جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

الإبداع والنقد : تحضير النص الحجاجي التفسيري ① | في رحاب اللغة العربية، ص: 74





 تحضير النص الحجاجي التفسيري ①

* النص الحجاجي التفسيري:
يقوم بتفسير قضية معينة يعرضها، ويعمل على استدراج المتلقي إلى الاقتناع بصحة وتصديق ما يفسره.
 
* خصائصه ومميزاته:
  • عرض قضية واحدة وتفسيرها والدفاع عنها.
  • تقديم الموضوع تقديما مبنيا على مقدمة وعرض وخاتمة.
  • تعريف المفاهيم العامة.
  • المقارنة والتمثيل.
  • افتراض أسئلة والإجابة عنها في التفسير.



%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%AF
النص الحجاجي التفسيري - الإبداع والنقد 


І- ملاحظة نص الإبداع والنقد:

1- نوعية النص:

نص حجاجي تفسيري مقتطف من كتاب "النص من القراءة إلى التنظير" للكاتب المغربي محمد مفتاح.

 

2- دلالة العنوان:


الإبداع:
هو تعبير عما يملكه الإنسان من ملكات خاصة تجعله متميزا عن غيره.

الـنـقــد: تمييز جيّد الشيء من رديئه.

 

3- فرضية قراءة النص:

نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أنّ النص سيُفسّر طبيعة العلاقة القائمة بين الإبداع والنقد، من خلال المقارنة بينهما.


ІІ- فهم نص الإبداع والنقد:

- استفسار عن ماهية العملية الإبداعية، واعتقاد أن هناك اختلافا بينها وبين العملية النقدية.
 
- تفسير الإبداع قديما في كثير من الثقافات على أنه وحي إلهي، واعتقاد أنه ميزة تخص أناسا غير عاديين.
 
- اختلاف المحلل الناقد عن المبدع في اعتقاد بعض الناس.
 
- افتراض عدم التقاء مسار المبدع ومسار المحلل الناقد.
 
- اعتبار المبدع والمحلل -حسب الدراسات النفسية الحديثة- خاضعين لنفس العملية الذهنية، وينهلان من نفس المعرفة المخزّنة في الذاكرة. 



ІІІ- تحليل نص الإبداع والنقد:

1- بناء النص:


المدخل (مقدمة): من بداية النص إلى قوله "الناس العاديين".

طرح الإشكال والتعريف بالقضية (
محاولة إيجاد العلاقة القائمة بين العمليتين الإبداعية والنقدية).

الشرح (عرض): من قوله "فقد اعتقد بعض الناس" إلى "مسار معين".


شرح ومناقشة وتفسير القضية، وطرح وجهات النظر المختلفة مع الحجج (المقارنة بين المبدع والمحلل).

خصائص المبدع

خصائص المحلل الناقد

موهوب يتميز عن غيره من الناس العاديين / منتج / يوظف الخيال / مدفوع بالطبيعة البشرية والخصائص اللغوية وجنس النص والسياق.

ذو معرفة موسوعية / صاحب ذوق وتجربة / كاشف عن أبعاد النص للقراء / موجه ومرشد للمبدع / مدفوع بالطبيعة البشرية والخصائص اللغوية وجنس النص والسياق.


النتيجة (خاتمة): من قوله "إنّ المبدع" إلى آخر النص.


وجهة نظر الكاتب (المبدع والناقد كلاهما مسيّر من قبل المعرفة المخزّنة في الذاكرة، التي يحكمها الخيال المرتبط بالظروف البشرية والسياقات العامة. إنهما وجهان لعملة واحدة، يكمل أحدهما عمل الآخر).

 

2- أساليب النص:

  • التعليل: لأن لكل منهما سبيله الخاص به / لأنها تفرض عليه...
  • الاستدراك: ولكن لكل من المحلل والمبدع...
  • الإضراب: بل هناك من ظن...
  • التأكيد: على أن الدراسات النفسية.../ إنّ المبدع والمحلل...


◄ وظائفها:

تفسير القضية موضوع الحجاج.



3- مقاصد النص وأبعاده:


إن الهدف من تفسير العملية الإبداعية هو إبراز أنها تخضع لنفس الشروط الذهنية التي تخضع لها العملية النقدية، فكل من المبدع والناقد إنسان منتج في حقله، وكلاهما يستمد وجوده واستمراريته من الآخر.

وواضح من خلال النص أن الكاتب لم يكشف في تفسيره عن خصوصية العمل الإبداعي، ومن نتائج ذلك فتح الأبواب أمام دراسات أخرى قد تكون متقدمة وتعتمد مناهج جديدة في عملية التفسير مستقبلا.




ІV- تركيب وتقويم نص الإبداع والنقد:

* التركيب:

نص "الإبداع والنقد" نص حجاجي تفسيري مقتطف من كتاب "النص من القراءة إلى التنظير" للكاتب المغربي محمد مفتاح، يقارن فيه بين العملية الإبداعية والعملية النقدية، ليخلص إلى أن العمليتين معا محكومتان بالإكراهات نفسها. وقد قام في بنائه للنص بتعريف المفاهيم وتقديم الموضوع تقديما منطقيا من خلال طرح الإشكال تم شرحه ومناقشته اعتمادا على حجاج تفسيري وانتهاء بخلاصة ونتيجة، موظفا في التعبير عن ذلك عدة أساليب لغوية، كل ذلك من أجل خدمة مقاصد النص وأبعاده.  

 

* التقويم:

لقد ناقش الكاتب في نص "الإبداع والنقد" مفهومي الإبداع والنقد، وانتهى إلى وجود علاقة ترابط وتكامل بينهما؛ إلا أنه لم يحسم بشكل قطعي في استحضار الحجج والبراهين المقنعة، ليترك الأبواب مفتوحة للمزيد من البحث والدراسة.

أكتب تعليق

هناك 3 تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.