك 16 تعليقًا:

  1. شكرا على المجهودات

    ردحذف
  2. انشطة انتاج من فضلك

    ردحذف
    الردود
    1. انشطة انتاج

      حذف
    2. غاية الأدب : تحضير أنشطة الإنتاج | في رحاب اللغة العربية، ص: 71 | مهارة إنتاج نص حِجاجي ①
      https://moll3arbiya.blogspot.com/2023/12/intaj-nass-7ijaji-1.html

      حذف
  3. بغيت انشطة الإنتاج

    ردحذف
  4. ما الاطروحة التي يدافع عنها الكاتب?

    ردحذف
  5. أنشطة الإنتاج من فضلك 🙏

    ردحذف
  6. انشطة الإنتاج

    ردحذف
    الردود
    1. غاية الأدب : تحضير أنشطة الإنتاج | في رحاب اللغة العربية، ص: 71 | مهارة إنتاج نص حِجاجي ①
      https://moll3arbiya.blogspot.com/2023/12/intaj-nass-7ijaji-1.html

      حذف
  7. هل ممكن أنشطة الانتاج

    ردحذف
    الردود
    1. غاية الأدب : تحضير أنشطة الإنتاج | في رحاب اللغة العربية، ص: 71 | مهارة إنتاج نص حِجاجي ①
      https://moll3arbiya.blogspot.com/2023/12/intaj-nass-7ijaji-1.html

      حذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.