تحول : الإعداد القبلي للنص السردي ❶ I في رحاب اللغة العربية، ص: 14-15
◄ تمهيد:
الحكي:
مصدر من حكى يحكي حكيا وحكاية؛ إذا روى الخبر نقله إلى غيره. والحكي رواية حدث أو سلسلة من الأحداث واقعية حصلت بالفعل أو واقعية ممزوجة ببعض ما يمليه الخيال من تغيير أو تعديل في الواقع.
السرد:
І- ملاحظة النصّ:
نص سردي مقتطف من السيرة الذاتية للكاتب المغربي عبد القادر الشاوي.
توحي القراءة الأولى لعنوان النص "تحول" إلى معاني التبدّل والتّغير؛ أي انقلاب من حال أوّل إلى حال ثانٍ. ولا شك أن هذا الانقلاب مرتبط بمجموعة من الأحداث والوقائع.
نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أن الكاتب في النص سيسرد لنا أحداث السنة الأخيرة من دراسته الثانوية، والتي كانت سببا في تحول حياته.
ІІ- فهم النّص:
المقاطع السردية في النص:
ІІІ- تحليل النص:
1- عناصر النص:
· الأحداث:
أ) الرئيسة:
- اجتياز السارد أول اختبار مفاجئ في مادة
الفلسفة.
- ولادة فيلسوف جديد بعد إعلان النتائج، وتغير
مجرى حياة التلميذ السارد.
ب) الثانوية:
- بداية الموسم الدراسي الجديد.
- تعرف التلاميذ على الأستاذ العمري.
· الشخصيات وأوصافها:
- الأستاذ العمري: مثال للشدة والحزم / لا يقبل المجادلة / مغرم بروح المفاجأة...
- بقية زملاء الدراسة: تلاميذ داخليون / متعاونون / ينحدرون من أسر بسيطة...
· شكل السرد:
اعتماد الخط
الزمني المتسلسل في استرجاع أحداث ووقائع النص، وذلك بحضور منطق الترتيب والتعاقب
في سرد الأحداث.
· الزمان:
زمان عام: الماضي، وزمان خاص: بداية الموسم الدراسي الجديد للسنة الدراسية الأخيرة من دراسة السارد الثانوية.
· المكان:
تدور وقائع وأحداث
النص في مؤسسة تعليمية بها ثانوية وقسم داخلي، وهو مكان مغلق.
2- لغة النص وبلاغته:
- التقرير والمباشرة:
كانت السنة الأخيرة من دراستي... / كنا جماعة من الداخليين... / كان الأستاذ يعنيني أنا بالذات.
- الاقتصاد في التصوير الفني:
مسافة سأطويها / نحسب أن قلوبنا قد خرجت إليه من خوف / كأني لبست شخصية أخرى...
3- أبعاد النص:
- البعد الذاتي: تعبير السارد عن مشاعره وأحاسيسه.
- البعد الواقعي: يتمثل في رصد الواقع وتصويره.
- البعد الفني: يتمثل في كون النص ينتمي إلى فن السيرة الذاتية، يسترجع فيه الكاتب جزءا من حياته.
ІІІІ- تركيب وتقويم:
"تحوّل"، عبارة عن نص سردي للكاتب المغربي عبد القادر الشاوي، يحكي فيه أحداث السنة الأخيرة من دراسته الثانوية، والتي كانت سببا في تحول حياته. معتمدا في ذلك على جميع عناصر النص السردي، من أحداث وشخصيات وزمان ومكان... كل ذلك خدمة لأبعاد النص: الذاتي والواقعي والفنّي.
ما الهدف الذي رسمه السارد لنفسه في السنة الأخيرة من دراسته الثانوية؟
ردحذفHada li bghit ta ana
حذفما العبرة المستخلصة من النص المرجووو المساعدة احتاجكم
ردحذفما مظاهر تحول في شخصيات السارد؟
ردحذفخدماتكم مفيدة لنا اطلب الدروس الكاملة لمقرر في رحاب اللغة العربية ج م اداب وشكرا جزيلا
ردحذفاوافقك الرأي
حذفNadziiii
ردحذفشكراا
ردحذفبليز صفحة 16 في رحاب اللغة العربية اولى ثانوي اداب بيلزز
ردحذفسعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع
حذفنص رإع أنا من وجدة
حذففيها شي وحدين🙂🙂
ردحذفشكراااااااااااا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرااااا💎
ردحذفشكرا
ردحذفشكرااا استاد
ردحذفشكراااااااااا جزيلاااااا🤗😀
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفJayd
ردحذفناضي كناضي🤝❤️
ردحذف