جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

ابن الرومي في مدن الصفيح | دراسة وتحليل المشاهد: 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11








الـمَشْهد ⑤ : أَفتحُ الباب أو لا أفتحه...


* الأحداث:

- ينقلنا ابن دنيال عبر صور خيال الظل وظلاله إلى بغداد المعاصرة بأكواخها الفقيرة وأحيائها القصديرية ومنازلها الصفيحية، لنجد ابن الرومي منغلقا على نفسه منطويا على ذاته لا يريد أن يفتح بابه على العالم الخارجي ليرى الواقع على حقيقته، إلا للذين يغدقون عليه بالنعم والفضائل من أمثال الممدوحين والأغنياء ورجال السلطة والأعيان خاصة رئيس المجلس البلدي.


* الشخصيات:

- ابن الرومي:
شاعر / منغلق على نفسه /  منطوٍ على ذاته / متردّد. 

- أشعب المغفّل: مغفّل / ساذج. 




الـمَشْهد ⑥ : عريب في زمن النّخاسة الجديدة



* الأحداث:

يصوّر المشهد حياة الجواري الثلاث: حبابة وعريب وجوهرة، وهنّ يقلدن المعلّمة الرباب في طريقة معاملتها القاسية لهن. وأثناء هذا التمثيل يُطرق الباب فيُسمع صوت ابن الرومي  وهو يُنادي: "عمّتي الرباب، يا عمّتي الرباب..."


* الشخصيات:

- حبابة 
- عريب - جوهرة



الـمَشْهد ⑦ : ابن الرومي يسأل ضيف الله






* الأحداث:

- يقصد الشاعر بيت عمته الرباب بحثا عن جارية حسناء ترافقه في دهاليز الحياة وتسليه في دروبها المظلمة، ولم يجد سوى عريب الجارية الجميلة التي دفع فيها كل ما اكتسبه من شعره ومدحه قصد الظفر بها عشيقة وأنيسة تشاركه سواد الليالي ووحدته المملة القاتلة في كوخه الذي لا يسعد أيّ إنسان. 


* الشخصيات:

- ابن الرومي
 - الرباب.



الـمَشْهد ⑧ : عريب والرّحيل من بغداد إلى بغداد




* الأحداث:

تستمر الجواري الثلاث في التمثيل وهنّ يُقلّدن الرجال هذه المرّة، لِتصوير ما يتعرضن له من معاملات في الحياة اليومية، وأثناء ذلك تدخل الرباب فجأة لتخبر عريب بأن ابن الرومي اشتراها وسيرحل معها إلى كوخه في حي الصفيح.


* الشخصيات:

- حبابة - جوهرة - عريب - الرباب.



الـمَشْهد ⑨ : استراحة المُخايل وطيف الخيال . .




* الأحداث:

يستريح ابن دانيال من حكايات ابن الرومي التي يقدّمها لنخبة الحي بواسطة طيف الخيال، إلى أن أتى عاشور وقاطع هذه الاستراحة، لِيخبروه بأن المقدم قد طالبهم بإفراغ الحي، مما جعله يغادر بحثا عنه ويترك لهم الفرصة للاستمرار في متابعة طيف الخيال. 


* الشخصيات:

- ابن دانيال 
- عاشور - سعدان - حمدان - رضوان - دنيازاد.



الـمَشْهد ⑩ : مع جيران ابن الرومي . .





* الأحداث:

في هذا المشهد نتعرف على جيران ابن الرومي: جحظة الحلاق الذي كان يزعجه بأغانيه المستهجنة، ودعبل الأحدب بائع العطور والمناديل الذي يعتبره وجه النحس والشقاء، ثم عيسى البخيل الإسكافي العجوز الذي كان يعتبره رمزا للشُّحِّ والتقتير، وأخير أشعب المغفل الذي يتهمه ابن الرومي بالغيبة والنميمة ونقل الأخبار بين الناس والتطفل عليهم.


* الشخصيات:

- جحظة المغني 
- دعبل الأحدب - عيسى البخيل - أشعب المغفل.



الـمَشْهد ⑪ : ابن الرومي يفتح الباب . .




* الأحداث:

يقصد الخادم يا زمان ابن الرومي ليخبره بضرورة كتابة قصيدة شعرية مقابل صُرة الذهب التي تلقاها سابقا من عضو المجلس البلدي، قصيدة يُصَوّر فيها بؤس الحي الصفيحي الذي يعيش فيه مع أولائك المنحوسين الأشقياء، قصْد طردهم من هذا الحي وهدم أكواخه لبناء فنادق سياحية تجلب العملة الصعبة لحكام بغداد الأثرياء وأعوانهم.


* الشخصيات:

- ابن الرومي 
- الخادم يا زمان -  يعقوب المنادي (الرجل 1) - إسحاق المقدم (الرجل 2) 


هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.