جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آداب

قوانين الكلام الأدبي : تحضير النص الحجاجي الإخباري ① | في رحاب اللغة العربية، ص: 59







◄ تمهيد:

1) الحجاج:


· لغة: مصدر من حَاجَجَ يحاجج حجاجا ومَحَاجَّةً؛ أي ذلك الظَّفَرُ الذي يكون عند الخصومة، يقال: حاجَجْتُ فلانا؛ أي غلبته بالحُجَج التي أدليت بها. والحُجَّة: الدليل والبرهان.

· اصطلاحا: فعالية لغوية يسعى من خلالها المتكلم إلى الدفاع عن موقفه للتأثير في المتلقي من أجل دفعه إلى الاقتناع بهذا الموقف.

2) مميزات النص الحجاجي:

أنّه نص برهاني يقوم على الحجج والأدلة المعتمدة على عمليات عقلية استدلالية.
أنّه نص تتقابل فيه آراء متعارضة.
أنّه نص متعدد الأصوات يلتقي فيه أكثر من رأي وأكثر من موقف.



3) أنواع النصوص الحجاجية:


 النص الحجاجي الإخباري / النص الحجاجي التفسيري / النص الحجاجي الإقناعي.


· النص الحجاجي الإخباري:

ينقل خبرا منظما ومتسقا من أجل الاستدلال والتأثير في المخاطب لقيادته إلى الاقتناع بصدق الخبر وأهميته.

خصائص النص الحجاجي الإخباري:

- أنه ذو بنية سردية خبرية.

- أنه ذو بنية حجاجية استدلالية. 

- أنّ نسبة الحجاج فيه تكون أعلى من نسبة الخبر.

- أنّه يقوم على أحداث وأسماء تاريخية وظيفتها الإيهام بواقعية الخبر وإقناع القارئ بحدوثه. 

- يعلن عن موضوع النص انطلاقا من العنوان.




І- ملاحظة النصّ:

1- نوعية النص: 

نص إخباري حجاجي مقتطف من كتاب "الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة" للكاتب 
ابن بسّام الأندلسي. 

2- بداية النص:

إخبار أبي عامر الرجل القرطبي بقوانين الكلام الأدبي.


3- فرضية قراءة النص: 

نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أن الكاتب في النص سيخبرنا عن قوانين الكلام الأدبي.



ІІ- فهم النّص:

- إخبار أبي عامر الرجل القرطبي بقوانين الكلام الأدبي، وحسن فهم الرجل هذه القوانين.

- اختبار أبي عامر فهم الرجل القرطبي لقوانين الكلام الأدبي، وتوفّق الرجل في الفهم.

- مطالبة أبي عامر الرجل القرطبي إنشاده بأبيات يطبق فيها قوانين الكلام الأدبي.

- إنشاد التلميذ شعرا اعترف القرطبي بأفضليته على شعره، ورأي أبي عامر في ذلك.

- رأي أبي عامر وابن الإفليلي في استعمال القرطبي للألفاظ الغريبة في غير محلها.


ІІІ- تحليل النص:

1- عناصر النص: 

• أطراف الحوار في الخبر:
أبو عامر/ التلميذ يوسف بن إسحاق / الرجل القرطبي / ابن الإفليلي. 

• موضوع الخبر (المتن):
تعليم أبي عامر للرجل القرطبي الإجادة في الكلام.

• الغاية من الخبر:
الوعظ والتوجيه والتعليم والمعرفة والإقناع والنقد.

2- لغة النص وبلاغته:

• المعجم:

القوانين الخاصة بـ

الألفاظ والعبارات التي تدل على هذه القوانين

الحروف

إن للحروف أنسابا وقرابات تبدو في الكلمات / وإذا ركّبت صور الكلام من تلك، حسنت المناظر وطابت المخابر.

الألفاظ

تختار مليح اللفظ.

علاقة اللفظ باللفظ

وكما تختار مليح اللفظ ورشيق الكلام، فكذلك يجب أن تختار مليح النحو وفصيح الغريب.

استعمال الغريب

فصيح الغريب / وتهرب عن قبيحه.

الكلام

رشيق الكلام.















• مظاهر بلاغة الإمتاع:

- استعمال تعابير لغوية فنية جميلة.
- توظيف أبيات شعرية.

• مظاهر بلاغة الإقناع:

- بناء النص بناء منطقيا استدلاليا.
- استعمال الحجج المناسبة.

3- أبعاد النص:

- البعد الحجاجي: يتمثل في التأثير في المتلقي وإقناعه.

- البعد الأدبي:
يتمثل في تدريب الناشئة والمتعلمين على حسن الكلام والإجادة فيه.

- البعد الفني:
يتمثل في كون النص ينتمي إلى فن الحجاج، صنف الإخبار.



ІV- تركيب وتقويم:

  النص المدروس نص حجاجي إخباري، مقتطف من كتاب "الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة" للكاتب ابن بسّام الأندلسي، ينقل لنا خبرا مرتبطا بـقوانين الكلام الأدبي. ولنقل خبره هذا أورد الكاتب عدة أطراف متحاورة حول الموضوع بهدف الوعظ والتوجيه والتعليم والمعرفة والإقناع والنقد. موظّفا في ذلك معجما متعلقا بـقوانين الكلام الأدبي والألفاظ والعبارات التي تدل على هذه القوانين، كما استعمل أيضا مظاهر بلاغتي الإمتاع والإقناع. كل هذا من أجل خدمة أبعاد النص: الحجاجي والأدبي والفني.
من وجهة نظري كتلميذ في شعبة الآداب أنه لا بد من مراعاة 
قوانين الكلام الأدبي أثناء حديثنا اليومي والمدرسي.

هناك 5 تعليقات:

  1. فين هي الفكرة العامة

    ردحذف
    الردود
    1. استخرجيه من راسك 😂🙂👍

      حذف
    2. راه ساهلة غير غاتقولي بيان الكاتب وتكملين بالنسبة المضمون

      حذف
    3. Hyyyyy mrc 3la thdiir 😂💗

      حذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.