الإبداع والنقد : تحضير النص الحجاجي التفسيري ① | في رحاب اللغة العربية، ص: 74
تحضير النص الحجاجي التفسيري ①
* خصائصه ومميزاته:
- عرض قضية واحدة وتفسيرها والدفاع عنها.
- تقديم الموضوع تقديما مبنيا على مقدمة وعرض وخاتمة.
- تعريف المفاهيم العامة.
- المقارنة والتمثيل.
- افتراض أسئلة والإجابة عنها في التفسير.
![]() |
النص الحجاجي التفسيري - الإبداع والنقد |
І- ملاحظة نص الإبداع والنقد:
الإبداع: هو تعبير عما يملكه الإنسان من ملكات
خاصة تجعله متميزا عن غيره.
الـنـقــد: تمييز جيّد الشيء من رديئه.
نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أنّ النص سيُفسّر طبيعة العلاقة القائمة بين الإبداع والنقد، من خلال المقارنة بينهما.
ІІ- فهم نص الإبداع والنقد:
- تفسير الإبداع قديما في كثير من الثقافات على أنه وحي إلهي، واعتقاد أنه ميزة تخص أناسا غير عاديين.
- اختلاف المحلل الناقد عن المبدع في اعتقاد بعض الناس.
- افتراض عدم التقاء مسار المبدع ومسار المحلل الناقد.
- اعتبار المبدع والمحلل -حسب الدراسات النفسية الحديثة- خاضعين لنفس العملية الذهنية، وينهلان من نفس المعرفة المخزّنة في الذاكرة.
ІІІ- تحليل نص الإبداع والنقد:
طرح الإشكال والتعريف بالقضية (محاولة إيجاد العلاقة القائمة بين العمليتين الإبداعية والنقدية).
الشرح (عرض): من قوله "فقد اعتقد بعض الناس" إلى
"مسار معين".
شرح ومناقشة وتفسير القضية، وطرح وجهات النظر المختلفة مع الحجج (المقارنة بين المبدع والمحلل).
خصائص المبدع |
خصائص المحلل الناقد |
موهوب يتميز عن غيره من الناس العاديين / منتج / يوظف
الخيال / مدفوع بالطبيعة البشرية والخصائص اللغوية وجنس النص والسياق. |
ذو معرفة موسوعية / صاحب ذوق وتجربة / كاشف عن أبعاد
النص للقراء / موجه ومرشد للمبدع / مدفوع بالطبيعة البشرية والخصائص اللغوية
وجنس النص والسياق. |
وجهة نظر الكاتب (المبدع والناقد كلاهما
مسيّر من قبل المعرفة المخزّنة في الذاكرة، التي يحكمها الخيال المرتبط بالظروف
البشرية والسياقات العامة. إنهما وجهان لعملة واحدة، يكمل أحدهما عمل الآخر).
- التعليل: لأن لكل منهما سبيله الخاص به / لأنها تفرض عليه...
- الاستدراك: ولكن لكل من المحلل والمبدع...
- الإضراب: بل هناك من ظن...
- التأكيد: على أن الدراسات النفسية.../ إنّ المبدع والمحلل...
إن الهدف من تفسير العملية الإبداعية هو إبراز أنها تخضع لنفس الشروط
الذهنية التي تخضع لها العملية النقدية، فكل من المبدع والناقد إنسان منتج في
حقله، وكلاهما يستمد وجوده واستمراريته من الآخر.
وواضح من خلال النص أن الكاتب لم يكشف في تفسيره عن خصوصية العمل الإبداعي، ومن نتائج ذلك فتح الأبواب أمام دراسات أخرى قد تكون متقدمة وتعتمد مناهج جديدة في عملية التفسير مستقبلا.
ІV- تركيب وتقويم نص الإبداع والنقد:
نص "الإبداع والنقد" نص حجاجي تفسيري مقتطف من كتاب "النص من القراءة إلى التنظير" للكاتب المغربي محمد مفتاح، يقارن فيه بين العملية الإبداعية والعملية النقدية، ليخلص إلى أن العمليتين معا محكومتان بالإكراهات نفسها. وقد قام في بنائه للنص بتعريف المفاهيم وتقديم الموضوع تقديما منطقيا من خلال طرح الإشكال تم شرحه ومناقشته اعتمادا على حجاج تفسيري وانتهاء بخلاصة ونتيجة، موظفا في التعبير عن ذلك عدة أساليب لغوية، كل ذلك من أجل خدمة مقاصد النص وأبعاده.
لقد ناقش الكاتب في نص "الإبداع والنقد" مفهومي الإبداع والنقد، وانتهى إلى وجود علاقة ترابط وتكامل بينهما؛ إلا أنه لم يحسم بشكل قطعي في استحضار الحجج والبراهين المقنعة، ليترك الأبواب مفتوحة للمزيد من البحث والدراسة.
لكم جزيل الشكر فنحن نستفيد كتيرا من هده التحليلات
ردحذفUii wlh tatantafdo bzf wmrc bzf wlh
حذفRMWWW9
ردحذف