جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

مرتع الصبا : تحضير النص الوصفي ❷ | في رحاب اللغة العربية، ص: 33-34








◄تمهيد:

الوصف: وسيلة تعبيرية تتخذ من الأمكنة والشخصيات والمواقف موضوعا لها. 

يقع التركيز في النصوص التي تصف الأمكنة على ما يأتي:

- الشيء الذي حظي باهتمام وعناية الواصف.

- الأشياء التي أثارت انتباه الواصف.

- مشيرات مكانية تسمح للقارئ بتحديد موضع كل عنصر من العناصر الموصوفة.


І- ملاحظة النصّ:


1- نوعية النص:


نص وصفي مقتطف من السيرة الذاتية للكاتب المصري إدوار الخراط.  

 

2- قراءة في العنوان:


توحي القراءة الأولى لعنوان النص (مرتع الصبا) إلى المكان الذي كان يقضي فيه السارد معظم أوقاته في مرحلة الطفولة.


3- فرضية قراءة النص:


انطلاقا من المشسرات السابقة نفترض أن في النص حكي عن مكان ترعرع السارد أثناء طفولته، ووصف لمختلف أجواء هذا المكان وأشيائه.

ІІ- فهم النّص:


* وصف الساعة ومكوّناتها:


حائطية / معلقة بجنب الباب / ذات بندول نحاسي / طويل / له قرص مدور / مليء / أصفر وهّاج / مثير/ يتأرجح ذهابا وإيابا / شديد الاندفاع / خفيف / داخل صندوق خشبي / بني داكن / لامع الدسمة / ذو حافات أربع / له إطار خارجي فيه تفريعات ناعمة الالتفاف / ناعمة الخشب / يدور بعضها على بعض / متداخلة ومتقلبة / يقف عليها فارس خشبي / رقيق النحت / له خوذة / شعره طويل متجعد الخصل / ذو لحية مستديرة / يرتدي عباءة / يمتطي حصانا قائم على ثلاث قوائم / يرفع إحدى قائمتيه الأماميتين المثنية / لا يكاد يمس الأرض بطرف حافره المنصوب.

* وصف الفطور والملعقة:


- الفطور:
تسقية الشاي واللبن + وجه الخبز المفتت الناشف الرقيق = الخبز المسقي بالشاي واللبن: سائغ السخونة، سهل البلع.

- الملعقة: فضية / لامعة / ثقيلة / خاصة / نُقش عليها تاج صغير واسم مكتوب بخط عربي نسخي / دقيق التدوير / أسود اللون.



وصف المدرسة:


سورها عال من الحجر/ لها بابان اثنان: باب خشبي ثقيل، على شارع الكروم، يفضي إلى سلالم ضيقة معتمة ونظيفة، يوجد بين حائطين لا شق فيهما، يدخل منه الناظر والمدرسون / باب واسع كبير، على شارع المعارف، يدخل منه التلاميذ.


* وصف بوّاب المدرسة:


عجوز / مشقق الوجه / متدلي الشارب / يضع عمامة: قماشية، ملفوفة على غطاء متغير اللون / يفتح الباب ويغلقه / مكلّف بدخول وخروج التلاميذ والحصص وفسح الاستراحة / يقوم بضرب الجرس: النحاسي، الصدئ، المعلق بجنب الباب / يضع ساعة: فضية، مضبوطة بالثانية، مربوطة بجيب جلابيته بسلسلة معدنية، معقودة بالزر العلوي في صدرته / يرتدي سترة: قماشها لامع، ضيقة / نحيل الصدر / يلبس جلابية.


* وصف التلاميذ:


- الكبار:
يلبسون السراويل الطويلة، والبدل الكاملة، والطرابيش، وربطات العنق / في السادسة عشرة من العمر أو فيما بعدها / محترمون.

- الصغار: أوائل الفصل / أصغر سنّا / في العاشرة من العمر أو نحوها / مشاغبون / متفوقون.



* وصف ساحة المدرسة:


مسقوفة بالخشب / مبلطة / فيها طاولات وموائد خشبية / مظلمة قليلا ومفرحة في الوقت نفسه / مكان لمختلف الألعاب.


وصف الحنفية:


تقع تحت حائط المدرسة / نحاسية يشرب منه التلاميذ / تحتها بقعة مبلولة وداكنة اللون دائما / دائفة في الشتاء وملتهبة في الصيف / أرضها سوداء رملية ممزوجة بتراب ناعم.


وصف الألعاب:


الغميضة / النط فوق المقاعد والطاولات / الجري / الوقوف على كتفي اثنين معا / البلي.

ІІІ- تحليل النّص:

1- بناء النص:

 


· ترتيب الموصوفات:


نظّم الواصف الموصوفات وعناصرها ورتبها انطلاقا من الأكبر إلى الأصغر.


· زاوية الوصف:


غالبا ما نجد الكاتب يقف أمام الموصوف، فيتخذ منه موضوعا، ويصفه من اليمين إلى اليسار، ومن الأعلى إلى الأسفل حسب ما تقتضيه طبيعة الموصوف.


   2-  لغة النص:


أ) المعجم:


* الألفاظ الدالة على اللون: صُفرة، البني، الداكن، الفضية، اسودّ، النحاسي.


الألفاظ الدالة على الحجم: طويل، الرقيق، الدقيق، صغير، الواسع، الكبير، المكتنزة، ضيّقا، النحيل، الطويلة.


الألفاظ الدالة على الضوء: وهاجة، اللامع، لمعان.

الألفاظ الدالة على الشكل: قرص، مدوّر، يدور، مخروطة، الملفوفة.



3- مقصدية النص:


استرجاع أيام التعليم الابتدائي وذكريات الصبا البريئة.

ІV- تركيب وتقويم:


    نص "مرتع الصبا" نص وصفي مقتطف من السيرة الذاتية للكاتب المصري إدوار الخراط، يحكي عن مكان ترعرع السارد أثناء طفولته، ويصف مختلف أجواء هذا المكان وأشيائه من ساعة وفطور ومدرسة وبواب... معتمدا في ذلك ترتيبا منظما وزاوية محددة أثناء الوصف، ومستعملا معجما انقسمت حقوله إلى مايدل على اللون والحجم والضوء والشكل، كل ذلك من أجل خدمة مقصدية النص.

في رأيي الشخصي، أن مرحلة الطفولة تُعتبر من أسعد المراحل التي يمر منها الإنسان.

هناك 11 تعليقًا:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.