جاري تحميل ... مول لعربية - Mol L3arbiya

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

جذع مشترك آدابوثائق خاصة بالأستاذ(ة)

نموذج فرض محروس رقم 1 الدورة الثانية pdf | جذع مشترك آداب





%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25B1%25D8%25B6+1



·       مكوّن النصوص (8ن):

1 - حدّد نوعية النص من خلال ملاحظتك للشكل الطباعي له.

2 - أي داء يقصد الشاعر في البيت الأول ؟

3 - لخص مضمون الأبيات الشعرية في أربعة أسطر على الأقل.

4 - بيّن الغرض الشعري للقصيدة، ثم قدم تعريفا له.

5 - حدّد الصورة الفنية الواردة في البيت السادس، ثم بيّن عناصرها مستعينا بجدول مناسب.

6 - ركّب ما توصلت إليه من نتائج في تحليلك للنص، مقارنا بين هذا النص ونص "ذهب الفؤاد" على مستوى المضمون.



 مكوّن علوم اللغة (4ن):

1) بين أركان الاستعارة فيما يلي:

قال أبو ذؤيب الهذليّ: "وإذا المنيّة أنشبت أظفارها *** ألفيْتَ كلّ تميمة لا تنفع"


2) عيّن الجناس ونوعه فيما يأتي:

- قال الشاعر: يا جارُ جارَ على الظالمون كما *** جاروا عليك ولم نرحـــل ولم نثر

      قال القاضي الفاضل: عضّنا الدهر بنابه *** ليت ماحلّ بنابه

 - قال حسان بن ثابت :وكنا متى يغزو النبي قبيلة *** نصل جانبيه بالقنا والقنابل


3) وضح السجع وبين نوعه فيما يأتي:

- إذا صادقت وفيا سعدت، وإذا صادقت جاهلا ندمت.

 


·       مكوّن التعبير والإنشاء (4ن):

  - حوّل النص الشعري أعلاه إلى نثر مستثمرا ما تعرفته في مهارة "تحويل نص شعري". 



·       مكوّن المؤلفات (4ن):

1 - مَنْ هو "المُخايل" في المسرحية، ولماذا سُمّي بهذا الاسم ؟

2 – قدّم قراءة في عنوان المؤلف المسرحي "ابن الرومي في مدن الصفيح" لعبد الكريم برشيد.



رابط الفرض pdf:

download-21748171-1

أكتب تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تجدون في هذه المدوّنة دروس مادة اللغة العربية، من منهجيات تحليل النصوص إلى طرق التعامل مع الامتحانات الجهوية والوطنية. كل ذلك في سبيل المساعدة وضمانا للنجاح.