جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أولى آداب وعلوم إنسانيةوثائق خاصة بالأستاذ(ة)

نموذج فرض محروس رقم 2 الدورة الأولى | أولى آداب وعلوم إنسانية





الأسئلة:


مكوّن النّصوص: (8ن)


1- صُغ تمهيدا مناسبا للنصّ.

2- بيّن الغرض الشعري الأساسي للقصيدة.

3- حدّد مُجمل الأوصاف التي خصّ بها الشّاعرُ الحاجِبَ ابن منصور.

4- صنّف في جدول من عمودين الألفاظ والعبارات الدالة على "حقل الشّاعر"، والألفاظ والعبارات الدالة على "حقل الممدوح".

5- مثّل من النّص لأسلوبي الطّباق والاستعارة.

6- ركّب ما توصّلت إليه من نتائج في تحليلك للنص، مُبرزاً رأيك الشّخصي فيه.


 

مكوّن علوم اللغة: (4ن)


1 - حلّل التّشبيه التمثيلي الوارد في قوله تعالى:

﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا

 

2 – وضّح التشبيه الضّمني الآتي:

  تَزْدَحِمُ القُصَّادُ فِي بَابِهِ *** والـمنْهلُ العَذْبُ كثِيرُ الزّحَامِ

 

3 – بيّن فيما يأتي نوع الاستعارة باعتبار الطّرفين، ثمّ باعتبار اللّفظ المستعار:

كَشَفَتِ الشّمْسُ عَنْ وَجْـهِها *** فَبَـهَـرَتِ النّاسَ بِـجَـمَالِها



 

 مكوّن الـمؤلفات: (4ن)


1- تحدّث عن تاريخ الشعر والشاعر ومكانتهما معاً، في العصرين الأموي والعصر العبّاسي.


2- حدّد الخصائص التي تميّز مقامات الهمذاني والحريري مقارنة بمقامات الزمخشري.

 


مكوّن التعبير والإنشاء: (4ن)


- اِشرح الأبيات الشعرية الخمسة الأخيرة من القصيدة، مسترشدا في ذلك بما درسته من خطوات في مهارة الشّرح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.