جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أولى آداب وعلوم إنسانية

الأدب والغرابة : دراسات بنيوية في الأدب العربي | القسم الأول : تلخيص النص الأدبي








· النص الأدبي :


ينطلق الناقد عبد الفتاح كيليطو في هذه الدراسة الأولى، من فكرة مفادها أنّ معظم الدراسات الأدبية لا تهتم كثيرا بتعريف الأدب؛ لأنها تفترض أن طبيعة الأدب معروفة ولا حاجة إلى أن نعرفها. وانطلاقا من هذه الفكرة يسعى الناقد إلى تقديم تعريف للأدب، ولكن قبل ذلك يرى أنه لا بد من معرفة معنى النص أوّلا، ثم يجد أنّ مفهوم النص أيضا هو مفهوم غامض لا يمكننا معرفة المقصود به إلا من خلال تمييزه عن اللانص.

 
ولهذا يطرح الناقد مجموعة من التساؤلات:

-  هل يمكن اعتبار المكالمة الهاتفية نصا ؟
-  هل الحوار اليومي نص ؟
-  هل الإعلانات التجارية نصوص ؟

ولحل هذه الإشكالات يقترح الناقد مجموعة من المعايير والشروط التي تميز النص عن اللانص؛ فالنص يذوب في المدلول اللغوي ولا ينظر إليه إلا من هذه الزاوية، عكس اللانص. كما يتميز النص عن اللانص بكونه يحمل مدلولا ثقافيا، لذلك يُحتفظ به ويُخشى عليه من الضياع ويُحصر بين دفتي كتاب ويُحرص على تعليمه في المدارس والجامعات، إضافة إلى أنه يُستشهد به ويُنسج على منواله، هذا إلى جانب اعتبار النص مُفسّرا ومُؤوّل وواضحا بخلاف اللانص...

بعد هذا التمييز الذي أقامه الناقد بين النص واللانص، يعود لتحديد مفهوم الأدب وذلك من منظورين مختلفين:

-   
المنظور العربي:
الأدب هو التحلي بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة

- 
المنظور الغربي:
La Littérature
ظهرت هذه الكلمة في نهاية القرن الثامن عشر، ويُقصد بها: القصة القصيرة، السيرة الذاتية، السيرة الغيرية، الشعر، الرسائل، المذكرات...

ثم ينتقل الناقد إلى تعريف النص الأدبي، حيث يقترح تعريفين اثنين:

· 
التعريف الأول:
يرى في النص الأدبي إحالة على عالم الأشياء والشخصيات والأحداث الخيالية... (يهتم بالنثر).

· 
التعريف الثاني:
ينطلق من الوظيفة الشعرية التي ترتكز أساسا على الوزن والقافية والجناس والطباق... (يهتم بالشعر).

لِيخلص 
الناقد في نهاية هذه الدراسة إلى أن محاولة تعريف الأدب سابقة لأوانها، ولا يمكن تعريفه إلا من خلال ربطه بأنواع النصوص الأخرى.

هناك 6 تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.