نموذج فرض محروس رقم 1 الدورة الثانية pdf | جذع مشترك آداب
· مكوّن النصوص (8ن):
1 - حدّد نوعية النص من خلال ملاحظتك للشكل الطباعي له.
2 - أي داء يقصد الشاعر في البيت الأول ؟
3 - لخص مضمون الأبيات الشعرية في أربعة أسطر على الأقل.
4 - بيّن الغرض الشعري للقصيدة، ثم قدم تعريفا له.
5 - حدّد الصورة الفنية الواردة في البيت السادس، ثم بيّن عناصرها مستعينا بجدول مناسب.
6 - ركّب ما توصلت إليه من نتائج في تحليلك للنص، مقارنا بين هذا النص ونص "ذهب الفؤاد" على مستوى المضمون.
مكوّن علوم اللغة (4ن):
1) بين أركان الاستعارة فيما يلي:
قال أبو ذؤيب الهذليّ: "وإذا المنيّة أنشبت أظفارها *** ألفيْتَ كلّ تميمة لا تنفع"
2) عيّن الجناس ونوعه فيما يأتي:
- قال الشاعر: يا جارُ جارَ على الظالمون كما *** جاروا عليك ولم نرحـــل ولم نثر
- قال القاضي الفاضل: عضّنا الدهر بنابه *** ليت ماحلّ بنابه
- قال حسان بن ثابت :وكنا متى يغزو النبي قبيلة *** نصل جانبيه بالقنا والقنابل
3) وضح السجع وبين نوعه فيما يأتي:
- إذا صادقت وفيا سعدت، وإذا صادقت جاهلا ندمت.
· مكوّن التعبير والإنشاء (4ن):
- حوّل النص الشعري أعلاه إلى نثر مستثمرا ما تعرفته في مهارة "تحويل نص شعري".
· مكوّن المؤلفات (4ن):
1 - مَنْ هو "المُخايل" في المسرحية، ولماذا سُمّي بهذا الاسم ؟
2 – قدّم قراءة في عنوان المؤلف المسرحي "ابن الرومي في مدن الصفيح" لعبد الكريم برشيد.
رابط الفرض pdf:
أكتب تعليق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق